(قد علمت یا إلهی ما نالنی من فلان…) لا یرید الإمام (ع) بدعائه هذا أن یلجأ المظلوم تواً إلی الله دون أن یبذل أی جهد فی مقاومة الظالم والدفاع عن نفسه، کیف؟ وقد خاض النبی (ص) والمسلمون فی عهده و من بعده أقسی الحروب و أشد المعارک، و هل من بلد تحرر من الرق والاستغلال إلا بالجهاد والنضال؟ والآیات القرآنیة والروایات النبویة تنص بکل وضوح علی أن الإسلام هودین الکفاح والجهاد والتضحیة بالنفس والنفیس ضد الظلم والشر والفساد فی الأرض، و قلنا فیما سبق: من نام علی الظلم بلاعذر مشروع فقد ظلم نفسه، و ان الظالم لوعلم روح الإستماتة من المظلوم دفاعاً عن کرامته لتحاماه.
و إذن فمراد الإمام من هذا الدعاء أن علی المظلوم أولا و قبل شیء أن یغضب لحقه، و یذود عنه بکل ما یملک من جهد و قوة و حکمة و خبرة مستمداً من الله العون والتوفیق، فان عجز أی کان دفاعه هلاکاً و انتحاراً بلا جدوی
بل قوة للباغین و إغراءً له فی العتو والتمادی- رفع شکواه إلی القوة العلیا و تربص حتی یأتی أمر الله.
(وخذ ظالمی عن ظلمی بقدرتک) إکفنی شره، ورد عنی کیده، انک علی کل شیء قدیر (وافلل) إکسر، وحد السیف: مقطعه، والمعنی جرده من کل سلاح یشهره علی عبادک و عیالک (واجعل له شغلا فیما یلیه) أی هیئ له عملا یتولاه و یقوم به و یشغله عن أذی الناس والإساءة إلیهم (و عجزاً عما یناویه) من المناواة بمعنی المعاداة والمشاغبات (ولا تسوغ) لا تسهل (و أحسن علیه عونی) أعنّی علیه بفضلک و إحسانک (واعصمنی من مثل أفعاله) أعوذ بک أن أسیء إلی أحد من خلقک کما یفعل السفهاء والأشقیاء
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و أعدنی علیه عدوی حاضرةً؛ تکون من غیظی به شفاءً، و من حنقی علیه وفاءً؛ ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله و عوّضنی من ظلمه لی عفوک، و أبدلنی بسوء صنیعه بی رحمتک؛ فکلّ مکروهٍ جللٌ… دون سخطک، و کلّ مرزئةٍ سواءٌ… مع موجدتک.
ألّلهمّ فکما کرّهت إلیّ أن أظلم… فقنی من أن أظلم؛ ألّلهمّ لا أشکو إلی أحدٍ سواک، ولا أستعین بحاکمٍ غیرک، حاشاک، فصلّ علی محمّدٍ و آله، وصل دعائی بالإجابة، واقرن شکایتی بالتّغییر.
ألّلهمّ لا تفتنّی بالقنوط من إنصافک، ولا تفتنه بالأمن من إنکارک، فیصرّ علی ظلمی، و یحاضرنی بحقّی؛ و عرّفه عمّا قلیلٍ ما أوعدت الظّالمین، وعرّفنی ما وعدت من إجابة المضطرّین.