ألّلهمّ یا منتهی مطلب الحاجات، و یا من عنده نیل الطّلبات، و یا من لا یبیع نعمه بالأثمان، و یا من لا یکدّر عطایاه بالامتنان، و یا من یستغنی به ولا یستغنی عنه، و یا من یرغب إلیه ولا یرغب عنه، و یا من لا تفنی خزائنه المسائل، و یا من لا تبدّل حکمته الوسائل، و یا من لا تنقطع عنه حوائج المحتاجین، و یا من لا یعنّیه دعاء الدّاعین…
تمدّحت بالغناء عن خلقک و أنت أهل الغنی عنهم، و نسبتهم إلی الفقر و هم أهل الفقر إلیک؛ فمن حاول سدّ خلّته من عندک، ورام صرف الفقر عن نفسه بک… فقد طلب حاجته فی مظانّها، و أتی طلبته من وجهها؛ و من توجّه بحاجته إلی أحدٍ من خلقک أو جعله سبب نجحها دونک… فقد تعرّض للحرمان، واستحقّ من عندک فوت الإحسان.
(أللهم یا منتهی مطلب الحاجات) علی المرء أن یسعی لحاجته بمقدار جهده، فإذا سدّت فی وجهه الأبواب، و تقطعت الأسباب، رفع حاجته إلی الله مباشرة و بلا واسطة إلا الدعاء والرجاء، و هو تعالی قریب مجیب (عنده نیل الطلبات) لا أحد ینال شیئاً إلا بمشیئته تعالی و توفیقه سواء أکان علماً و عقلاً أم جاهاً و مالاً أم صحة و أمنا، و سواء أکان بالجد والکد أم بسبب آخر (و یا من لا یبیع نعمه بالأثمان) لأنه لا یملک الثمن والمثمن، ولا أحد یملک معه شیئاً حتی نفسه، فعلی من یبیع؟ و ممن یقبض الثمن؟ أجل الله یشتری بمعنی یجزی الذین أحسنوا بالحسنی و زیادة. و أیضاً یبیع بمعنی یحسن و یتفضل.
(و یا من لا یکدر عطایاه بالامتنان) امتن علیه امتناناً بما صنع: عدد له ما فعل معه من خیر. و تسأل: کیف نفی الإمتنان عنه تعالی علماً بأنه قال: «یمنون علیک أن أسلموا قل لا تمنوا علیّ إسلامکم بل الله یمن علیکم ان هداکم للإیمان- 17 الحجرات» و أیضاً قال لنبیه الأعظم: «ألم یجدک یتیماً فآوی – و وجدک ضالا فهدی – و وجدک عائلاً فأغنی- 6 الضحی».
الجواب: المراد بالمن فی آیة الحجرات الإنعام والتفضیل أی بل الله أنعم علیکم و تفضل بهدایتکم، و کذلک قوله تعالی: ألم یجدک یتیماً… فهو تعدید لما أنعم الله علی نبیه، و تنبیه إلی أنه سیحسن إلیه فیما یأتی کما أحسن إلیه فیما مضی.
(و یا من یستغنی به ولا یستغنی عنه) کل الخلائق تتقلب فی فضله تعالی ولا وجود لها ولا حول إلا به، و فی هذا المعنی قول سیدالشهداء (ع): ماذا وجد من فقدک؟ و ما الذی فقد من وجدک (و یا من یرغب إلیه، ولا یرغب عنه) هو وحده و لی الإعطاء والمنع، لأن الأشیاء کلها فی قبضته، ولا شیء
عند سواه، و من رغب عنه فماذا یصنع؟ و إلی أین یذهب؟ (و یا من لا تفنی خزائنه المسائل) جمیع مسألة بمعنی الحاجة، و خزائنه لا ینقص الإنفاق منها شیئاً فضلا عن نفادها و فنائها، لأنها لیست جمعاً من هنا و هناک بل فیضاً من الذات اللامتناهیة، و فی نهج البلاغة: لا یثلمه العطاء، ولا ینقصه الحباء ولا یستنفده سائل، ولا یستقصیه نائل.
(و یا من لا تبدل حکمته الوسائل) الله فعال لما یرید، ما فی ذلک ریب ولکنه لا یرید فعلا أو ترکاً إلا بموجب علمه و حکمته، فإذا اقتضت الحکمة الإلهیة وجود شیء أو عدمه، ثم توسل إلیه الإنس والجن أن یغیر و یبدل الوجود بالعدم أو العدم بالوجود- یمضی ولا یستجیب (و یا من لا تنتقطع عنه حوائج المحتاجین) هم یسألون الخالق سبحانه بلسان المقال أو الحال، و هو یلبی من غیر انقطاع، و لو تخلی عن الکون ثانیة فما دونها لفسدت السموات والأرض (و یا من لا یعنّیه دعاء الداعین) یعنیه بتشدید النون من العناء، والمعنی لا تضایقه و تزعجه کثرة المطالبین السائلین والمتوسلین مهما کانت و تکون.
(و تمدحت بالغنی عن خلقک…) أنت سبحانک کما قلت عن نفسک غنیً و کمالا، و نحن کما وصفتنا فی کتابک: «یا أیها الناس أنتم الفقراء إلی الله والله هو الغنی الحمید- 15 فاطر» فاجبر فقرنا بغناک، وسد حاجتنا من جودک و کرمک (فمن حاول سد حاجته من عندک…) فقد رفع حاجته إلی مجیب الدعوات و قاضی الحاجات (و من توجه بحاجته إلی أحد…) سواک فقد خابت مطالبه، و تحیرت مذاهبه. و فی دعاء آخر: «خاب الوافدون علی غیرک، و خسر المتعرضون إلا لک، وضاع الملمون إلا بک، و أجدب المنتجعون إلا من انتجع فضلک». إیاک والیأس من خالقک، و إن
کنت مجرماً، فإنه تعالی یستجیب لکل من یدعوه و یرجوه مخلصاً فی دعائه و رجائه.
ألّلهمّ ولی إلیک حاجةٌ قد قصّر عنها جهدی، و تقطّعت دونها حیلی، و سوّلت لی نفسی رفعها إلی من یرفع حوائجه إلیک، ولا یستغنی فی طلباته عنک؛ و هی زلّةٌ من زلل الخاطئین، و عثرةٌ من عثرات المذنبین؛ ثمّ انتبهت بتذکیرک لی من غفلتی، و نهضت بتوفیقک من زلّتی، و رجعت و نکصت بتسدیدک عن عثرتی، و قلت: سبحان ربّی، کیف یسأل محتاجٌ محتاجاً؟ أنّی یرغب معدمٌ إلی معدمٍ؟
فقصدتک، یا الهی… بالرّغبة، و أوفدت علیک رجائی… بالثّقة بک، و علمت أنّ کثیر ما أسألک یسیرٌ فی وجدک، و أنّ خطیر ما أستوهبک حقیرٌ فی وسعک، و أنّ کرمک لا یضیق عن سئوال أحدٍ، و أن یدک بالعطایا أعلی من کلّ یدٍ.