جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التقوی و أخذ النفس بالشدة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

(أللهم یا من برحمته…) محاسبة النفس و أخذها باللوم والشدة والإقرار علیها بالتقصیر، هو الشرط الأول والأساس للتقوی والورع، و من برأها و أعجب بها تزین له کل قبیح، و تریه العلم جهلاً والجهل علماً، والخیر شراً والشر خیراً، و أیضاً تصور له و تشعره بأنه أسعد الناس دنیا و آخرة بهذا الجهل بالجهل… وقرأت علی الوجه الأول من جلد کتاب صدر حدیثاً، ما نصه بالحرف الواحد: «هل أنت سعید مثلی؟… الله جعلنی سعیداً فی الدارین معاً. و بقراءتک لهذا الکتاب یمکنک أن تصبح سعیداً مثلی من غیر ارتیاب» و فی أول الصفحة الرابعة: «فهل یوجد لدیک یا تاریخ فی القرن العشرین من یقول هذا غیری فحدثنا عن وجوده لنسعد بخدمته ما دمنا أحیاء»(1) و ما یذکر إلا أولی الألباب.

والإمام السجاد (ع) یحذر کل عاقل من هذا التهور الأعمی، و یلقی علینا درساً بأسلوب الدعاء والاعتراف بالذنب، و طلب العفو منه تعالی یقول: (أللهم یا من برحمته یستغیث المذنبون) و هو سبحانه یغیثهم، و یغفر لهم إلا من نزه نفسه عن الخطأ والخطیئة فلا غفران لذنبه. و سلام علی من قال: واغفر لنا ما لا یعلمون (و یا من إلی ذکر إحسانه یفزع المضطرون) یفزع إلیه: یلجأ إلیه، والمراد بذکر الإحسان هنا التوسل والرجاء (و یا من لخیفته ینتحب الخاطئون) البکاء من أجل الخطیئة توبة

و سبب للرحمة والمغفرة. و فی نهج البلاغة: طوبی لمن بکی علی خطیئته فکان من نفسه فی شغل، والناس منه فی راحة (یا أنس کل مستوحش) والحدة أمنیة العلماء والعابدین حیث ینصرف هؤلاء إلی الصلاة والتلاوة والمناجاة و أولئک إلی الکتاب والقلم، والکل مقبل علی الله، و قریب منه، و مبتهج بفضله و توفیقه إلی طاعته، و من ذاق طعم العلم لا یأنس إلا به، أما ذکر الله و مناجاته فراحة و سکینة تعرفها قلوب المؤمنین (و یا فرج کل مکروب) هو وحده مجیب الدعوات، و کاشف الکربات، و غافر السیئات (و یا غوث کل مخذول) ولا ناصر لمن خذلت، ولا فاتح لما أغلقت (و یا عضد کل محتاج) تنظر فی حاجات عبادک، و تقضی بموجب علمک و عدلک و حکمتک.

(أنت الذی وسعت کل شیء رحمة و علماً) رحمته و علمه یشملان کل الأشیاء بلا استثناء (و أنت الذی جعلت لکل مخلوق فی نعمک سهماً) لکل مخلوق من الکائنات حسب حاجته… و من الذی قدر و هدی؟ الطبیعة العمیاء أو الصدفة خلقت الکون بمن فیه و ما فیه من عناصر و قوانین و عجائب، و قدرتها تقدیراً: «ما لکم لا ترجون لله وقاراً وقد خلقکم أطواراً- 14 نوح» (و أنت الذی عفوه أعلی من عقابه) مهما کثرت ذنوب العباد فعفو الله أکثر و أغزر. و فی الحدیث: «لیغفرن الله تعالی یوم القیامة مغفرة ما خطرت قط علی قلب أحد حتی أن ابلیس لیتطاول لها رجاء أن تصیبه» (و أنت الذی تسعی رحمته أمام غضبه) سبقت رحمته غضبه (و أنت الذی عطاؤه أکثر من منعه) و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها- 34 إبراهیم (و أنت الذی اتسع الخلائق کلهم فی وسعه) المراد بالوسع الأول عدم الضیق عن شیء والإحاطة بکل الأشیاء، و بالوسع الثانی الغنی والخیر، أی لا تغیض خزائنه بل تفیض (و أنت الذی لا یرغب فی جزاء من أعطاه) لأنک الغنی عن کل

شیء، ولا غنی لشیء عنک (و أنت الذی لا یفرط فی عقاب من عصاه) تجزی المسیء بما أساء من غیر زیادة، و تعفو عن کثیر.

و أنا… یا إلهی… عبدک الّذی أمرته بالدّعاء، فقال: لبیک وسعدیک؛ ها أنا ذا… یا ربّ… مطروحٌ بین یدیک، أنا الّذی أوقرت الخطایا ظهره، و أنا الّذی أفنت الذّنوب عمره، و أنا الّذی بجهله عصاک و لم تکن أهلاً منه لذاک.

هل أنت یا إلهی، راحمٌ من دعاک فأبلغ فی الدّعاء؟، أم أنت غافرٌ لمن بکاک فأسرع فی البکاء؟ أم أنت متجاوزٌ عمن عفّر لک وجهه تذلّلاً؟ أم أنت مغنٍ من شکا إلیک فقره توکّلا؟..

إلهی لا تخیّب من لا یجد معطیاً غیرک، ولا تخذل من لا یستغنی عنک بأحدٍ دونک؛ إلهی فصلّ علی محمّدٍ و آله، ولا تعرض عنّی وقد أقبلت علیک، ولا تحرمنی وقد رغبت إلیک، ولا تجبهنی بالرّدّ وقد انتصبت بین یدیک أنت الّذی وصفت نفسک بالرّحمة.

الجلال والإکرام، ثم یذکر حاجته، و علی هذا الأساس افتتح الدعاء الذی نحن بصدده، بذکر الله و أنه مغیث المذنبین و مفزع الخائفین والمضطرین.. ثم قال: و أنا من هؤلاء جئتک مطیعاً لأمرک وسائلا من فضلک و راجیاً ما وعدت به من الإجابة إذ تقول: ادعونی استجب لکم (انا الذی أوقرت الخطایا ظهره) هذا ظهری أثقلته الأوزار (و أنا الذی أفنت الذنوب عمره) قد یکون الإعتراف بالتقصیر والمعصیة، من الطاعة و تقوی القلوب کما یکون الإعتراف من العالم بما یجهل رسوخاً فی العلم.

(و أنا الذی بجهله عصاک) المراد بالجهل هنا السفه، و فی روایة عن المعصوم: کل ذنب عمله العبد، و إن کان عالماً، فهو جاهل لأنه خاطر بنفسه فی معصیة ربه (و إن لم تکن أهلاً لذاک) إشارة إلی المعصیة، والمعنی الله سبحانه هو المنعم والمتفضل، فیجب أن یطاع شکراً لنعمه، لا أن یعصی (هل أنت یا إلهی راحم من دعاک) هذه هی حاجة الإمام (ع) الأولی والغایة القصوی من دعائه و تضرعه: الرحمة والمغفرة، و هی أمنیة کل مؤمن و عاقل (فابلغ فی الدعاء) فاجتهد فی التضرع إلیک لترحمنی (أم أنت غافر لمن بکاک…) هل یجدی التوسل إلیک بالبکاء والعویل لما سبق من معصیتک حتی أبادر إلیه؟ (أم أنت متجاوز عمن عفر لک وجهه…) عطف تکرار.

(إلهی لا تخیب من لا یجد معطیاً غیرک…) إذا خاب الوافدون علی غیرک، و خسر المتعرضون لسواک فإلی أین یذهبون إلا إلی جودک المباح للسائلین (ولا تعرض عنی وقد أقبلت علیک) لا تصرف عنی وجهک الکریم، وقد انصرفت إلیک بکلی لأنک ثقتی و رجائی فی کل الأمور (ولا تحرمنی…) عطف تکرار (و أنت وصفت نفسک بالرحمة) حیث قلت فی کتابک العزیز: «کتب ربکم علی نفسه الرحمة- 54 الأنعام…

و من یقنط من رحمة ربه إلا الظالمون- 56 الحجر… و رحمتی وسعت کل شیء- 156 و أنا شیء فلتسعنی رحمتک.

فصلّ علی محمّدٍ و آله… وارحمنی، و أنت الّذی سمّیت نفسک بالعفو… فاعف عنّی؛ قد تری یا إلهی فیض دمعی من خیفتک؛ و وجیب قلبی من خشیتک، وانتفاض جوارحی من هیبتک؛ کلّ ذلک حیاءً منک لسوء عملی، و لذاک خمد صوتی عن الجأر إلیک، و کلّ لسانی عن مناجاتک.

یا إلهی فلک الحمد، فکم من عائبةٍ سترتها علیّ فلم تفضحنی، و کم من ذنبٍ غطّیته علیّ فلم تشهرنی، و کم من شائبةٍ ألممت بها فلم تهتک عنّی سترها، ولم تقلّدنی مکروه شنارها، ولم تبد سوءاتها لمن یلتمس معایبی من جیرتی وحسدة نعمتک عندی، ثمّ لم ینهنی ذلک عن أن جریت إلی سوء ما عهدت منّی!!.

(و أنت الذی سمیت نفسک بالعفوّ) بتشدید الواو من صیغ المبالغة، و قد وصف نفسه سبحانه بذلک فی الآیة 60 من الحج: «إن الله لعفوّ غفور» (وقد تری یا إلهی…) کل ما ذکره الإمام (ع) من الدموع الفائضة والقلب الخافق والأعضاء المتهدمة هو کنایة عن قوة إیمانه بالله وانقطاعه إلیه و خوفه

منه مع الحیاء من سؤاله تعالی و مناجاته، والسبب الموجب لذلک ما أشار إلیه بقوله: (لسوء عملی) والذی نفهمه من هذا الإعتراف أنه تصاغر لعظمة الله و تقدیر لجلاله و کماله (و لذا خمد صوتی عن الجأر إلیک) الجأر: رفع الصوت بالدعاء إلیه تعالی (فکم من عائبة) من فعلة قبیحة، و مثلها شائبة (ألمت بها) ما رستها و فعلتها (ولم تقلدنی مکروه شنارها) لم تفضحنی أمام الملأ بعارها و أقذارها، و فی دعاء آخر: «کلنا قد اقترف العائبة فلم تشهره، وارتکب الفاحشة فلم تفضحه».

ولو أن الله سبحانه فضح فی عاجل الدنیا کل مذنب و مسیء لارتدع عن القبیح لا لقبحه ولا خوفاً من الله و طاعة لأمره، بل خوفاً من الفضیحة و عندئذ یتعذر التمییز بین الطیب الذی یستحق المدح والثواب و بین الخبیث الذی یستحق الذم والعقاب.

(ولم تبد سوآتها) جمع سوءة، و هی الخلة القبیحة (من جیرتی) جیرانی (و حسدة نعمتک عندی) الحسدة: جمع حاسد، و نعوذ بالله من کید الحاسدین، و تکلمنا حول الحسد فی الدعاء الثامن من فقرة الحسد (ثم لم ینهنی ذلک عن أن جریت إلی سوء ما عهدت منی) سترت یا إلهی الکثیر من عیوبی، و کان علی أن أشکر و أنتهی، ولکنی تمادیت فیما لا یرضیک.

و بعد، فان التضرع والتذلل لله سبحانه هو نوع من عبادة الخاشعین و خوف العابدین و یقین العلماء الذین عناهم سبحانه بقوله: «إنما یخشی الله من عباده العلماء- 28 فاطر».

فمن أجهل منّی، یا إلهی برشده؟ و من أغفل منّی عن حظّه؟ و من أبعد منّی من

استصلاح نفسه… حین أنفق ما أجریت علی من رزقک فیما نهیتنی عنه من معصیتک؟ و من أبعد غوراً فی الباطل، و أشدّ إقداماً علی السّوء منّی حین أقف بین دعوتک و دعوة الشّیطان فأتّبع دعوته علی غیر عمیً منّی فی معرفةٍ به ولا نسیانٍ من حفظی له؟ و أنا حینئذٍ موقنٌ بأنّ منتهی دعوتک إلی الجنّة و منتهی دعوته إلی النّار.

سبحانک ما أعجب ما أشهد به علی نفسی، و أعدّده من مکتوم أمری؛ و أعجب من ذلک أناتک عنّی، و إبطاؤک عن معاجلتی، و لیس ذلک من کرمی علیک، بل تأنیّاً منک لی و تفضّلاً منک علیّ لأن أرتدع عن معصیتک المسخطة، و أقلع عن سیّئاتی المخلقة؛ و لأنّ عفوک عنّی أحبّ إلیک من عقوبتی.


1) موضوع الغیبة للغائب، و شرطها عدم الإعلان عنه، والکتاب یباع فی الأسواق علانیة بقصد أن یکون القاریء سعیداً تماماً مثل المؤلف. و کنت فی عنی عن هذه الإشارة لوضوحها- لولا اعتراض من اعترض.