جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معنی ذکر الله تعالی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(یا من ذکره شرف للذاکرین) ذکر الله تعالی أحسن الذکر، ما فی ذلک ریب، ولکن ما هو المراد منه؟ و هل المطلوب والمندوب مجرد التسبیح باللسان و علی حبات المسابح من غیر تفکیر؟

الجواب: ان اللسان الذی ینطق بالکذب والباطل والغیبة و عیوب الناس، قد یتفوه باسم الله و یسبح لسانه بحمده، ولکن هذه فی واقعه لیس من الذکر الصحیح فی شیء، لأنه مجرد کلام دار علی اللسان بحکم العادة والمحاکاة، والذکر الصحیح المقبول عند الله هو الذی ینبع من قلب تقی خاشع منقطع إلی الله وحده، لا یعرف الحسد والأضغان علی عبد من عباد الله، ولا الطمع والتنافس علی المناصب والمکاسب. قال رسول الله (ص): «لیس ذکر الله هو سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله و الله أکبر، ولکن إذا ورد علی حرام خاف الله عز و جل و ترکه عند ذکره و تذکره». و قال الإمام الصادق (ع): من قال لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة، و إخلاصه أن یحجزه قول لا إله إلا الله عما حرم الله.

و إن قال قائل: إن الآیة 41 من الأحزاب: «اذکروا الله ذکراً کثیراً» مطلقة و غیر مقیدة. قلنا فی جوابه: أجل، ولکن الذکر درجات متفاوتات و أعلاها ما ذکره الرسول الأعظم (ص) والإمام الصادق (ع).

(و یا من شکره فوز للشاکرین) المراد بالشاکرین المطیعون لله بفرینة الفوز، قال سبحانه: «فمن زحزح عن النار فقد فاز- 185 آل عمران» (و یا من طاعته نجاة للمطیعین) عطف تفسیر (واشغل قلوبنا بذکرک) عن ذکر الدنیا و زینتها والناس و عیوبهم، ولا أعرف مجلساً خلا من نغمة الهمز واللمز إلا ما ندر! و هل من أحد أشد فسقاً و نفاقاً ممن یلغ و یرتع فی أعراض الناس، و هو یدعی الإیمان بالله و کتابه، والیوم الآخر و حسابه؟

(و ألسنتنا بشکرک عن کل شکر) و شکر الألسنة والأقدام لله سبحانه أن تنشر العلم والوعی، و تعلن الحق بأمانة بلا تزییف و تحریف، و أن تقاوم

البغی والفساد فی الأرض، و تفضح کل إنتهازی و منافق یتستر وراء الشعارات الزائفة. أما قول الإمام (ع): «عن کل شکر» فهو إشارة إلی عبادة أهل الجاهلة والضلالة الذین یدینون بالکتب المنسوبة إلی وحی السماء کذباً وافتراء و غیرها من کتب الضلال التی تفلسف الإلحاد والتحرر من کل قیمة و فضیلة.

(و جوارحنا بطاعتک عن کل طاعة) الجوارح: الأعضاء، و من استعمل کل عضو منه فیما خلق له فقد أطاع الله، و أدی أمانته بالکامل. و سبق مثله فی الدعاء رقم 8 (فإن قدرت لنا فراغاً فی شغل..) کل شیء یقاس و یقدر بما له من أثر شغلا أم فراغاً، فالفراغ من العمل خیر من صفقة خاسرة، و فعل یستحی منه فاعله. و أثبت عالم من علماء الإجتماع بالحس والتجربة أن مواد القراءة والدراسة التی توجه الإنسان إلی العمل والکفاح لمنفعته و منفعة الآخرین هی وحدها السبیل إلی حیاة أفضل و أکمل. و تقدم الکلام عن الفراغ فی شرح الدعاء رقم 5 (کتاب السیئات…) والحسنات، و هم الملائکة الذین یسجلون علی ابن آدم أقواله و أفعاله، و سبق الحدیث عنهم فی الدعاء رقم 3 و 6.

و إذا انقضت أیّام حیاتنا، و تصرّمت مدد أعمارنا، واستحضرتنا دعوتک الّتی لا بدّ منها و من إجابتها… فصلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل ختام ما تحصی علینا کتبة أعمالنا… توبةً مقبولةً لا توقفنا بعدها علی ذنبٍ اجترحناه ولا معصیةٍ اقترفناها، ولا تکشف عنّا ستراً سترته علی رؤوس الأشهاد… یوم تبلو أخبار عبادک، إنّک رحیمٌ بمن دعاک، و مستجیبٌ لمن ناداک.