ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و صیّرنا إلی محبوبک من التّوبة، وزلنا عن مکروهک من الإصرار؛ ألّلهمّ و متی وقفنا بین نقضین فی دینٍ أو دنیاً فأوقع النّقص بأسرعهما فناءً، واجعل التّوبة فی أطولهما بقاءً.
و إذا هممنا بهمّین یرضیک أحدهما عنّا، و یسخطک الآخر علینا؛ فمن بنا إلی ما یرضیک عنّا، و أوهن قوّتنا عمّا یسخطک علینا، ولا تخلّ فی ذلک بین نفوسنا واختیارها، فإنّها مختارةٌ للباطل إلاّ ما وفّقت، أمّارةٌ بالسّوء إلاّ ما رحمت.
(وصیرنا إلی محبوبک من التوبة) نسألک اللهم العون والهدایة إلی طاعتک و مرضاتک بخاصة التوبة من معصیتک (و أزلنا عن مکروهک من الإصرار) المراد بالإصرار هنا العزم. والمعنی نسألک اللهم العون علی نفسنا الأمارة الغرارة بخاصة إذا عزمت و أصرت علی فعل ما نهیتنا عنه (أللهم و متی وقفنا بین نقصین
فی دین أو دنیا فأوقع النقص بأسرعهما فناء، واجعل التوبة فی أطولهما بقاء المراد بالوقوف هنا الإضطرار و بالنقص الشر، و بالوقوع الوجوب مثل «و وقع القول علیهم بما ظلموا- 85 النمل» أی وجب العذاب علیهم، والمراد بأسرعهما فناء أقلهما ضرراً، و بأطولهما بقاء أکثرهما أجراً، والمعنی إذا ابتلینا واضطررنا إلی فعل أحد الشرین من غیر تعیین، ولم نجد منه مفراً فأوجب اللهم علینا أهون الشرین و أقل الضررین، و أمدنا إلی معرفته، و وفقنا إلی اختیاره حتی إذا انبنا إلیک من فعله کانت التوبة أکثر أجراً، لأنها، و هذی هی الحال، مستحبة لا واجبة، و مثال ذلک: أن نری منکراً یترتب علی إنکاره شر و ضرر أعظم من ضرر السکوت عنه، فیجب عندئذ دفع الضرر الأشد بالضرر الأخف.
(و إذا هممنا بهمین یرضیک أحدهما..) المراد بالهم هنا حدیث النفس و ترددها بین أمرین. و نسأله تعالی أن یختار لنا و یمیل بنا إلی ماله فیه رضی، و لنا خیر و صلاح حین نبتلی بشیء من ذلک. و یومیء هذا الدعاء إلی أن ما من شیء یقع فی الکون إلا و لله فیه تدبیر بطریق أو بآخر، و أن علی الإنسان أن لا یذهل عن هذه الحقیقة. قال سبحانه: «و ما من غائبة فی السماء والأرض إلا فی کتاب مبین- 75 النمل… و هو علی کل شیء وکیل- 102 الأنعام» (ولا تخلّ فی ذلک بین نفوسنا و اختیارها) إذا غضب الله علی عبد أوکله إلی نفسه، و سار طول حیاته بلا دلیل (فإنها مختارة للباطل…) لأنه خفیف و لذیذ. و فی نهج البلاغة: «واعلموا أنه ما من طاعة الله شیء إلا یأتی فی کره- لأنه مخالف لهوی النفس- و ما من معصیة الله شیء إلا یأتی فی شهوة» لأنه موافق لهوی النفس الأمارة بالسوء.
ألّلهمّ و إنّک من الضّعف خلقتنا، و علی
الوهن بنیتنا، و من ماءٍ مهینٍ ابتدأتنا؛ فلا حول لنا إلاّ بقوتّک، ولا قوّة لنا إلاّ بعونک؛ فأیّدنا بتوفیقک، و سدّدنا بتسدیدک، واعم أبصار قلوبنا عمّا خالف محبّتک، ولا تجعل لشیءٍ من جوارحنا نفوذاً فی معصیتک.
أللّهمّ فصلّ علی محمّدٍ و آله، واجعل همسات قلوبنا، و حرکات أعضائنا، ولمحات أعیننا، ولهجات ألسنتنا… فی موجبات ثوابک، حتّی لا تفوتنا حسنةٌ نستحقّ بها جزاءک، ولا تبقی لنا سیّئةٌ نستوجب بها عقابک.
(أللهم و إنک من الضعف خلقتنا) ما من مخلوق إلا وفیه جانبان: سلب و إیجاب، قوة و ضعف، و من الجانب القوی العقل والعلم و قوة الإرادة فی الصبر علی الشدائد و من الجانب الضعیف العجز علی مقاومة الشهوات والمغریات و ما یتعرض له الإنسان من أحداث و نکبات، وقد صور الإمام علی (ع) هذا الجانب أدق تصویر و أجمعه ببضع کلمات حیث قال: «مسکین ابن آدم مکتوم الأجل، مکنون العلل، محفوظ العمل، تؤلمه البقة، و تقتله الشرقة، و تنتنه العرقة» و قال مشیراً إلی جانب القوة: «الإنسان یشارک السبع الطباق».
والعالم العاقل ینظر إلی الجنبین معاً، ولا یعتز بشیء مما یملک لعلمه بجانب الضعف فیه، ولا یستسلم: و إن تراکمت علیه الخطوب بل یجاهد و یقاوم حتی النفس الأخیر لعلمه بجانب القوة.
(و علی الوهن بنیتنا…) عطف تفسیر علی الضعف (فلا حول لنا) لا نقدر علی التصرف فی شء (إلا بقوتک) کل القوة لله، ولا أحد یملک منها شیئاً إلا ما ملکه (ولا قوة لنا إلا بعونک…) عطف تفسیر علی ما قبله (و أعم أبصار قلوبنا عما خالف محبتک) العمی للبصر، و یستعار للقلب کنایة عن ضلاله، والمراد به هنا صرف القلوب عن محارم الله و مکارهه (ولا تجعل لشیء من جوارحنا نفوذاً فی معصیتک) الجوارح أعضاء الإنسان و یشمل هذا الدعاء أکثر المعاصی، و منها الکبائر کالکذب والغیبة والنمیمة والزنا و أکل الحرام و شربه (واجعل لهمسات قلوبنا) الهمس: الصوت الخفی، والمراد به هنا حدیث النفس بالخیر أو الشر.