(واستصغار المعصیة و استکثار الطاعة) قال فیلسوف صینی: «ولا شیء یهم الإنسان الذی لا یهتم بشیء» و علی ضوء هذه الحقیقة لنا أن نقول: من استخف بمعصیة الله- ولو کانت صغیرة- فقد استخف بعظمة الله و هیبته، قال الإمام علی (ع): «أشد الذنوب ما استخف به صاحبه» لأنه استخفاف بأمره تعالی. و قال الإمام الصادق (ع): «اتقوا المحقرات من الذنوب فإنها لا تغتفر. قیل: و ما هی المحقرات؟ قال: الرجل یذنب الذنب فیقول» طوبی لی لو لم یکن لی غیر ذلک» و هذا عین التناقض یتجرأ علی الله و یقول: الخیر لی والسعادة!
و مثله تماماً أو أحقر و أقذر من أطاع الله فی کل شیء إلا فی العجب بأعماله، والإفراط فی تقدیر نفسه، وادعائه بأنه المتفرد فی تقواه، والمتفوق زهداً فی دنیاه! و هذه عین الذاتیة والغفلة عن الله تعالی. قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): «لا تعجل فی عیب أحد بذنبه فلعله مغفور له، ولا تأمن عن نفسک صغیر معصیة فلعلک معذب علیه». و قال فی وصف غر مجهول: «یستعظم
من معصیة غیره ما یستقل أکثر منه من نفسه، و یستکثر من طاعته ما یحتقره من طاعة غیره». و أیضاً قال: سیئة تسؤک خیر من حسنة تعجبک. و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): أن عالماً و فاسقاً دخلا المسجد، فخرج العابد منه فاسقاً، والفاسق عابداً، لأن هذا تاب، و ذاک أعجب بعمله واستکثره.
(و مباهاة المکثرین) لا تقاس عظمة الإنسان بالمال والجاه، ولا بالعلم والبلاغة و کفی، ولا بالانتصارات فی المعارک، بل بالتقوی و بما یترکه من عمل نافع لأخیه الإنسان (والإزراء بالمقلین) حکی سبحانه فی کتابه أن المترفین الطغاة استنکفوا عن الإیمان برساله و أنبیائه لا لشیء إلا لأن الفقراء المقلین سبقوهم إلی الإیمان: «قالوا أنؤمن لک واتبعک الأرذلون- 111 الشعراء» و من أزری واحتقر فقیراً لقلته هو علی سنة العتاة الطغاة. و تجدر الإشارة أن الذین تزدریهم الأعین هم الذین یصنعون للناس الحیاة، ولولاهم ما وجد المترفون قمحاً یأکلونه ولا قطناً یلبسونه.
(و سوء الولایة لمن تحت أیدینا) المراد بالولایة هنا الرعایة بمعنی المحافظة، و تعم و تشمل رعایة الحاکم للمحکومین، والوالد لأولاده غیر الراشدین، والوصی لوصایته، والأمین لأمانته (و ترک الشکر لمن اصطنع العارفة): المعروف، و فی الحدیث: «أشکر الناس لله أشکرهم للناس» لأن البذل والعطاء من حیث هو یستوجب الشکر أیاً کان مصدره. و سئل الإمام الصادق (ع) عن معنی الشکر فقال: «من علم أن النعمة من الله فقد أدی شکرها و إن لم یحرک لسانه، و من علم أن المعاقب علی الذنوب هو الله فقد استغفر و إن لم یحرک لسانه.
(أو أن نعضد ظالماً) قال سبحانه: «ولا ترکنوا إلی الذین ظلموا
فتمسکم النار- 113 هود» و قال ابن عباس: «إذا کان هذا هو حال من لا یصدر عنه إلا مجرد رکون، و لم یشترک فی قول أو فعل، فالویل کل الویل لمن أطری و شارک» و نعطف علی ذلک: أن الساکت عن الظالم بلا عذر شرعی أیضاً تمسه النار لقول الرسول الأعظم (ص): الساکت عن الحق شیطان أخرس (أو نخذل ملهوفاً) کما تحرم إعانة الظالم تجب کفایة إغاثة الملهوف والمضطر، و قد نفی رسول الله (ص) الإیمان عمن بات متخماً و جاره طاوٍ الی جنبه (أو نروم ما لیس لنا بحق) و یشمل هذا کل من یخدع الناس، و یتجاوز قدره وحده. و فی نهج البلاغة: هلک امرء لم یعرف قدره.