(واستعملنی بما هو أسلم) لی دنیا و آخرة، و فی الدعاء رقم 20 «استفرغ أیامی فیما خلقتنی له». و ما من شک أن الله سبحانه خلق الإنسان للعلم والعمل لحیاة أفضل، وزوده بکل ما یحقق و یؤمن له هذه الغایة من عقل و غرائز و حواس و أعضاء، والإمام (ع) یدعو الله سبحانه أن یوفقه للعمل فی هذه السبیل.
و تسأل: لقد اکتشف الإنسان واخترع و فعل الکثیر… سخر السماء و أجواءها، و سبر البحار و أعماقها، واستغل الأرض و خیراتها، ولکن کیف استغلت هذه الخیرات والمخترعات؟ و إلی أی شیء تحولت؟ إلی الشرور والآثام والحروب و أدواتها الجهنمیة! و هذا هو تاریخ الإنسان من لدن قابیل و هابیل حتی الآن، کله دماء و جرائم، و إرهاب و مظالم، و علیه فإن أراد الإمام (ع) بدعائه هذا نفسه بالخصوص فلا کلام، و إن أراد کل النفوس- کما هو شأنه- فقد رغب فی غیر مطمع.
الجواب: ما من شیء- ما عدا خالق الأشیاء و مالکها- إلا و فیه جانبان: سلب و إیجاب، و من یرکز علی جانب السلب فقط أو جانب الشر فقط فقد انحاز إلی جانب و تجاهل الآخر، و معنی هذا أن الحیاة فیها خیر و شر، و أنهما فی صراع دائم، فتارة تکون لأنصار الخیر، وتارة لأنصار الشر، وحیناً لا غالب ولا مغلوب. و هکذا دوالیک، و لیس لأحدهما غلبة دائمة و إلا کانت الحیاة لذة بغیر ألم أو ألماً بغیر لذة. والإمام (ع) یسأل الله سبحانه أن یجعله و کل الناس من أعوان الخیر و أنصاره.
(أللهم إن کانت الخیرة لی عندک فی تأخیر الأخذ…) جواوب «إن» محذوف، والمعنی الذی یریده الإمام (ع) أنه بعد أن رفع شکواه إلی الله تعالی من ظالمه راغباً إلیه فی عقابه علی ظلمه- قال له: إن کان لی أن أختار تأخیر عقابه إلی یوم تجمع فی الخصوم للحساب والجزاء، فذاک ما أبغی، علی أن تمدنی بنیة خالصة لوجهک الکریم و صبر علی طاعتک (و أعذنی من سوء الرغبة) احفظنی واصرفنی عن کل هوی و میل لا یرضیک عنی (و هلع أهل الحرص) الهلع: الجزع، و أهل الحرص هم أبناء الدنیا الذین یجزعون و یأسفون علی ما فاتهم من حطامها و طعامها، والإمام (ع) یستجیر بالله أن یکون من هذه الزمرة.
(و صور فی قلبی…) أنت یا إلهی تثیب غداً المظلوم، و تنتقم من الظالم، فهل تلهمنی الآن ما أعددت لی من الثواب و لظالمی من العقاب، و ترسم ذلک فی عقلی حتی کأنی أراه بالحس والعیان؟ والإمام (ع) یؤمن بالله و أنه منجز وعده، ولکن لیطمئن قلبه کما قال خلیل الرحمن (ع)، و إلی هذا أشار الإمام بقوله بلا فاصل: (وجعل ذلک سبباً قناعتی…) مهدّ لی الأسباب الموجبة للرضا بما حکمت و أعطیت (آمین) اسم فعل بمعنی استجب.