جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

واضع الشریعة هو خالق الطبیعة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(ابتدع الخلق ابتداعا) ابتدع الخلق: أوجده من لا شیء و بلا تقلید و محاکاة لخالق سابق إذ لا خالق سواه (واخترعهم علی مشیئته اختراعاً) عطف تفسیر علی ابتدع الخلق (ثم سلک بهم طریق إرادته، و بعثهم فی سبیل محبته) یفترق الإسلام عن غیره من الأدیان بأنه یجرد البشریة کلها من حق التشریع والتحلیل والتحریم، و یحصر الشریعة بخالق الطبیعة، و لیس للنبی منها إلا التبلیغ، أجل یترک الإسلام الإمتثال والتنفیذ. لحریة الإنسان بعد أن یأمره بالخیر، و ینهاه عن الشر، و یبشره بالثواب عن الطاعة، و ینذره بالعقاب علی المعصیة، ولا یلجئه قهراً علی فعل واجب ولا ترک محرم حیث لا إنسانیة بلا حریة، و معنی هذا أن الإنسان مسیر تشریعاً، مخیر تنفیذاً، و مسؤول عن سلوکه و تصرفاته، فإذا امتنع بإرادته و اختیاره عن فعل الواجب و ترک المحرم استحق العقاب، لأن من امتنع عن الاختیار فقد اختار أن لایختار.

و بهذه التفرة بین التشریع والتنفیذ یتضح مراد الإمام (ع) بقوله: سلک بهم طریق إرادته…

و انه تعالی قد بیّن حلاله و حرامه لعباده فی کتبه و علی لسان رسله، لیتقوا و یتهدوا و یعملوا متعاضدین لحیاة أفضل و أکمل، و فی هذا المعنی العدید من الآیات، منها: «کذلک یبین الله لکم آیاته لعلکم تهتدون- 103 آل عمران» و فی ثانیة: لعلکم ترحمون، و ثالثة: لعلکم تعملون، و رابعة: لعلکم تسلمون، و خامسة: لعلکم تفلحون، ولأمر ما کرر القرآن هذه الآیة «تفلحون» أکثر من عشر مرات.

(لا یملکون تأخیراً عما قدمهم إلیه، ولا یستطیعون تقدماً إلی ما أخرهم عنه) المراد بما قدمهم إلیه ما أمرهم به وحثهم علی فعله، والمراد بما أخرهم عنه ما نهاهم عن فعله و ألزمهم بترکه، والمعنی أن التشریع والتحلیل والتحریم لله وحده ولا شیء منه للفرد أو لأیة فئة أو هیئة کما أشرنا. و فی نهج البلاغة: «واعلموا أن ما أحدث الناس لا یحل لکم شیئاً مما حرم علیکم، ولکن الحلال ما أحل الله، والحرام ما حرم الله» أی أن هذه التشریعات التی تصدر عن الکنائس و مجالس النواب و غیرها- لا تغیر شیئاً من حکم الله تعالی، ولا تؤخر (أی تحرم ما أحل الله) ولا تقدم (أی لا تحلل ما حرم الله).

و جعل لکلّ روحٍ منهم قوتاً معلوماً مقسوماً من رزقه، لا ینقص من زاده ناقصٌ، ولا یزیده من نقص منهم زائدٌ.