(إمام الرحمة) العدل هو القصد فی الامور و کل ما یدل علی التسویة والمعادلة والمماثلة فی الحقوق والواجبات، والعفو: التجاوز عن الذنب، والرحمة تعم و تشمل الإحسان والعنایة والاهتمام والتیسیر والتسهیل و تخفیف العقوبة عن المذنب أو ترکها من الأساس، و محمد (ص) رحمة مهداة للعالمین بکل ما لهذه الکلمة من معنی، أجل لا رحمة ولا رأفة بالظالمین والمجرمین لأنها تتحول جوراً علی المجتمع، قال سبحانه: «و قاتلوهم حتی لا تکون فتنة و یکون الدین کله لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا علی الظالمین- 93 البقرة… الزانی والزانیة فاجلدوا کل واحد منهما مئة جلدة ولا تأخذکم بهما رأفة فی دین الله- 2 النور».
ثم إن رحمته تعالی عن نوعین: عامة و إلیها أشار سبحانه بقول: «و رحمتی وسعت کل شیء- 156 الأعراف» و تشمل نعمة الوجود والحیاة والعنایة والرزق والإدراک و إرسال الرسل، و رحمة خاصة و أشار إلیها جل و عز بقوله: «والله یختص برحمته من یشاء- 105 البقرة» و هذه یمنحها سبحانه- مضافة إلی تلک- للأنبیاء والأئمة والعلماء العاملین و کل من آمن بالله واتقی معاصیه، و بکلمة کل من یستحق الثواب.
(و قائد الخیر و مفتاح البرکة) کل حاکم یثق به البریء، و یخافه المجرم فهو قائد بحق، أما قائد الخیر والبرکة فهو بالإضافة إلی العدل، کبیر فی نفسه، عظیم فی همته، سریع فی نجدته، لا یهنأ بعیش إلا أن تمتلیء الأرض عدلا و أمنا و برا و خیرا. ولهذه الغایة أرسل سبحانه محمداً للعالمین کما نصت الآیة 107 من الأنبیاء، و فی الحدیث: أنا رحمة مهداة (کما نصب لأمرک) أی للإسلام وسیطرته حتی أذل الأدیان بجهاد محمد و حکمته
(و عرّض فیک للمکروه بدنه) بعث سبحانه محمداً (ص) إلی المشرکین والضالین، لیستأصل الفساد من جذوره، فیقضی علی العقائد الفاسدة والتقالید الموروثة، فامتثل، و بدأ یعیب علیهم دینهم و عاداتهم، و یتوعدهم بما أعد لهم من عذاب الله، فحاولوا جاهدین أن یثنوه بالحصنی عن عزمه فلم یسمع، فأغروه بالملک والمال فرفض. و عندها صمموا علی إیذائه والتنکیل به و بمن اتبعه من الناس، ولکنه صبر واحتمل الکثیر من المشقة والمصاعب، و ما من أحد ناصر الحق بقول أو فعل إلا و دفع ثمنه غالیاً من نفسه و أهله أو من ماله و عرضه حتی ولو کان المتکبر علی الحق فرداً لا فئة أو مجتمعاً، فکیف إذا ناضل الفرد الأعزل أمة أو شعباً؟
(و کاشف فی الدعاء إلیک حامته) و هی الجماعة التی تحمیه و تذب عنه (و حارب فی رضاک أسرته) الذین أصروا علی الشرک کعمه أبی لهب (و أقصی علی جحودهم…) قال الامام علی(ع):«إن ولی محمد من أطاع الله و ان بعدت لحمته- أی نسبه- و إن عدو محمد من عصی الله و إن قربت قرابته» و علی هذا الأساس قرب محمد الأباعد المطیعین لله، و أبعد الأقارب المتمردین علی طاعة الله، و هذا هو شأن من أخرج الدنیا من قلبه (أدأب) من الدأب بمعنی الجد فی العمل والإستمرار علیه (إلی ملتک) إلی دینک و شریعتک (لأهل دعوتک) و هم أهل بیته الأطایب و علماء الصحابة الذین حفظوا سنته و أقواله و نشروها من بعده.
(و هاجر إلی بلاد الغربة…) کان المسلمون فی مکة ضعافاً مغلوبین علی أمرهم، یقاسون المحن الرهیبة من أعداء الدعوة الجدیدة، فهاجروا إلی المدینة، و کانت هذه الهجرة فاتحة یمن و خیر للمسلمین، بل وللبشریة کلها حیث أصبح لدین العدل والحریة دولة قویة و رادعة تکفل و تصون لکل
إنسان حقه و کرامته من أی ملة کان و یکون، ولا سبیل علیه لأیة سلطة حتی ینتهک حرمة الآخرین، و عندئذ یتسلط علیه الحق لردعه و تأدیبه (إرادة منه لإعزاز دینک و استنصاراً علی أهل الکفر بک…) هذا هو الهدف الأول والأخیر من دولة الإسلام: صیانة الحق لأهله، وردع العابث والناکث (فنهد إلیهم…) أسرع إلی جهاد أعداءالله والإنسانیة، و فی نهج البلاغة: «فبلغ رسالات ربه غیر وانٍ ولا مقصر، و جاهد فی الله أعداءه غیر واهٍ ولا معذّر أی لا یعتذر.
(أللهم فارفعه بما کدح فیک إلی الدرجة العلیا…) مقام محمد (ص) عندالله لا یعلوه مقام، بل ولا یدانیه و یساویه، لأن الجزاء من جنس الأعمال والآثار، و آثار محمد (ص) هی عین آثار القرآن والإسلام، و علیه یکون هذا الدعاء والطلب تماماً کالصلاة علی محمد، و تمجیداً لعظمته و خصاله، و تحمیداً لجهاده و أفعاله، و تسبیحاً بفضله و کماله. (یا مبدل السیئات باضعافها من الحسنات) لسبب موجب کالتوبة، و إصلاح ذات البین، و إخراج الناس من الظلمات إلی النور و من الضعف والضلالة إلی القوة والهدایة.