جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الأمانة (1)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

(اللهم فصل علی أمینک علی وحیک) اختار سبحانه محمداً لرسالته، لا لذکائه و فطنته، أو لنسبه و شجاعته و کفی، بل و لصلابته فی الحق إلی حد التضحیة بالنفس من أجله، ولا لتزامه بالصدق و إن أضر به، و قیامه بالقسط و لو علی نفسه، و لطهره فی السیرة والسریرة، و حبه للخیر و و رحمته بأعدائه و أولیائه، و حرصه علی سعادة الجمیع، و هذه الخلال الفضلی و أمثالها ألزم له من ظله قبل النبوة و بعدها لأنها تنبع من نفسه، و من هنا کان أهلاً لوحی الله و رسالته، و أیضاً من هنا قال الشیعة الإمامیة بعصمة النبی عن الخطأ والخطیئة کبارها و صغارها منذ خلقه الله إلی أن قبضه إلیه.

والأمانة من حیث هی من أمهات الفضائل، فهی توأم العفة فی البطن والفرج، والنزاهة فی الید واللسان، والورع عن جمیع المعاصی والمحارم. و فی سفینة البحار مادة (خ. و. ن) عن رسول الله (ص): «من خان أمانته فی الدنیا، ولم یردها إلی أهلها، ثم أدرکه الموت- مات علی غیر ملتی» و معنی هذا أن من لا وفاء له لا دین له.

و تجدر الإشارة أن الأمانة یجب ردها لمن هی له حتی ولو حل دمه و ماله- غیر الأمانة- قال الإمام الصادق (ع): إن ضارب علی بالسیف و قاتله لوائتمننی، و قبلت ذلک منه لأدیت له الأمانة. و قال الإمام زین العابدین (ع) فوالذی بعث بالحق محمداً نبیاً لو أن قاتل أبی الحسین (ع) ائتمننی علی السیف الذی قتل به أبی لأدیته إلیه. و هذا الحکم من الأحکام الشرعیة الإلزامیة، لا من الأخلاقیات والمستحبات، علی أن کل الأحکام الشرعیة أخلاقیة، و کل الأحکام الأخلاقیة شرعیة (نجیبک) أی صفیک. و ما بعده تفسیر له.