و تسأل: ماذا أراد الإمام (ع) بقوله لله تعالی: أمرت فلم أأتمر، و نهیت فلم أنته، و أنعمت فلم أشکر، علماً بأنه معصوم عن الخطأ والخطیئة؟.
و قرأت خمسة أجوبة عن هذا السئوال، أترکها لمن أرادها، و أجیب بأن المعصوم یؤکد بکل أسلوب لمن یعتقدون بعصمته أنه بشر مثلهم کیلا یقولوا فیه ما قاله النصاری بالسید المسیح (ع). و من ذلک الاعتراف بالذنب هذا إلی أن الإمام یذلل نفسه باتهامها و محاسبتها، لأن هذا التذلیل ضرب من العبادة والریاضة النفسیة، قال الإمام أمیر المؤمنین (ع): «و إنما هی نفسی أروضها بالتقوی لتأتی آمنة یوم الخوف الأکبر» و ما من شک أن نفسه الزکیة آمنة، ولکن بمحاسبتها و بخوفها من یوم الخوف بشهادة قوله: «من حاسب نفسه ربح، و من غفل عنها خسر، و من خاف أمن». و أیضاً قال: «یا أیها الناس، إنی والله لا أحثکم علی طاعة إلا و أسبقکم إلیها، ولا أنهاکم عن معصیة إلا و أتناهی قبلکم عنها».
فها أنا ذا… یا إلهی… واقفٌ بباب عزّک وقوف المستسلم الذّلیل، وسائلک علی الحیاء منّی سؤال البائس المعیل، مقرّ لک بأنّی لم أستسلم وقت إحسانک إلاّ بالإقلاع عن عصیانک، ولم أخل فی الحالات کلّها من امتنانک؛ فهل ینفعنی یا إلهی! إقراری عندک بسوء ما اکتسبت؟ و هل ینجینی منک اعترافی لک بقبیح ما ارتکبت؟ أم أوجبت لی فی مقامی
هذا سخطک؟ أم لزمنی فی وقت دعائی مقتک؟.
سبحانک لا أیئس منک وقد فتحت لی باب التّوبة إلیک.
(فها أنا یا إلهی واقف بباب عزک) لائذ بعزتک التی لیس کمثلها شیء، و بقدرتک التی لا یعجزها شیء (وقوف المستسلم) لأمرک المجیب لدعوتک (و سائلک علی حیاء) لما سبق من غفلتی و إهمالی (سوال البائس المعیل) أی الفقیر والبائس مرادف له (مقر لک بأنی لم أستسلم وقت إحسانک إلا بالإقلاع عن عصیانک) أقر یا إلهی و أعترف أنک أنعمت علیّ و تفضلت، و انی ما عبدتک إلا فراراَ من عقابک تماماً کعبادة العبید، علماً منی بأن علی أن أعبدک لأنک أهل للتعظیم والعبادة، أو شکراً- علی الأقل- لما أسدیت و أعطیت. قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): لو لا یتوعد الله علی المعصیة لکان یجب أن لا یعصی شکراً لنعمه.
(ولم أخل فی الحالات کلها من امتنانک) أی إنعامک و إحسانک، والمعنی أن عنایة الله بی و نعمته علی قائمة فی شتی الأحوال شاکراً و مقصراً (فهل ینفعنی یا إلهی…) و ینجینی من غضبک و عذابک التوسل إلیک، والاعتراف بین یدیک بالخطأ والخطیئة، و طلب العفو والرحمة، أم أنّک قضیت بعذابی فی کل حال، ولا ینفعنی الفرار منه إلیک ولا الثقة برحمتک و مغفرتک؟ (سبحانک لا أیأس منک و قد فتحت لی باب التوبة) فی نهج البلاغة: «ما کان الله لیفتح لعبد باب التوبة، و یغلق عنه باب المغفرة… ما أهمنی ذنب أمهلت بعده حتی أصلی رکعتین، و أسأل الله العافیة» و قال رجل لرابعة العدویة: «قد عصیت الله، فهل یقبل توبتی؟ فقالت له: ویحک إنه یدعو المدبرین عنه فکیف لا یقبل المقبلین علیه»!!
بل أقول: مقال العبد الذّلیل الظّالم لنفسه المستخفّ بحرمة ربّه، الّذی عظمت ذنوبه فجلّت، و أدبرت أیّامه فولّت.
حتّی إذا رأی مدّة العمل قد انقضت، و غایة العمر قد انتهت؛ و أیقن أنّه لا محیص له منک، ولا مهرب له عنک…
تلقّاک بالإنابة، و أخلص لک التّوبة، فقام إلیک بقلبٍ طاهرٍ نقیٍّ، ثمّ دعاک بصوتٍ حائلٍ خفیٍّ؛ قد تطأطأ لک فانحنی، ونکسّ رأسه فانثنی؛ قد أرعشت خشیته رجلیه، و غرّقت دموعه خدّیه…
یدعوک بـ: یا أرحم الرّاحمین، و یا أرحم من انتابه المسترحمون، و یا أعطف من أطاف به المستغفرون؛ و یا من عفوه أکثر من نقمته، و یا من رضاه أوفر من سخطه، و یا من تحمّد إلی خلقه بحسن التّجاوز، و یا من عوّد عباده قبول الإنابة، و یا من استصلح فاسدهم بالتّوبة، و یا من رضی من فعلهم بالیسیر، و یا من کافی قلیلهم بالکثیر، و یا من ضمن لهم إجابة الدّعاء، و یا من وعدهم علی نفسه بتفضّله… حسن الجزاء.
ما أنا بأعصی من عصاک فغفرت له، و ما أنا بألوم من اعتذر إلیک فقبلت منه، و ما أنا بأظلم من تاب إلیک فعدت علیه.
(بل أقول مقال العبد الذلیل الظالم لنفسه) قال رجل لأبی ذر (ع): عظنی. فقال له: لا تسیء إلی نفسک. قال الرجل: و هل من أحد یسیء إلی نفسه. قال: کل من تعاطی أمراً یعاقب علیه فقد ظلم نفسه و أساء إلیها. و علیه فلنا ظالم لنفسه حتی المظلوم یشارک من ظلمه فی الإثم إلا أن یستمیت دون حقه، ولو علم الظالم أن المظلوم یقاومه إلی نفسه الأخیر لتحاماه وکف عنه، ولم یکن للظلم عین ولا أثر، و قوله تعالی: «إن الله لا یظلم الناس ولکن الناس أنفسهم یظلمون- 44 یونس» یعم ویشمل من سکت عن ظالمه و هو قادر علی مقاومته بطریق أو بآخر مشروع عقلاً و شرعاً.
(المستخف بحرمة ربه) حیث ترک ما أوجب، و فعل ما حرم (الذی عظمت ذنوبه) عطف بیان أو بدل من العبد (فجلت) عطف تفسیر علی عظمت (و أدبرت أیامه) و قرب حمامه (حتی إذا رأی مدة العمل) الصالح الرابح (قد انقضت) وانقطع الأمل فی تدارک ما فات (و غایة العمر قد انتهت) تکرار و توکید لما قبله (وأیقن أن لا محیص له منک…) کیف؟ و هو تعالی فی سلطانه الظاهر علی کل شیء لأنه خالق کل شیء (تلقاک بالإنابة…) جواب إذا رأی مدة العمر، والإنابة هنا: الرجوع إلی الله تعالی بتوبة خالصة مخلصة.
(فقام إلیک بقلب طاهر نقی) یحب لغیره ما یحب لنفسه، و یکره له ما یکره لها (ثم دعاک بصوت حائل خفی) والمراد بالحائل هنا أن صوته
تحول عن طبیعته و عادته إلی التذلل والتضرع لهیبة الله و جلاله (قد تطأطأ) انخفض و خضع و مثله طأطأ کل شریف لشرفه (ونکس رأسه) طأطأه ذلیلاً (قد أرعشت خشیته رجلیه…) الرعشة: الرجفة والرعدة، والمعنی استولت علیه الخشیة من الله، فأرعشت رجلیه، و أبکت عینیه… یستغیث برحمته تعالی، و یستنجد برأفته، و یکرر مردداً: یا إله العالمین، یا مجیر الخائفین (یا أرحم الراحمین و یا أرحم من انتابه) أی أتاه المرة تلو المرة (المسترحمون) طالبوا الرحمة (من أطاف به) من أحاط به (المستغفرون) و هم الذین یطلبون منه المغفرة.
(و یا من عفوه أکثر من نقتمه) کل حلیم یعفو و یغفر، لأن العفو والمغفرة ثمرة الحلم و أثر من آثاره، وقد وصف سبحانه نفسه فی العدید من آیات کتابه العزیز بقوله: «والله غفور رحیم» و کلمة غفور للمبالغة، تومیء إلی أن الذین یشملهم الله بعفوه من المذنبین أکثر بکثیر من الذین ینتقم منهم بعدله (و یا من رضاه أوفر من سخطه) لا یسرع إلی الانتقام ممن یستحقه: «لو یؤاخذ الله الناس بما کسبوا ما ترک علی ظهرها من دابة- 45 غافر» و قیل للإمام السجاد (ع): قال حسن البصری: لیس العجب ممن هلک کیف هلک، و إنما العجب ممن نجا کیف نجا. قال الإمام (ع) أما أنا فأقول: لیس العجب ممن نجا کیف نجا، و إنما العجب ممن هلک کیف هلک مع سعة رحمة الله. و هذا القول من الإمام (ع) وحی من الوحی الذی قال: «ربنا وسعت کل شیء رحمة- 7 غافر… و رحمتی وسعت کل شیء- 56 الأعراف».
(و یا من تحمد إلی خلقه بحسن التجاوز) أحسن سبحانه إلی عباده بالصفح
الذی یستوجب الشکر والحمد (و یا من عوّد عباده قبول الإنابة) هو سبحانه عوّد علیه عباده و أغراهم والرجوع إلیه حیث فتح بابه لکل داخل، واستجاب لکل سائل، و فی الحدیث: إن الله لا یمل حتی تملوا. و فیه أیضاً: کلما عاد المؤمن إلی الله بالاستغفار عاد الله علیه بالمغفرة، إن الله غفور رحیم (و یا من استصلح فاسدهم بالتوبة) داوی سبحانه أسقام الذنوب بدواء التوبة (و یا من رضی من فعلهم بالیسیر، و یا من کافأ قلیلهم بالکثیر) کلفهم دون ما یطیقون، و أعطاهم فوق ما یستحقون «للذین أحسنوا الحسنی و زیادة- 26 یونس» (و یا من ضمن لهم إجابة الدعاء) بقوله: ادعونی أستجب لکم- 60 غافر» (و یا من وعدهم علی نفسه بتفضله حسن الجزاء) و جاء هذا الوعد فی الآیة 195 من آل عمران: «والله عنده حسن الثواب».
(ما أنا بأعصی من عصاک…) بعد هذه الاستغاثة اللاهفة الخائفة تضرع الإمام (ع) لخالقه و قال: أنا یا إلهی عاص و ملوم، ولکن ذنبی یحمل العفو منک، و یتسع له لأنی- کما تعلم- ما شردت شعباً برجاله و نسائه و أطفاله، ولا دمرت بلداً من بلاد خلقک و عبادک، ولا أثرت حرباً لکسب المزید من المال والثراء، ولا ظاهرت ظالماً علی ظلمه أو قبضت منه کثیراً أو قلیلاً… و إذن فما أنا بأعصی العصاة کیلا تسمح و تصفح.
أتوب إلیک فی مقامی هذا… توبة نادمٍ علی ما فرط منه، مشفقٍ ممّا اجتمع علیه، خالص الحیاء ممّا وقع فیه؛ عالمٍ بأنّ العفو عن الذّنب العظیم لا یتعاظمک، و أنّ التّجاوز عن الإثم الجلیل لا یستصعبک، و أنّ احتمال الجنایات الفاحشة لا یتکأّدک؛ و أنّ أحبّ عبادک إلیک
من ترک الاستکبار علیک، و جانب الإصرار، و لزم الاستغفار؛ و أنا أبرأ إلیک من أن أستکبر، و أعوذ بک من أن أصرّ، وأستغفرک لما قصّرت فیه، وأستعین بک علی ما عجزت عنه.
(أتوب إلیک فی مقامی هذا) المذنب هو الهارب الآبق من طاعة الله، أما التائب من ذنبه فهو النادم الراجع إلی الطاعة المعترف بإثمه و جرمه المصمم علی الترک والإقلاع، والإمام (ع): یحث المذنب علی التوبة و یقول له: ارجع إلی ربک واطلب العفو بقلب (نادم علی ما فرط منه) شاعر من الأعماق بأنه أهمل و قصر، و أساء و أخطأ (مشفق مما اجتمع علیه) أی متخوف من کثرة ذنوبه (خالص الحیاء) کل خوف و حیاء من الله لا من الناس: یسمی خالص الحیاء و خالص الخوف، و صاحبه مخلصاً فی دینه و إیمانه.
(عالم بأن العفو عن الذنب لا یتعاظمک) أی لا تعظم مغفرته علی الله سبحانه، شریطة أن لا یکون ظلماً و عدواناً علی عباد الله و عیاله. فکل الذنوب تحتّها التوبة و تحرقها حتی الشرک إلا ظلم الإنسان لأخیه الإنسان، فإن الله لا یترک ظلامة مظلوم إلا أن یترک صاحبها و یصفح. و فی سفینة البحار: إن شهیداً حبس علی باب الجنة بثلاثة دراهم لیهودی (و ان التجاوز عن الإثم الجلیل لا یستصعبک) إلا أن یکون حقاً من حقوق الناس کما أشرنا، و هذه الجملة توکید و تفسیر للتی قبلها (و ان احتمال الجنایات الفاحشة) کبائر الذنوب (لا یتکأدک) أی لا یصعب علیک العفو عنها. أیضاً ما عدا العدوان علی الخلق، و هذه الجملة کسابقتها توکیداً و تفسیراً.
(و إن أحب عبادک إلیک من ترک الاستکبار علیک) أی لا یستنکف عن سواله تعالی والتضرع له (و جانب الإصرار) علی الذنب والمعصیة (و لزوم
الاستغفار) داوم علی طلب العفو والمغفرة منه تعالی (و أنا أبرأ إلیک من أن أستکبر) عن الاستعانة برحمتک، واللجوء إلی جلالک و عظمتک (و أعوذ بک من أن أصر) علی ما تکره (و أستغفرک لما قصرت فیه…) لقد أهملت الواجب، و تشاغلت عنه بلذة عاجلة زائلة، ثم أدرکت عقبی التفریط فندمت و أتیتک متوسلاً بک إلیک، فاغفر لی ما أنت أعلم به منی، ولا تردنی بالخیبة والخسران، یا ذا الجلال والإکرام.
ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله؛ وهب لی ما یجب علیّ لک، و عافنی ممّا أستوجبه منک، و أجرنی ممّا یخافه أهل الإساءة، فإنّک ملیءٌ بالعفو، مرجوّ للمغفرة، معروفٌ بالتّجاوز؛ لیس لحاجتی مطلبٌ سواک، ولا لذنبی غافرٌ غیرک؛ حاشاک، ولا أخاف علی نفسی إلاّ إیّاک؛ إنّک أهل التّقوی و أهل المغفرة؛ صلّ علی محمّدٍ و آل محمّدٍ؛ واقض حاجتی، و أنجح طلبتی، واغفر ذنبی، و آمن خوف نفسی؛ إنّک علی کلّ شیءٍ قدیرٌ، و ذلک علیک یسیرٌ، آمین ربّ العالمین.
(وهب لی ما یجب علیّ لک) اغفر لی التقصیر فی طاعتک والتهاون فی أداء حقک. و قال أبو ذر حین مات ولده ذر: اللهم إنک فرضت علیه حقوقاً لی و حقوقاً لک. وقد وهبته حقوقی، فهب له حقوقک، فإنک أولی
بذلک منی و أکرم (و عافنی مما أستوجبته منک – اعفنی و سلمنی من العقاب الذی أستحقه منک علی ما فرطت و قصرت (و أجرنی مما یخافه أهل الإساءة) أنقذنی من عذاب المسیئین (فإنک ملیء) غنی (بالعفو مرجو) مأمول (للمغفرة) والفرق بین العفو والمغفرة أن العفو إسقاط العذاب، والمغفرة الستر علی الذنب (و لیس لحاجتی مطلب) محل الطلب (سواک) لأن حاجتی فی الآخرة لا فی الدنیا (حاشاک) سبحانک (آمین) اسم فعل مبنی علی الفتح بمعنی استجب.