یوجه الإمام (ع) بدعائه هذا کل من آمن بالله، إلی حسن الظن به تعالی و بقدرته، و عدم الیأس والقنوط من روحه تعالی و رحمته مهما اشتدت الأزمات و ضاقت الحلقات، و هذا شیء جلیل و خطیر، لأنه من صمیم الحیاة… و من وحی هذا الدعاء أو هذا التوجیه نسجل الکلمة التالیة، عسی أن تسهم بشیء مما یهدف إلیه الإمام (ع).
بین المؤمن والملحد فوارق شتی، یطول فیها الکلام، و نشیر هنا إلی فارق یتصل بالدعاء من قریب، و هو أن الملحد إذا تناهت به الشدة، و أغلقت دونه الأبواب ییأس و یستسلم للأمر الواقع، لأنه یحمل نفساً واهیة خالیة من الإیمان بقدرة إلهیة تخرق نظام الطبیعة، و تفعل المعجزات، أما المؤمن فلا ییأس، ولا یعترف بحتمیة أی شیء من أشیاء الطبیعة علی الإطلاق، لأنه یؤمن بقدرة قادر یقول للشیء کن فیکون، ولا یعزب عن علمه مثقال ذرة فی الأرض ولا فی السماء، و یجیب المضطر إذا دعاه و یکشف السوء، فیلجأ إلیه، و یسأله النجاة والخلاص، و یرجو الإجابة حتی ولو کان تحت أطباق الثری أو هاویاً من السماء إلی الأرض. قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): لو أن السموات والأرض کانتا علی عبد رتقاً- أی سداً- ثم اتقی الله لجعل له منهما مخرجاً. و هذا من وحی قوله تعالی: «ولا تیأسوا من روح الله إنه لا ییأس من روح الله إلا القوم الکافرون 87- یوسف».
وتسأل: ولکن الله سبحانه یجری المسببات علی أسبابها والنتائج علی مقدماتها کما فی الآیة 23 من الفتح: «سنة الله التی خلت من قبل و لن تجد لسنة الله تبدیلا» والقوانین الطبیعیة هی سنن إلهیة من حیث مصدرها؟
الجواب: إن مرجع الأسباب کلها إلی إرادة الله تعالی الذی یقول للشیء، کن فیکون، و علیه فمن الممکن أن یوجد سبحانه الحادثة الخارقة بإرادته مباشرة أو بسبب آخر غیر معروف ولا مألوف، و بتعبیر الشیخ محمد عبد الله دراز: «من أدار الدولاب ذات الیمین یدیره أیضاً ذات الشمال… و یبریء المریض الذی عجز الطب عن علاجه، و یخلص الأسیر الذی أوصدت دونه الأبواب، و ینزل الغیث فی القیض، و ینصر الفئة القلیلة علی الفئة الکثیرة».
ولا شیء من ذلک یتنافی مع العقل، و إن کان نقضاً لقانون الطبیعة و مخالفاً لما اعتاد الناس أن یروه و یتصوروه. و نقض القانون الطبیعی ممکن فی ذاته، غایة الأمر أنه لا یحدث إلا نادراً و من باب الإعجاز کالخوارق التی أشار إلیها القرآن، و منها العصا التی تحولت ثعباناً کمعجزة و دلیل علی نبوة موسی، والمائدة التی نزلت من السماء علی عیسی، والنار التی صارت برداً و سلاماً علی إبراهیم… و فرق الفلاسفة و علماء الطبیعة بین القضایا الریاضیة والقضایا الطبیعیة بأن الأولی لا یمکن نقضها عقلاً مثل الواحد نصف الإثنین، والثانیة یمکن فیها ذلک مثل هذه الورقة فی النار ولا تحترق.
والخلاصة أن العقل لا یمنع وقوع المعجزات والخوارق، و إنما یمنع أن تقع عبثاً بلا حکمة موجبة و ضرورة حاکمة.
و قد نزل بی یا ربّ ما قد تکأدّنی ثقله، و ألمّ بی ما قد بهظنی حمله، و بقدرتک أوردته علیّ، و بسلطانک وجّهته إلیّ؛ فلا مصدر لما أوردت، ولا مغلق لما فتحت؛ ولا میسّر لما عسّرت، ولا ناصر لمن خذلت.
فصلّل علی محمّدٍ و آله، وافتح لی یا ربّ باب الفرج بطولک، واکسر عنی سلطان الهمّ بحولک، و أنلنی حسن النّظر فیما شکوت، و أذقنی حلاوة الصّنع فیما سألت، وهب لی من لدنک رحمةً و فرجاً هنیئاً، واجعل لی من عندک مخرجاً وحیّاً؛ ول اتشغلنی بالإهتمام عن تعاهد فروضک، واستعمال سنّتک؛ فقد ضقت لما نزل بی یا ربّ ذرعاً، وامتلأت بحمل ما حدث علیّ همّاً؛ و أنت القادر علی کشف ما منیت به، و دفع ما وقعت فیه؛ فافعل بی ذلک و إن لم أستوجبه منک یا ذا العرش العظیم.