(والحمد لله الذی منّ علینا بمحمد صلی الله علیه و آله) الإسلام إصلاح للحیاة فی إرشاده و هدایته، و حق و صدق فی مصدره، لأنه یخاطب العقل، و یأمر باتباع العلم، و ینهی عن الأخذ بالظن والمحاکاة والتقلید، و قال کاتب معاصر: «إذا تتبعنا فی القرآن الکریم لفظ العقل و مشتقاته و مترادفاته، وجدنا ذلک یبلغ 80 مرة، أما لفظ العلم و ما یتفرع منه فقد بلغ 880 مرة، و کل مدلولات العلم والعقل فی کتاب الله ترتبط بالدین والتشریع والحیاة و آداب السلوک» و فی الحدیث: «أصل دینی العقل و فی أصول الکافی: «العقل دلیل المؤمن، و من کان عاقلاً کان له دین». و من دان بدین العقل
والعلم لا یحتاج إلی شاهد علی دینه و إیمانه و إلا تحول الدلیل علی غیره مدلولاً علیه، و إنما یطالب بالدلیل علی أنه یدین بهذا الدین القویم، و شاهد الإسلام کتاب الله و سنة نبیه و أقوال العلماء والمفکرین من المسلمین و غیرهم المنصفین.
و لکن هل تثمر الدعوة و تنتشر لمجرد أنها سداد و رشاد؟ فقد أرسل سبحانه مئات الأنبیاء للأمم الماضیة قبل محمد (ص) فکذبوا بآیاته و نکلوا برسله- فریقاً کذبوا و فریقاً یقتلون- فأهلکهم بالخسف أو الطوفان أو الصیحة و ما أشبه حیث لا علاج علی الإطلاق إلا الهلاک، لأنّه تعالی یکره العذاب لعباده، و من هنا فتح باب التوبة للمذنبین. و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «إن الله جل و عز یفرح بتوبة المؤمن إذا تاب کما یفرح أحدکم بضالته إذا وجدها» لا لشیء إلا لأنه نجا من العذاب: «ما یفعل الله بعذابکم إن شکرتم و آمنتم و کان الله شاکراً علیماً- 147 النساء».
و هنا سئوال یطرح نفسه: لماذا استجابت النفوس لدعوة الإسلام، و تفاعلت معه حتی انتشر فی شرق الأرض و غربها فی أمد لا یتجاوز نصف قرن، و ما ظفرت أیة دعوة من قبل بمثل هذا الفتح و أمده، فما هو السر یا تری؟ الجواب: السر کل السر یکمن فی عظمة الإسلام و أسراره، و فی شخصیة محمد التی دانت لها الرقاب طوعاً، و أدهشت الألباب بذاتیتها المؤثرة، و بصیرتها النافذة، و حکمتها الرزینة، و سموها علی الهوی والفردیة، ولو جاء بالإسلام غیر محمد، أو جاء محمد بغیر الإسلام ما کان للرسالة ولا للرسول هذا الثقل والأثر الذی عرفه تاریخ الإنسانیة للإسلام و نبیه، ولا قال فیه المنصفون الأجانب الذین یهتمون بالدراسات الإنسانیة ما قالوه، و من ذلک- علی سبیل المثال- قول دیورانت: إذا حکمنا علی العظماء بما کان للعظیم من أثر فی الناس، قلنا کان محمد أعظم العظماء. و قول برناردشو:
إن رجلاً مثل محمد لو تسلم زمام الحکم المطلق الیوم فی العالم کله لتم له النجاح فی حکمه، وقاده إلی الخیر و حل مشکلاته بوجه یحقق للعالم السلام والسعادة المنشودة.
لقد ذکر المسلون لمحمد (ص) ألف معجزة- کما فی مجمع البحرین للشیح الطریحی- من یوم ولادته إلی یوم انتقاله للرفیق الأعلی، و لمجرد التیمن والتبرک نذکر واحدة منها، قالت حلیمة السعدیة: «ناولت محمداً، و هو فی المهد و للمرة الاولی، الثدی الیمنی فأقبل علیها، ثم أعطیته الیسری فأبی و ترکها لأخیه، و کان هذا دأبه لا یأخذ إلا الواحدة، و یترک لأخیه الاخری» أی لأخیه من الرضاع. و علق علی ذلک عالم معاصر بقوله: «لله أنت یا محمد! هکذا فطرت علی القناعة والعدل، و علی کراهیة الاستئثار بالفضل، لقد طبت فی المهد صبیاً کما طبت رجلاً سویاً» و بهذا العدل و کل الخلال الفضلی جلب محمد الناس إلی الإسلام بشهادة القرآن: «ولو کنت فظاً غلیظ القلب لا نفظوا من حولک- 159 آل عمران» و لو انفظوا من حوله لکان الإسلام مجرد کلام فی کلام، و من هنا کان محمد رحمة مهداة للعالمین، و نعمة کبری علی المسلمین، و جزءاً متمماً للإسلام کمان أن الإسلام جزء متمم لمحمد.
(بقدرته التی لا تعجز عن شیء و إن عظم، ولا یفوتها شیء و إن لطف) أی دق و صغر. اختلف الفلاسفة و علماء الکلام فی معنی قدرته تعالی، و أطالوا الکلام کما فی أسفار الملاصدرا! علماً بأن الله سبحانه قد حددها و أوضحها بقوله: «إذا أراد شیئاً أن یقول له کن فیکون- 82 یس» خطیراً کان الشیء أم حقیراً- فخلق الکون بکامله، و خلق الذرة سواء فی قدرته تعالی، و فی نهج البلاغة: «و ما الجلیل واللطیف، والثقیل والخفیف، والقوی والضعیف فی خلقه إلا سواء» (فختم بنا علی جمیع
من ذرأ) أی خلق. ختم سبحان الوحی والنبوة بمحمد (ص) فلا نبی و أهل بیت نبی بعد محمد و آل بیت محمد علیهم أفضل الصلوات (و جعلنا شهداء علی من جحد) جاء فی أصول الکافی: أن الإمام الصادق قال فی تفسیر هذه الآیة: «فکیف إذا جئنا من کل أمة بشهید و جئنا بک علی هؤلاء شهیداً- 41 النساء»: نزلت هذه الآیة فی أمة محمد (ص)خاصة ،فی کل قرن منهم،إمام منا شاهد علیهم و محمد (ص) شاهد علینا(و کثرنا بمنه علی من قل) أمة محمد (ص) أکثر الأدیان السماویة أئمة و علماء بدین، و یشهد بذلک کتب التفسیر والحدیث والعقیدة والفقه و أصوله والأخلاق و کتب السیرة والمناقب، بل و عدداً أیضاً، لأن موسی و عیسی (ع) یبر آن ممن حرف التوراة والإنجیل و فی صحیح مسلم، کتاب الإیمان باب فی قول النبی: أنا أول الناس یشفع فی الجنة: «أن رسول الله قال: «أنا أکثر الأنبیاء أتباعاً… و ان نبیاً من الأنبیاء ما صدقه من قومه إلا رجل واحد».
ألّلهمّ فصلّ علی محمّدٍ أمینک علی وحیک، و نجیبک من خلقک، و صفیّک من عبادک، إمام الرّحمة، و قائد الخیر، و مفتاح البرکة… کما نصب لأمرک نفسه، و عرّض فیک للمکروه بدنه، و کاشف فی الدّعاء إلیک حامّته، و حارب فی رضاک أسرته، و قطع فی إحیاء دینک رحمه، و أقصی الأدنین علی جحودهم، و قرّب الأقصین علی استجابتتهم لک، و والی فیک الأبعدین، و عادی فیک الأقربین.