(واعدنی علیه عدوی حاضرة، تکون من غیظی به شفاء، و من حنقی علیه وفاء) اعدنی: أنصرنی تقول: استعدیت فلاناً علی خصمی فأعدانی أی طلبت منه النصر فنصرنی، والعدوی: النصرة، و حاضرة: عاجلة، والغیظ: أشد الغضب، والحنق: أشد الغیظ… و حاشا العترة الطاهرة الزاکیة من الحقد والتشفی… إنهم الکاظمون العافون المحسنون. قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع) فی وصیته لولده الإمام الحسن (ع): تجرع الغیظ فانی لم أر جرعة أحلی منها عاقبة، ولا ألذ مغبة، و قال: متی أشفی غیظی إذا غضبت؟ أحین أعجز عن الإنتقام فیقال لی لو صبرت أم حین أقدر علیه فیقال لی لو عفوت؟ وسیرة العترة أقوی حجة و أصدق دلیل علی أنهم امتداد لجدهم الرسول الأعظم (ص) الذی بعث لیتم مکارم الأخلاق، و من أجل هذا تدین الملایین بإمامتهم و عصمتهم، و قال الإمام السجاد (ع) صاحب هذا الدعاء فیما یأتی: «أللهم و أیما عبد نال منی ما حظرت علیه و انتهاک ما حجرت علیه، فمضی بظلامتی میتاً فاغفر له ما ألم به منی».
و غیر بعید أن یکون المقصود بهذا الدعاء قتلة الإمام الحسین (ع) و غیره من الذریة والقربی والمحمدیة الذین أمر الله بمودتهم فی الآیة من الشوری،
و قال سبحانه: «من قتل نفساً بغیر نفس أو فساد فی الأرض فکأنما قتل الناس جمیعاً- 32 المائدة» و فی الحدیث الشریف: «لو ان أهل السموات السبع و أهل الأرضین السبع اشترکوا فی دم مؤمن- بغیر نفس أو فساد فی الأرض- لأکبهم الله جمیعاً فی النار» بل ان رسول الله (ص) قتل أسیرین من أسری بدر لقسوتهما فی إذائه و إذاء الصحابة، ولم یقبل الفدیة منهما کما فعل مع سائر الأسری.
(و عوضنی من ظلمه عفوک) اجعل عفوک عنی عوضاً عما لاقیت و عانیت من ظلم من اعتدی علیّ (و أبدلنی بسوء صنعه بی رحمتک) عطف تکرار (فکل مکروه جلل دون سخطک) تطلق کلمة جلل علی الخطیر والیسیر، والمراد هنا المعنی الثانی، و غضب الله سبحانه: ناره و عقابه، و رضاه: جنته و ثوابه. و کل نعیم دون الجنة فهو محقور، و کل بلاء دون النار عافیة. کما قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع). و فی الأشعار «والجرح یسکنه الذی آلم» (و کل رزئة سواء مع موجدتک) المرزئة بکسر الزای: المصیبة والموجدة: الغضب، والمعنی لا أبالی ضاقت الدنیا علی أو اتسعت، إن سلمت من غضب الله و عذابه، و مثله قول الرسول الأعظم (ص): «إن لم یکن بک غضب علی فلا أبالی».
(أللهم فکما کرهت إلیّ أن أظلم فقنی من أن أظلم) الظلم ظلمات و أشد المحرمات فی حکم الله و شریعته بل والعرف والعقل و بدیهته سواء أکان المظلوم نبیاً أم شقیاً، ولکن بعض الناس یحرم الظلم إن کان علی نفسه، و یستبیحه إن کان منها ولها، والإمام (ع) یسأل الله سبحانه أن لا یجعله من الذین یعظون ولا یتعظون، و ینهون ولا ینتهون (أللهم لا أشکو إلی سواک…) بل أنت موضع شکوای، و بک وحدک أستعین علی ما عجزت عنه، و فی
نهج البلاغة: من شکا الحاجة إلی مؤمن فکأنه شکا إلی الله، و من شکاها إلی کافر فکأنما شکا الله (حاشاک) کلمة تنزیه تتضمن هنا معنی التعجب ممن یستعین بغیر الله، و یرفع شکواه إلی سواه.
(و صل دعائی بالإجابة) ارحم من دعاک، ولا تقطع رجاء من رجاک (واقرن شکایتی بالتغییر) اکشف کربتی، و ازل ما أشکو منه (أللهم لا تفتنی بالقنوط من إنصافک) الفتنة: الإبتلاء، والقنوط: الیأس، والمعنی أخشی علی نفسی أن تبتلی بالیأس من عدلک إن سلم المعتدی من عقابک. و هذه صورة من حیاة العدید من الناس إذا اشتدت علیهم الأزمات و ضاقت الحلقات، و اسنغاثوا بلا مغیث حیث یغلبهم الیأس فیتفوهون بکلمة الکفر لا جاحدین بل بدافع الضغوط القاسیة والانهیار العصبی (ولا تفتنه بالأمن من إنکارک) أی من غضبک و عذابک، والمعنی لا تمد الباغی فیزداد بغیاً و یصر (علی ظلمی) و یحاضرنی أی یغالبنی و ینازعنی حقی (و عرفه) أذقه عقوبة الظالمین (و عرفنی) أذقنی حلاوة الخلاص من الکرب والهم.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و وفّقنی لقبول ما قضیت لی و علیّ، و رضّنی بما أخذت لی و منّی، واهدنی للّتی هی أقوم، واستعملنی بما هو أسلم.
ألّلهمّ و إن کانت الخیرة لی عندک فی تأخیر الأخذ لی و ترک الانتقام ممّن ظلمنی إلی یوم الفصل و مجمع الخصم… فصلّ علی محمّدٍ و آله، و أیّدنی منک بنیّةٍ صادقةٍ و صبرٍ دائمٍ؛
و أعدنی من سوء الرّغبة و هلع أهل الحرص، و صوّر فی قلبی مثال ما ادّخرت لی من ثوابک، و أعددت لخصمی من جزائک و عقابک؛ واجعل ذلک سبباً لقناعتی بما قضیت، و ثقتی بما تخیّرت.
آمین ربّ العالمین، إنّک ذو الفضل العظیم، و أنت علی کلّ شیءٍ قدیرٌ.