(الحمد لله الذی لو حبس عن عباده معرفة حمده…) من أهم الفوارق بین الإنسان والحیوان أن الإنسان یشعر بالواجب نحو خالقه و نفسه و أسرته و مجتمعه، و أنه محاسب علیه و معاقب لو فرط بشیء منه، و إن نهض به و أداه علی وجهه عاد علیه بالخیر دنیا و آخرة، و فی الحدیث القدسی: «ما تقرب إلی عبدی بمثل أداء ما افترضت علیه» و من جملة ما افترضه سبحانه علی عباده الشکر له، و من آیاته: «فکلوا مما رزقکم الله حلالا طیباً واشکروا نعمة الله إن کنتم إیاه تعبدون- 114 النحل… لئن شکرتم لأزیدنکم و لئن کفرتم إن عذابی لشدید- 7 إبراهیم» و أفضل أنواع الشکر ترک المحرمات، و فی طلیعتها کف الأذی عن الناس، و أدناها أن یعرف الإنسان أن ما به من نعمة فمن فضل الله و طوله، لا من حول المنعم علیه و قوته، قال الإمام الصادق (ع): «شکر النعمة اجتناب المحارم… من أنعم الله علیه بنعمة فعرفها بقلبه، فقد أدی شکرها».
ولا یستخف بشکر النعمة والمنعم إلا الذین یتصرفون تصرف البهائم، و إلی هؤلاء أشار الإمام (ع) بقوله: (ولو کانوا کذلک) أی لم یشکروا الله و یحمدوه علی رزقه و فضله (لخرجوا من حدود الإنسانیة إلی حد البهیمیة) یتصرف الإنسان عن عقل و علم و تجربة و تفکیر و تصمیم، والحیوان یتصرف بغریزة تقوده آلیاً و تلقائیاً إلی ما یضطر إلیه فی حیاته و بقائه، ولا یعرف بالتحدید أین یذهب؟ ولا ماذا یفعل، أو متی یعود إلی حظیرته؟ تماماً کالسیارة یقودها السائق مع الفرق أن سائق الحیوان من داخله، و سائق السیارة من خارجها، والدلیل القاطع علی ذلک أن الحیوان لم یتطور و یتغیر فی حیاته مدی آلاف القرون.
قال الإمام أمیرالمؤمنین (ع): العاقل یتعظ بالآداب، والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب.
وفی کتاب الطب الروحانی لأبی بکر الرازی: الحیوان یروّث عند الحاجة فی أی مکان و زمان، أما الإنسان فیقهر طبعه لمعانٍ عقلیة.
(إن هم إلا کالأنعام بل هم أضل سبیلا) لأن الأنعام تؤدی ما علیها، و تنقاد لصاحبها أمراً و زجراً، أما أهل الجهالة والضلالة فلا یؤدون ما علیهم، ولا ینقادون لخالقهم، و فوق ذلک فإن الأنعام تنفع ولا تضر، و هم وباء و أدواء علی المجتمع والإنسانیة.
والحمد لله علی ما عرّفنا من نفسه، و ألهمنا من شکره، و فتح لنا من أبواب العلم بربوبیّته، و دلّنا علیه من الإخلاص له فی توحیده، و جنّببنا من الإلحاد والشّکّ فی أمره، حمداً نعمّر به
فیمن حمده من خلقه، و نسبق به من سبق إلی رضاه و عفوه؛ حمداً یضیء لنا به ظلمات البرزخ، و یسهّل علینا به سبیل المبعث، و یشرّف به منازلنا عند مواقف الأشهاد؛ یوم تجزی کلّ نفسٍ بما کسبت و هم لا یظلمون… «یوم لا یغنی مولی عن مولیً شیئاً ولا هم ینصرون»
حمداً یرتفع منّا إلی أعلی علّیّین فی کتابٍ مرقومٍ یشهده المقرّبون؛ حمداً تقرّ به عیوننا إذا برقت الأبصار، و تبیضّ به وجوهنا إذا اسودّت الأبشار؛ حمداً نعتق به من ألیم نار الله إلی کریم جوار الله؛ حمداً نزاحم به ملائکته المقرّبین، و نضامّ به أنبیائه المرسلین فی دار المقامة الّتی لا تزول و محلّ کرامته الّتی لا تحول.