(و إن تشأ أن تعذبنا فبعدلک) العدل: وضع الشیء فی موضعه، و یختلف هذا الوضع تبعاً للمورد والموضوع، فالعدل فی القسمة أن تعطی کل ذی حق حقه بلا زیادة أن نقصان، و مثله العدل بالحکیم والقضاء، والعدل فی الحساب أن تستقصی و تحصی بحیث لا تترک شیئاً من الداخل، ولا تضیف شیئاً من الخارج، والعدل فی الأجر والجزاء ما یعادل العمل دون إجحاف فإن زاد فتفضل.
والله سبحانه أمر عباده بالعدل، و عاملهم هو بالرحمة والمغفرة إلا الذین أشرکوا به، والذین عاملوا عباده و عیاله بالعسف والجور، والذین
حرفوا دینه و شریعته عن قصد و تصمیم، و بکلمة ان الله سبحانه لا یغفر ولا یرحم جزافاً و تشهیاً، بل بموجب علمه و حکمته، و معنی هذا أن حکمته تسبق رحمته کما تسبق رحمته غضبه.
و بالمناسبة: قتل رجل من أصحاب الإمام علی (ع) جماعة من جیش معاویة فی حرب صفین، ثم أخذ أسیراً، ففرح معاویة و قال له: الحمد لله الذی أمکننی منک.
فقال له الأسیر: لا تقل ذلک یا معاویة، فإن أسری مصیبة نزلت بک.
فرد معاویة: کلا، إنها نعمة و أیة نعمة أعظم من أن أتمکن من رجل قتل العدید من أصحابی؟ ثم نادی معاویة: یا غلام اضرب عنقه.
فقال الأسیر مناجیاً إله الخلق: أللهم اشهد أن معاویة لم یقتلنی فیک، و إنما یقتلنی من أجل حطام الدنیا، فإن فعل فافعل به ما هو أهله، و إن لم یفعل فافعل به ما أنت أهله. فقال معاویة: ویحک لقد سببت فأبلغت، و دعوت فأحسنت، ثم أمر بإخلاء سبیله.
(یا غنی الأغنیاء) عن کل شیء، لا یستغنی عنه شیء (فاجبر فاقتنا بوسعک) أی یسر لنا طریق الرزق والعیش بهدایتک و توفیقک. و فی الآیة 10 من الکهف «و هییء لنا من أمرنا رشداً» (فتکون قد أشقیث من استعبدبک) أی اسنعبد بنعمتک، والمعنی تفضلت سبحانک علی عبدک بالکثیر من النعم حیث خلقته فی أحسن تقویم، و منحته البصر والبصیرة والسمع والبیان… إلی ما لا یحصیه إلا أنت، أبعد منّک علیه بکل ما أنعمت تحرقه بنارک؟.
و قد یقول قائل: إن الله لیس بظلام للعبید، و أنه تعالی ما عاقب من عاقب
إلا بعد أن تمرد واستنکف عن طاعته، و أبی أن یشکر الله علی نعمته، و علیه یکون هذا أشبه بالجرأة علی العدالة الإلهیة.
الجواب: لیس فی هذا الخطاب جرأة ولا عتاب، و إنما هو فرار من عذاب الله إلی مغفرته، و من عدله إلی رحتمه، هو ثقة بالله و لطفه ولجوء إلی ظله و کنفه… هذا إلی أن الله سبحانه هو الذی جرأ عباده علی الإلحاح و طلب النجدة منه بکل صیحة و صرخة حیث قال، عز من قائل: «انه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون- 87 یوسف» (فإلی من حینئذ منقلبنا… و إلی أین یلتجیء المخلوق إلا إلی خالقه؟ و إلی من یذهب العبد إلا إلی سیده؟ و فی مزامیر داود: «الرحمنی یا رب فحتی متی؟».
سبحانک نحن المضطرّون الّذین أوجبت إجابتهم، و أهل السّوء الّذین وعدت الکشف عنهم؛ و أشبه الأشیاء بمشیّتک، و أولی الأمور بک فی عظمتک… رحمة من استرحمک، و غوث من استغاث بک؛ فارجم تضرّعنا إلیک، و أغننا إذ طرحنا أنفسنا بین یدیک.
ألّلهمّ إنّ الشّیطان قد شمت بنا إذ شایعناه علی معصیتک، فصلّ علی محمّدٍ و آله، ولا تشمته بنا بعد ترکنا إیّاه لک و رغبتنا عنه إلیک.
(سبحانک نحن المضطرون…) قلت یا رب العالمین: «أمن یجیب المضطر إذا دعاه و یکشف السوء- 62 النمل» وقد مسنا السوء، واضطررنا
إلی رحمتک، وها نحن ندعوک، فاکشف عنا البلاء والضراء کما قلت و وعدت (و أشبه الأشیاء بمشیئتک و أولی الأمور فی عظمتک رحمة من استرحمک…) رحمة خبر لأشبه الأشیاء، والمعنی أنت یا إلهی الجلال والکمال المطلق الذی یفیض البر والخیرات علی عباده، وقد توسلنا إلیک، و سألناک أمراً هو من آثار سلطانک و إحسانک (فارحم تضرعنا…) یسر أمرنا، واکشف عنا ما أنت أعلم به منا… و سؤالنا هذا حق و عدل ما دام المسؤول أهل الجود والفضل.
(أللهم إن الشیطان قد شمت بنا إذ شایعناه علی معصیتک…) شمت إبلیس بآدم بعد أن أغراه بالشجرة، و نال جزاءه بالخروج منها، ثم تاب آدم عن قریب و عفا الله عما سلف… والآن قد مثّل الشیطان معنا نحن أولاد آدم نفس الدور، و أسرفنا علی أنفسنا تماماً کما أسرف الوالد، وقد تبنا کما تاب، فاصفح و تسامح عن الاولاد کما سمحت و صفحت من قبل عن السید الوالد.