جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اللیل والنهار

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(الحمد لله الذی خلق اللیل والنهار…) الأرض کرة معلقة فی الهواء، تدور حول نفسها مرة واحدة کل 24 ساعة، و هذا الدوران لکرة الأرض یؤدی حتماً إلی تعاقب اللیل والنهار، ولو کانت الأرض مسطحة لما حدث هذا، و أسند الإمام اللیل والنهار إلیه تعالی لأنه العلة الأولی لوجود الأشیاء کلها، و بدونه یستحیل أن نفسر وجود أی شیء تفسیراً معقولاً، و إلا سرنا من شک إلی شک دون أن ننتهی إلی فکرة مقنعة و واضحة، و لذا قال فولتیر: إن وجود الله فرض ضروری لأن الفکرة المضادة حماقات. و قال اسبینوزا: القانون الطبیعی هو قانون إلهی.

(یولج کل واحد منهما فی صاحبه) أیضاً تدور الأرض حول الشمس مرة کل عام، فیکون تعاقب الفصول الأربعة، فیأخذ اللیل من النهار فی فصل، حتی یصیر 15 ساعة والنهار 9 ساعات، و یأخذ النهار من اللیل فی فصل آخر، حتی یصیر 15 ساعة و اللیل 9 ساعات. و هذا هو المراد بالإیلاج هنا (و یولج صاحبه فیه بتقدیر منه) أعاد الإمام (ع) کلمة یولج لیشیر أن زیادة اللیل دون النهار أو العکس، لم تکن من باب الصدفة، بل «بتقدیر» و تدبیر «و خلق کل شیء فقدره تقدیراً- 2 الفرقان» (و للعباد فیما یغذوهم به، و ینشئهم علیه) «فیما» هنا بمعنی لما کقوله تعالی: «لمسکم فیما أفضتم فیه غداب عظیم- 14 النور» أی لما أفضتم، و یغذوهم: من الغذاء، و ینشئهم: من النشء، والمعنی أن الله خلق اللیل والنهار لمصالح العباد، و منها العمل من أجل الغذاء، والنشء والنمو و غیر ذلک مما أشار إلیه الإمام بقوله:

فخلق لهم اللّیل لیسکنوا فیه من حرکات التّعب و نهضات النّصب، و جعله لباساً لیلبسوا من راحته و منامه، فیکون ذلک لهم جماماً و قوّةً، و لینالوا به لذّةً و شهوةً؛ و خلق لهم النّهار مبصراً لیبتغوا فیه من فضله، و لیتسبّبوا إلی رزقه؛ و یسرحوا فی أرضه؛ طلباً لما فیه نیل العاجل من دنیاهم و درک الآجل فی أخراهم؛ بکلّ ذلک یصلح شأنهم و یبلو أخبارهم، و ینظر کیف هم فی أوقات طاعته، و منازل فروضه، و مواقع أحکامه؛ لیجزی الّذین أساؤا بما عملوا، و یجزی الّذین أحسنوا بالحسنی.

(فجعل لهم اللیل لیسکنوا فیه…) النهار للکد والکدح، واللیل للسکون والراحة، ولا یحتاج هذا إلی شرح، بل ولا بیان لأنه معلوم بالحس والممارسة، و أشار إلیه سبحانه فی کتابه والإمام (ع) فی دعائه، لمجرد التنبیه علی کمال قدرته تعالی، و عظیم نعمته علی عباده تماماً کما یقول الوالد لولده: تحملت و عانیت من أجلک لتکون باراً لا عاقاً (و جعله لباساً لیلبسوا من راحته و منامه) لباس التقوی یقی من العذاب، و لباس اللیل یریح من الأتعاب (فیکون ذلک لهم جماماً): راحة (ولینالوا به لذة و شهوة) کالسهر والسمر مع الجیران والخلان، و کم تغزل الشعراء باللیل و لغوه و متعه و لهوه! (و خلق لهم النهار مبصرا…) نبصر فیه طرق الحیاة، فنعمل لها و لمطالبها.