جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الثواب تفضل أو استحقاق؟

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

(أللهم إن تشأ تعف فبفضلک) اختلفوا: هل ثواب من أطاع الله هو لزوم و استحقاق کما قال المعتزلة، أو کرم و تفضل کما قال الأشاعرة؟.

و فی رأینا أنه لا مبادلة بین الخالق والمخلوق، ولا عوض و معوض بین الواجب والممکن، فالملک کله لله ولا أحد یملک معه شیئاً. ولکنه، تقدست کلماته، هو الذی تفضل و جعل الثواب علی طاعته حتماً و حقاً علی رحمته کما قال: «إن الله اشتری من المؤمنین أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنبة یقاتلون فی سبیل الله فیقتلون و یقتلون وعدا علیه حقاً- 111 التوبة» و فی الآیة 54 من الأنعام: «کتب ربکم علی نفسه الرحمة» اشتری سبحانه الأنفس والأموال من عباده و هو بها أملک، ولکنه تعالی وعد بالثواب، و وعده حق لازم لمن وعد علماً بأنه تعالی لا یجب علیه أن یعد ولا أن یثیب لولا الوعد، ولکن أصبح الثواب واجباً بالوعد تماماً کما یجب علینا الوفاء بالعهد والنذر والیمین. و بهذا نجد تفسیر قوله تعالی: «ادخلوا الجنة بما کنتم تعملون- 32 النحل» أی بضمیمة قوله سبحانه: «مثل الجنة التی وعد المتقون- 35 الرعد».