جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اللمعة الثالثة و الثلاثون فی شرح الدعاء الثالث و الثلاثین

زمان مطالعه: 13 دقیقه

بسم الله الرحمن الرحیم

الحمد لله الّذی جعل الإستخارة باباً مفتوحاً للغیب لمن کان أهلاً له، و طریقاً مسلوکاً خالیاً عن الشکّ و الریب لمن کان موفّقاً لأن یسلکه، فلابدّ للمستخیر أن لایقابلها بالکراهة لوخرجت مخالفةً لأمرٍ أراده، بل بالشکر على أن جعله الله -تعالى – أهلاً لأن یستشیره. و الصلاة و السلام على من أرسله منجیاً لمن وافقه و اتّبعه، و على آله و أهل بیته الّذین جعلهم هادین لمن اقتفى أثره.

و بعده؛ فهذه اللمعة الثالثة و الثلاثون من لوامع الأنوار العرشیّة فی شرح الصحیفة السجّادیّة، إملاء المستخیر لجمیع أموره الکونیّة من الحضرة الأحدیّة محمّد باقر بن السیّد محمّد من السادات الموسویّة – خار الله لهما فی أمورهما الدنیویّة و الأخرویّة -.

وَ کَانَ، مِنْ دُعَائِهِ – عَلَیْهِ السَّلاَمُ – فِی الاِسْتِخَارَةِ.

و هو استفعالٌ من الخیر؛ قال الجوهریّ: «الإستخارة: الاستعطاف، یقال: هو من الخوار و الصوت، و أصله أنّ الصائد یأتی ولد الضبیة فی کناسه فیعرک أذنه فیخور، أی: یصیح، یستعطف بذلک أمّه کی یصیدها؛ قال الهذلیّ(1):

لَعَلَّکَ إِمَّا أُمُّ عَمْروٍ تَبَدَّلَتْ++

سِوَاکَ خَلِیلاً شَاتِمِی تَسْتَخِیرُهَا»(2)

یقال: استخرت الله استخارةً: طلبت منه الخیرة، و هی اسمٌ من الإختیار – کالفدیة من الافتداء. و قیل: «هی سؤال الله -تعالى – أن یختار له خیر الامرین».

اعلم! أنّ استحباب الإستخارة عند العامّة و الخاصّة مشهورٌ؛ روى البخاریّ(3) فی صحیحه عن جابر بن عبدالله قال: «کان رسول الله – صلّى الله علیه و آله و سلّم – یعلّمنا الإستخارة فی الأمور کلّها کالسورة من القرآن»؛

و روى الحاکم بسنده فی صحیح المستدرک(4) عنه – صلّى الله علیه و آله و سلّم – قال: «من سعادة ابن آدم استخارته(5) الله، و من شقاوته(6) ترکه استخارة الله»؛

و من طرقنا ما رواه ثقةالإسلام فی الکافی(7) بسندٍ صحیحٍ قال: قال أبو عبدالله -علیه السلام -: «صلّ رکعتین و استخر الله، فو الله ما استخار الله مسلمٌ إلّا خار له ألبتّة!»؛

و مارواه البرقیّ فی محاسنه(8) عن أبی عبدالله – علیه السلام – قال: «قال الله -عزّ و جلّ -: من شقاء عبدی أن یعمل الأعمال فلایستخیرنی»؛

و عنه(9) – علیه السلام -: «من دخل فی أمرٍ بغیر استخارةٍ ثمّ ابتلى لم یؤجر»؛

و مارواه الطوسیّ فی أمالیه(10) عن أمیرالمؤمنین – علیه السلام – قال: «لما ولّانی النبیّ – صلّى الله علیه و آله و سلّم – على الیمن قال لی – و هو یوصینی -: یا علیّ! ما حار من استخار و لاندم من استشار»؛ إلى غیر ذلک من الأخبار.

ثمّ اعلم! أنّه لاینبغی الاستخارة فی الحرام أو الواجب، بل الاستخارة انّما یکون فی المباح و ترک نفلٍ إلى نفلٍ لایمکنه الجمع بینهما – کالحجّ و الجهاد تطوّعاً، أو لزیارة مشهدٍ دون آخر، أو صلة أخٍ دون آخر -؛

و أنّه لابدّ للمستخیر من التطهیر من الأرجاس و الأنجاس الظاهریّة و الباطنیّة؛

و من صلاة رکعتین یقرء فیهما بعد الحمد مایشاء و یقنت فی الثانیة؛

و من أن یتأدّب فی صلاته کما یتأدّب السائل المسکین؛

و من أن یقبل على الله بقلبه فی صلاته و دعائه إلى وقت فراغه؛

و من أن لایکلّم أحداً فی أثناء الإستخارة؛ فعن الصادق – علیه السلام -: «کان أبی إذا أراد الإستخارة فی أمرٍ توضّأ و صلّى رکعتین، و إن کانت الخادمة لتکلّمه فیقول: سبحان الله! و لایتکلّم حتّى یفرغ»(11)؛

و من أنّه إذا خرجت الاستخارة مخالفةً لمراده فلایقابلها بالکراهة، بل بالشکر على أن جعله الله -تعالى – أهلاً لأن یستشیره.

و هی أنواعٌ کثیرةٌ؛

منها: الاستخارة بالرقاع، و المشهورة منها هی ما رواه فی الکافی(12) عن الصادق -علیه

السلام – قال: «إذا أردت أمراً فخذ ستّ رقاعٍ، فاکتب فی ثلاثٍ منها بعد البسملة: خیرةً من الله العزیز الحکیم لفلان بن فلانة إفعل؛ و فی ثلاثٍ بعد ذلک: لاتفعل؛ ثمّ ضعها تحت مصلّاک ثمّ صلّ رکعتین، فإذا سلّمت فاسجد و قل مأة مرّةً: أستخیر الله برحمته خیرةً فی عافیةٍ. ثمّ جالس و قل: اللهمّ خر لی و اختر لی فی جمیع أموری فی یسرٍ منک و عافیةٍ، ثمّ اضرب بیدک إلى الرقاع فشوّشها و اخرج واحدةً، فان خرج ثلاثٌ متوالیاتٍ: إفعل، فافعل؛ و إن خرج ثلاثٌ متوالیات: لاتفعل، فلاتفعل؛ و إن خرجت واحدةٌ إفعل و الأخرى لاتفعل فاخرج من الرقاع إلى خمسٍ فانظر أکثرها فاعمل به، و دع السادسة لاتحتاج إلیها».

و غیر المشهورة مارواه ثقةالإسلام فی الکافی(13) عن علیّ بن محمّدٍ رفعه عنه -علیه السلام – انّه قال لبعض أصحابه – و قد سأله عن الأمر یمضی فیه و لایجد أحداً یشاوره، فکیف یصنع؟ -، قال: «شاور ربّک!

قال: فقال له: کیف؟

قال: أنو الحاجة فی نفسک ثمّ اکتب رقعتین فی واحدةٍ «لا» و فی واحدةٍ «نعم»، و اجعلهما فی بندقتین من طینٍ، ثمّ صلّ رکعتین و اجعلهما تحت ذیلک و قل: یا الله! انّی أشاورک فی أمری هذا و أنت خیر مستشارٍ و مشیرٍ فأشر علیّ بما فیه صلاحٌ و حسن عافیةٍ، ثمّ ادخل یدک، فان کان فیها «نعم» فافعل، و إن کان فیها «لا» لاتفعل؛ هکذا تشاور ربّک».

و ابن ادریس أنکر الاستخارة بالرقاع مطلقاً(14)؛ و العلّامة الحلّیّ -رحمه الله – فی المختلف(15)

ردّ قوله؛ و فی الذکرى(16) قال: «إنکار ابن ادریس الاستخارة بالرقاع لامأخذ له، لاشتهارها(17) بین الأصحاب و عدم رادٍّ لها سواه و من أخذ أخذه؛ کالشیخ نجم الدین فی المعتبر حیث قال: «هی فی حیّز الشذوذ، فلاعبرة بها»(18)؛ و کیف تکون شاذّةً و قد دوّنها المحدّثون فی کتبهم و المصنّفون فی مصنّفاتهم!. و قد صنّف السیّد العالم العابد صاحب الکرامات الظاهرة و المآثر الباهرة رضی الدین أبوالحسن علیّ بن طاوس الحسینیّ -رحمه الله – کتاباً ضخماً فی الاستخارات و اعتمد فیه على روایة الرقاع، و ذکر من آثارها عجائب و غرائب أراه الله -تعالى – إیّاها(19) و قال: «إذا توالى الأمر فی الرقاع فهو خیرٌ محضٌ، و إن توالى النهی فذلک النهی شرٌّ محضٌ، و إن تفرّقت کان الخیر و الشرّ موزّعاً بحسب تفرّقها على أزمنة ذلک الأمر بحسب ترتّبها»(20)؛ انتهى کلامه، رفع مقامه!.

و منها: الإستخارة بالدعاء؛ روى الطبرسیّ فی مکارم الأخلاق(21) مرفوعاً عن جابر بن عبدالله قال: «کان رسول الله – صلّى الله علیه و آله و سلّم – یعلّمنا الإستخارة کما یعلّمنا السورة من القرآن، یقول: «إذا همّ أحدکم بأمرٍ فلیرکع رکعتین من غیر الفریضة، ثمّ لیقل: أللهمّ انّی أستخیرک بعلمک و أستقدرک بقدرتک و أسألک من فضلک العظیم، فإنّک تقدر و لاأقدر و تعلم و لاأعلم و أنت علّام الغیوب، أللهمّ إن کنت تعلم هذا الأمر و تسمّیه خیراً لی فی دینی و معاشی و عاقبة أمری فاقدره لی و یسّره لی و بارک لی فیه، و إن کنت تعلم أنّه

شرٌّ لى فی دینی و معاشی و عاقبة أمری فاصرفه عنّی و اصرفنی عنه، و اقدر لی الخیر حیث ما کان و(22) رضّنی به».

و هذه الروایة هی الّتی ذکرها البخاریّ فی صحیحه(23) مع تفاوتٍ یسیرٍ فی ألفاظ الدعاء. قال النوویّ: «و إذا استخار مضى بعدها لما شرح له صدره»(24)

و روى فی الکتاب المذکور(25) قال: «کان أمیرالمؤمنین – علیه السلام – یصلّی رکعتین و یقول فی دبرهما: «أستخیر الله» مأة مرّةً، ثمّ یقول: «أللهمّ انّی قد هممت بأمرٍ قد علمته، فان کنت تعلم أنّه خیرٌ لی فی دینی و دنیای و آخرتی فیسّره لی، و إن کنت تعلم أنّه شرٌّ لی فی دینی و دنیای و آخرتی فاصرفه عنّی – کرهت نفسی ذلک أم أحبّت! -، فانّک تعلم و لاأعلم و أنت علّام الغیوب»، ثمّ یعزم».

و روى فی کتاب من لایحضره الفقیه(26): انّ محمّد بن خالد القسریّ سأل أبا عبدالله – علیه السلام – عن الإستخارة؟ فقال: «استخر الله فی آخر رکعةٍ من صلاة اللیل و أنت ساجدٌ(27)؛ قال: کیف أقول؟

قال: تقول: أستخیر الله برحمته، أستخیر الله برحمته»؛

و روى فی الفقیه(28) عن حمّاد بن عثمان عن الصادق – علیه السلام – قال فی الإستخارة:

«أن یستخیر الله الرجل فی آخر سجدةٍ من رکعتی الفجر مأة مرّةٍ و مرّةً و یحمد الله و یصلّی على النبیّ و آله ثمّ یستخیر الله خمسین مرّة، ثمّ یحمد الله و یصلّی على النبیّ و آله و یتمّ المأة و مرّةً(29)».

و منها: الإستخارة بالسبحة؛ و هی مرویةٌ عن صاحب الأمر – علیه السلام -، و هی: «أن تقرء الفاتحة عشراً، و أقلّة ثلاثٌ، و دونه مرّةً، ثمّ تقرء القدر عشراً، ثمّ تقول هذا الدعاء ثلاثاً: أللهمّ انّی أستخیرک لعلمک بعاقبة الأمور و استشیرک بحسن ظنّی بک فی المأمول و المحذور؛ أللهمّ إن کان الأمر الفلانیّ ممّا نیطت بالبرکة أعجازه و بوادیه و حقّت بالکرامة أیّامه و لیالیه فخر لی – أللهمّ! – خیرةً ترد شمومه ذلولاً و نقعص أیّامه سروراً؛ أللهمّ إمّا أمرٌ فأتمر و إمّا نهیٌ فأنته؛ أللهمّ انّی أستخیرک برحمتک خیرةً فی عافیّةٍ. ثمّ تقبض على قطعةٍ من السبحة و تضمر حاجتک، فان کان عدد تلک القطعة فرداً فافعل، و إن کان زوجاً فاترکه»(30)و فی بعض الأخبار: «تأخذ کفّاً من الحصا أو سبحةً – و فی نسخة الشهید الأوّل رحمه الله مکان: «أللهمّ إمّا أمرٌ فأتمر و إمّا نهیٌ فأنته»: «أللهمّ إن کان أمراً فاجعله فی قبضة الفرد و إن کان نهیاً فجعله فی قبضة الزوج» – ثمّ تقبض على السبحة و تعمل على ما یخرج»(31)

و منها: الاستخارة بالقرآن؛ روى شیخ الطائفة فی التهذیب(32) بسنده إلى إلیسع القمّیّ قال: قلت لأبی عبدالله – علیه السلام -: «أرید الشیء فأستخیر الله فلایوفّق فیه الرأی،

أفعله أو أدعه؟

فقال: انظر إذا قمت إلى الصلاة – فإنّ الشیطان أبعد مایکون من الإنسان إذا قام إلى الصلاة – أیّ شیءٍ(33) یقع فی قلبک، فخذ به فافتح(34) المصحف فانظر إلى أوّل ماترى فیه، فخذ به إن شاء الله».

<و المعروفة فی هذا الزمان هی الإستخارة بهذه الکیفیّة، إلّا أنّها لیست مقیّدةً بوقت الصلاة. و قد نقلها الشیخ الکفعمیّ(35) و غیره بلامستندٍ.

و روى العلّامة الحلّیّ(36) عن الصادق – علیه السلام – قال: «إذا أردت الإستخارة من

الکتاب العزیز فقل بعد البسملة: «أللهمّ إن کان فی قضائک و قدرک أن تمنّ على شیعة آل محمّدٍ بفرج ولیّک و حجّتک على خلقک فاخرج إلینا آیةً من کتابک نستدلّ بها على ذلک، ثمّ تفتح المصحف و تعدّ ستّ ورقاتٍ و من السابعة ستّة أسطرٍ، و تنظر ما فیه»؛

و منها: أن تفتّح القرآن و تعدّ الجلالات الّتی فی الصفحة الیمنى و تعدّ مثلها من الأوراق و تعدّ مثل الأوراق سطوراً من الصفحة الیسرى، و تنظر ما فی أوّل السطر الأخیر و تعمل به؛ و إن لم توجد جلالةٌ فبعضهم على الإعادة، و بعضهم على ترک ذلک الفعل».

و هذه الإستخارة قدنقلها مشایخنا عن الشیخ البهائیّ – قدّس سرّه – و لم نر لها فی الأخبار عیناً و لا أثراً.

و منها: ما ذکره السیّد بن طاوس فی کتاب الإستخارات(37) من: «أنّ المتفئّل بالمصحف

یقرء الحمد و آیة الکرسیّ و قوله -تعالى -: (وَ عِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَیبِ)(38) -… الآیة -، ثمّ

تقول: أللهمّ إن کان فی قضائک و قدرک أن تمنّ على أمّة نبیّک بظهور ولیّک و ابن بنت نبیّک فعجّل ذلک و سهّله و یسّره و کمّله، و اخرج لی آیةً استدلّ بها على أمرٍ فأتمر أو نهیٍ فأنتهی و ما أرید الفأل فیه فی عافیةٍ، ثمّ افتح المصحف و عدّ سبع قوائم ثمّ عدّ ما فی الصفحة الیمنى من الورقة السابعة و ما فی الیسرى من الورقة الثامنة من لفظ الجلالة و تفأّل بأخر سطرٍ من ذلک یتبیّن لک الفأل إن شاء الله».

و قد بقی منها أفرادٌ کثیرةٌ ذکرها السیّد المذکور فی کتاب الإستخارات(39) >(40)؛ و نحن قد ذکرناها و غیرها من الأنواع فی کتابنا المسمّى بمقاصد الصالحین فی الأدعیة، من أراد الإطّلاع علیها تفصیلاً فلیرجع إلیه.

خاتمةٌ

ذکر السیّد بن طاوس -رحمه الله – فی کتاب فتح الأبواب(41) انّ هذا الدعاء مرویٌّ عن الرضا – علیه السلام – و عن أبیه و عن جدّه، و انّه من دعا به لم یر فی عاقبة أمره إلّا ما یحبّه؛ و هو من أدعیة الوسائل إلى المسائل: «أللهمّ إنّ خیرتک فیما أستخیرک فیه، تبتّل الرغائب و تجزل المواهب و تغنم المطالب و تطیب المکاسب و تهدی إلى أجمل المذاهب و تسوق إلى أحمد العواقب و تقی مخوف النوائب؛ أللهمّ إنّی أستخیرک فیما عزم رأیی علیه و قادنی عقلی إلیه، فسهّل – أللهمّ! – منه ما توعّر و یسّر منه ما تعسّر و اکفنی المهمّ و ادفع عنّی کلّ ملمٍّ، و اجعل – ربّ! – عواقبه غنماً و مخوفه سلماً و بعده قرباً و جدبه خصباً، و ارسل – أللهمّ! – إجابتی و انجح طلبتی و اقض حاجتی و اقطع عوائقها و امنع بوائقها و اعطنی –

أللهمّ! – لواء الظفر بالخیرة فیما أستخرتک و وفور النعیم فیما دعوتک و عوائد الإفضال فیما رجوتک، و اقرنه – أللهمّ ربّ! – بالنجاح و حلّه بالصلاح و أرنی أسباب الخیرة واضحةً و أعلام غنمها لائحةً، و اشدد خناق تعسّرها و انعش صریع تیسّرها، و بیّن – أللهمّ! – ملتبسها و أطلق محتبسها و مکّن أسّها حتّى تکون خیرةً مقبلةً بالغنم مزیلةً للعزم عاجلة النفع باقیة الصنع؛ إنّک ولیّ المزید مبتدءٌ بالجود».

و روى معاویة بن میسرة عن الصادق – علیه السلام – انّه قال: «ما استخار الله عبدٌ سبعین مرّةً بهذه الإستخارة إلّا رماه الله بالخیرة، یقول: یا أبصر الناظرین و یا أسمع السامعین و یا أسرع الحاسبین و یا أرحم الراحمین و یا أحکم الحاکمین صلّ على محمّدٍ و أهل بیته، و خر لی فی کذا و کذا»(42)

و إن کانت الأدعیة المأثورة للإستخارة کثیرةً فلنکتف منها بهذا المقدار، فانّ فیه کفایةً.

لمعةٌ عرشیّةٌ

اعلم! أنّه کما عرفت سابقاً انّ لمعنىً واحدٍ و مهیّةٍ واحدةٍ أنحاءٌ من الوجود مختلفةٌ؛ فکذلک للإستخارة، فهی تختلف بنفسها و بحسب مراتب الیقین أیضاً. و قد عرفت سابقاً أیضاً أنّ له – علیه السلام – مقاماتٍ و حالاتٍ مختلفةٍ، فلایرد انّ الإستخارة منافیةٌ لمرتبته – علیه السلام -؛ فتبصّر!.

قال – علیه السلام -:

اللَّهُمَّ إِنِّی أَسْتَخِیرُک َ بِعِلْمِکَ، فَصَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ، وَ اقْضِ لِی بِالْخِیَرَةِ. وَ أَلْهِمْنَا مَعْرِفَةَ الاِخْتِیَارِ، وَ اجْعَلْ ذَلِکَ ذَرِیعَةً إِلَى الرِّضَا بِمَا قَضَیْتَ لَنَا وَ

التَّسْلِیمِ لِمَا حَکَمْتَ.

<«أستخیرک» أی: أطلب منک أن تجعل الخیر فی أمری بسبب علمک به>(43)

و «اقض لی بالخیرة» أی: أحکم أو أوجب لی بالخِیَْرة – بکسر الخاء المعجمة، و سکون الیاء و فتحها -.

و «ألهمنا معرفة الاختیار» حتّى نعلم ما هو خیرٌ لنا فنرتکبه، و ما هو شرٌّ علینا فنجتنبه. و فی نسخةٍ بعد لفظ «الاختیار»: «لنا».

و «اجعل ذلک» أی: القضاء بالخیرة و إلهام «معرفة الإختیار ذریعةً» – أی: وسیلةً – «إلى الرضا بما قضیت» و قدّرت «لنا و التسلیم لما حکمت» – عطفٌ على «الرضا»، أی: وسیلةً إلى – «التسلیم لما حکمت»؛ لأنّه إذا عرف خیریّة ما اختاره له عرف انّه -تعالى – عدلٌ حکیمٌ لایفعل الأشیاء إلّا على ما تقتضیه الحکمة و تستدعیه المصلحة؛ و هو موجبٌ للرضاء بقضائه و التسلیم لحکمته.

فَأَزِحْ عَنَّا رَیْبَ الاِرْتِیَابِ، وَ أَیِّدْنَا بِیَقِینِ الْمُخْلِصِینَ. وَ لاَتَسُمْنَا عَجْزَ الْمَعْرِفَةِ عَمَّا تَخَیَّرْتَ فَنَغْمِطَ قَدْرَکَ، وَ نَکْرَهَ مَوْضِعَ رِضَاکَ، وَ نَجْنَحَ إِلَى الَّتِی هِیَ أَبْعَدُ مِنْ حُسْنِ الْعَاقِبَةِ، وَ أَقْرَبُ إِلَى ضِدِّ الْعَافِیَةِ.

«الفاء» فصیحةٌ.

و «أزح» – بالزاء المعجمة و الحاء المهملة -: أمرٌ من الإزاحة، بمعنى: الإزالة.

<و «الریب»: قلق النفس و اضطرابها.

و «الإرتیاب»: الشکّ، مصدر إرتاب فی الأمر: إذا شکّ فیه. قال فی الکشّاف: «الریب مصدر: رابنی: إذا حصل فیک الریبة. و حقیقة الریبة قلق النفس و اضطرابها؛ و منه ما روى الحسن بن علیٍّ – علیهما السلام – قال: سمعت رسول الله – صلّى الله علیه و آله و سلّم –

یقول: «دع مایریبک إلى ما لایریبک، فانّ الشکّ(44) ریبةٌ و الصدق طمأنینةٌ»(45)، أی: فان کان

الأمر مشکوکاً فیه ممّا تقلق له النفس و لاتستقرّ، و کونه صحیحاً صادقاً ممّا تطمئنّ له و تسکن. و منه: ریب الزمان، و هو ما یقلق النفوس و یشخّص بالقلوب من نوائبه»(46)؛ انتهى>(47)

فالإضافة إمّا بیانیّةٌ، أو لامیّةٌ – أی: غایته و مایترتّب علیه -. و یحتمل أن یکون المراد ب- «الریب»: التهمة، أی: ارفع عنّا تهمة الشکّ حتّى لانشکّ فی قضائک، فإنّ إزالة الشکّ و الریب یستلزم حصول الیقین. و لذا طلب تقویة هذا الیقین بالیقین الّذی هو مخصوصٌ بالعباد المخلصین، فانّ یقینهم کما أنّه معرىً عن الشکّ یکون معرّىً عن الریاء و السمعة؛ بخلاف یقین غیرهم، فانّه و إن کان معرّىً عن الشکّ لکن قد لایکون معرىً عن الریاء و السمعة.

فان قلت: إزاحة الشیء و إذهابه إنّما یکون بعد حصوله و تحقّقه، و هو یستلزم حصول الشکّ و الإرتیاب هنا!

<قلنا: لیس المراد ب- «الإزاحة» هنا: إزالة ریب الإرتیاب بعد کونه و حصوله - و إن کان ذلک معناه فی أصل الوضع -، بل هو من قبیل قوله -تعالى -: (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیتِ وَ یُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیراً)(48)، و معناه: حسم أسباب الرجس و عدم الإعداد له رأساً، لا إزالته بعد حصوله. و لذلک قال الزمخشریّ: «بیّن -تعالى - بهذه الآیة

انّه إنّما یرید أن لایقارف أهل بیت رسول الله المآثم و أن یتصوّنوا عنها بالتقوى»(49)

و فی الحدیث عن أبی عبدالله – علیه السلام – انّه قال: «الرجس فی هذه الآیة هو الشکّ»(50)؛

و فی روایةٍ عنه: «و الله لانشکّ فی ربّنا أبداً»(51)

و التعبیر عن حسم الأسباب و عدم الإعداد ب- «الإزاحة» و «الإذهاب» من باب: سبحان من صغّر البعوض و کبّر الفیل، أی: أنشأهما کذلک؛ و قولک للحفّار: ضیّق فم الرکیّة و وسّع أسفلها، أی: احفرها کذلک. قال الزمخشریّ: «و لیس ثمّ نقلٌ من کبرٍ إلى صغرٍ و لا من صغرٍ إلى کبرٍ، و لا من ضیقٍ إلى سعةٍ و لا من سعةٍ إلى ضیقٍ، و إنّما أردت الإنشاء على تلک الصفات. و السبب فی صحّة ذلک(52): انّ الصغر و الکبر جائزان معاً على المصنوع الواحد من غیر ترجیحٍ(53) لأحدهما على الآخر(54)، و کذلک الضیق و السعة؛ فإذا اختار الصانع أحد الجائزین و هو متمکّنٌ منهما على السواء فقد صرّف المصنوع عن الجائز الآخر، فجعل صرفه منه کنقله منه»(55)؛ انتهى>(56)

و استعمال هذا المجاز وقع فی القرآن المجید فی غیر موضعٍ؛ منه قوله -تعالى -: (وَ جَعَلْنَا الَّلیلَ وَ النَّهَارَ آیَتَینِ فَمَحَونَا آیَةَ الَّلیْلِ)(57) -… الآیة -. قال العلّامة العمادی: «محوها: جعلها بمحو الضوء مطموسةً لکن بعد أن لم تکن کذلک، بل إبداعها کذلک – کما فی قولهم: سبحان من

صغّر البعوض و کبّر الفیل» -. و منه قوله -تعالى -: (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَیْنِ وَ أَحْیَیْتَنَا اثْنَتَیْنِ).

قال الزمخشریّ(58): «أراد ب- «الإماتتین»: خلقهم أمواتاً أوّلاً و إماتتهم عند انقضاء آجالهم. و صحّ تسمیة خلقهم أمواتا: إماتةً کما صحّ أن تقول: سبحان من صغّر البعوضة و کبّر جسم الفیل»(59)؛ انتهى(60) هکذا ذکره الفاضل الشارح.

أقول: قد حقّقنا لک سابقاً انّ مقاماته – علیه السلام – و مراتبه مختلفةٌ متفاوتةٌ، فکلّ مرتبةٍ بالنسبة إلى مرتبةٍ فوقها منحطّةٌ؛ و إنّ مرتبة العصمة کمراتب علم الیقین و حقّ الیقین و عین الیقین، و مرتبته فوق عین الیقین – کما مرّ تحقیقها -؛ فتذکّر و تبصّر!.

قوله – علیه السلام -: «و لاتسمنا عجز المعرفة عمّا تخیّرت».

«لاتَسُمُنا» – بفتح التاء و ضمّ السین، أو ضمّ التاء، و علیه أکثر النسخ -، أی: لاترعنا عجز المعرفة عمّا تخیّرت. شبّه عجز المعرفة عنه بالکلاء و المرعى، و إثبات السوم له تخییلٌ – یقال: سامت الماشیة تسوم سوماً أی: رعت، و: سامت الإبل فی المرعى، و أیضاً: أسمته: أرعیته؛ و منه قوله تعالى: (شَجَرٌ فِیهِ تُسِیمُونَ)(61) -.

و قیل: «من سامه الخسف یسومه»؛ و سیجیء قوله – علیه السلام -: «و لاتسمنا الغفلة»؛ و قوله: «ثمّ لم تسمه القصاص». و فی روایةٍ «و لاتسِمنا» – بکسر السین(62) -، من: وسمه یسمه وسماً – من باب وعد -، و الاسم: السمة؛ و هی: العلامة و الأثر. قال الجوهریّ: «وسمته وسماً و سمةً: إذا أثّر(63) فیه بسمةٍ و کیٍّ»(64)؛ أی: لاتجعل عجز المعرفة و ضعفها علامةً لنا. و بضمّ السین – کما فی بعض النسخ – بمعنى: لاتورده علینا، من قوله -تعالى -:

(یَسُومُونَکُمْ سُوءَ الْعَذَابِ)(65)

«عجز المعرفة»، الإضافة بمعنى: «فی»، أو لامیّةٌ.

قوله: «فنغمط قدرک» – بالغین المعجمة و الطاء المهملة -: صیغة متکلّمٍ من: غمَطه یغمِطه غمْطاً – من باب ضرب و سمع -: کفّره، أو: ازدراه و احتقره.

و «قدرَک» – بالفتح و السکون – إمّا بمعنى: القَدَر – بالتحریک، أی: التقدیر -؛ و إمّا بمعنى: الخطر و عظم الشأن؛ و المعنى على الأوّل: لانشکره و لانرضاه؛ و على الثانی: نستحقره و لانوفّیه حقّ إجلاله و تعظیمه(66)

و «نکره موضع رضاک» أی: الّذی تعلّق به رضاک.

<و «موضع رضاه» -تعالى - کنایةٌ عمّا اختاره و قدّره و قضاه -سبحانه - لتعلّق مشیّته و رضاه به، فکأنّه موضعٌ و محلٌّ لرضاه -سبحانه -. و هذا تسمّیه أرباب البدیع: «الإرداف». و هو أن یرید المتکلّم معنىً فلایعبّر عنه بلفظ الموضوع له، بل بلفظٍ هو ردفه و تابعه(67) - کقول الشاعر:

کَأَنَّ ظَبَاةُ الْمُشرِفِیهِ مِنْ کرى++

فَمَا تَبتَغِی إِلاَّ مَقَرَّ الَْمحَاجِرِ(68)

أراد ب- «مقرّ المحاجر»: الرؤوس؛ و «المحاجر» جمع: محجر، کمسجد؛ و هو: ما حول العین ->(69)

و «نجنح» أی: نمیل، من: جنحت السفینة أی: مالت على أحد جانبیها؛ أی: نمیل إلى الحالة الّتی هی أبعد الحالات من حسن العاقبة؛ أو: إلى الخصلة أو الطریقة. و فی حذف الموصوف و

إبهامه فخامةٌ لایخفى.

حَبِّبْ إِلَیْنَا مَا نَکْرَهُ مِنْ قَضَائِکَ، وَ سَهِّلْ عَلَیْنَا مَا نَسْتَصْعِبُ مِنْ حُکْمِکَ. وَ أَلْهِمْنَا الاِنْقِیَادَ لِمَا أَوْرَدْتَ عَلَیْنَا مِنْ مَشِیَّتِکَ حَتَّى لاَنُحِبَّ تَأْخِیرَ مَا عَجَّلْتَ، وَ لاَتَعْجِیلَ مَا أَخَّرْتَ، وَ لاَنَکْرَهَ مَا أَحْبَبْتَ، وَ لاَنَتَخَیَّرَ مَا کَرِهْتَ.

و إنّما فصّل الجملة الأولى عمّا قبلها لکمال الإتّصال، لکونها و مابعدها کالبدل من الکلام السابق إذ کانت أوفى بتأدیة المراد – الّذی هو سؤال عدم الکراهة لما اختاره سبحانه و ما یترتّب من استصعاب حکمه و عدم التسلیم لمشیّته تعالى -، فانّ هذا المعنى تضمّنه الکلام السابق؛ لکن لایدلّ علیه دلالة هذه الجمل – فانّ دلالتها علیه بالمطابقة و ذلک بالالتزام -، فکانت أوفى بتأدیة المراد منه(70)؛ على ما قاله الفاضل الشارح.

قوله – علیه السلام -: «مانستصعب» أی: نعدّه صعباً.

و قوله: «حتّى لانحبّ» متعلّقٌ بالأوامر الثلاثة على سبیل التنازع. و «حتّى» مرادفةٌ ل- «کی» التعلیلیّة، أی: کی لانحبّ تأخیر ما عجّلت -… إلى آخره -.

وَ اخْتِمْ لَنَا بِالَّتِی هِیَ أَحْمَدُ عَاقِبَةً، وَ أَکْرَمُ مَصِیراً، إِنَّکَ تُفِیدُ الْکَرِیمَةَ، وَ تُعْطِی الْجَسِیمَةَ، وَ تَفْعَلُ مَا تُرِیدُ، وَ أَنْتَ عَلَى کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ.

و «اختم لنا» أی: اختم لنا أمرنا بالخیرة أو الحالة «الّتی هی أحمد» الحالات «عاقبةً» من سائر الأمور، فالمفضّل علیه محذوفٌ؛ أی: اجعل خاتمة أمورنا بالأمر الّذی هو أحسن عاقبةً و أکرم مصیراً.

و «المصیر»: المنقلب و المرجع و المآل، مصدرٌ میمیٌّ من: صار الأمر إلى کذا أی: رجع؛ أی: اجعل مآل أمرنا أعزّ الأمور حتّى نکون محمودی العاقبة.

قوله – علیه السلام -: «إنّک تفید الکریمة»، قیل: «جملةٌ مستأنفةٌ، کأنّ الله -تعالى – یقول: لم طلبت الخیرة منّی؟

أجاب: انک تفید الکریمة، أی: الخصلة الحسنة النفیسة. من: کرم الشیء کرماً أی: نفس و عزّ، و کلّ شیءٍ یعزّ و یشرّف فی بابه یوصف بالکرم. و الظاهر انّه تعلیلٌ للدعاء و مزیدٌ لاستدعاء الإجابة – کما مرّ غیر مرّةٍ -.

هذا آخر اللمعة الثالثة و الثلاثین من لوامع الأنوار العرشیّة فی شرح الصحیفة السجّادیّة – علیه و على آبائه و أبنائه ألف صلاةٍ و تحیّةٍ -. وفّقنی الله -تعالى – لإتمامها لعشرٍ بقین من رجب سنة إحدى و ثلاثین و مأتین و ألفٍ من الهجرة النبویّة.


1) المصدر: + خالد بن زهیر.

2) راجع: «صحاح اللغة» ج 2 ص 651 القائمة 1.

3) راجع: «صحیح البخاری» ج 5 ص 2345، و انظر: نفس المصدر ج 1 ص 391، «شرح النووی» على صحیح مسلم ج 9 ص 228.

4) راجع: «المستدرک على الصحیحین» ج 1 ص 699.

5) المصدر: + إلى.

6) المصدر: شقاوة ابن آدم.

7) راجع: «الکافی» ج 3 ص 470 الحدیث 1، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 8 ص 63 الحدیث10093، «فتح الأبواب» ص 148.

8) راجع: «المحاسن» ج 2 ص 598 الحدیث 3، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 8 ص 79 الحدیث10128.

9) راجع: نفس المصدر و المجلّد ص 598، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 8 ص 79 الحدیث10127، «فتح الأبواب» ص 135.

10) راجع: «الأمالی» ص 136 الحدیث 220، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 11 ص 366 الحدیث15032، «بحارالأنوار» ج 88 ص 225، «تحف العقول» ص 207.

11) راجع: «المحاسن» ج 2 ص 599، «وسائل الشیعة» ج 8 ص 66 الحدیث 10100،«بحارالأنوار» ج 88 ص 262.

12) راجع: «الکافی» ج 3 ص 470 الحدیث 3، و انظر: «التهذیب» ج 3 ص 181 الحدیث 6،«وسائل الشیعة» ج 8 ص 68 الحدیث 10106، «مستدرک الوسائل» ج 6 ص 248 الحدیث6806، «فتح الأبواب» ص 184.

13) راجع: «الکافی» ج 3 ص 473 الحدیث 8، «التهذیب» ج 3 ص 182 الحدیث 7، «وسائل الشیعة» ج 8 ص 69 الحدیث 10107، «مصباح المتهجّد» ص 535.

14) قال: «فأمّا الرقاع… فمن أضعف أخبار الآحاد و شواذّ الأخبار، لأنّ رواتها فطحیّةٌ ملعونون…فلایلتفت إلى ما اختصّا بروایته»؛ راجع: «السرائر» ج 2 ص 313.

15) فانّه – رحمه الله – بعد أن ذکر قوله قال: «و هذا الکلام فی غایة الرداءة»، ثمّ شرع فی إبطال حججه؛ راجع: «مختلف الشیعة» ج 2 ص 355.

16) راجع: «ذکرى الشیعة» ج 4 ص 266.

17) المصدر: مع اشتهارها.

18) لم أعثر علیه. نعم، ذکر المحقّق نجم‌الدین غسل صلاة الإستخارة و حکیانّه مذهب الأصحاب مستدلّاً بروایتین، ثم قال: «و الروایتان ضعیفتان، فلاحجّة فیهما»؛ راجع: «المعتبر» ج 1ص 359.

19) قال: «و ممّا وجدت من فوائد الإستخارات…»، و کرّر هذا العنوان و ذکر عقیب کلٍّ منهاواقعةً غریبةً وقعت له؛ راجع: «فتح الأبواب» ص 222.

20) راجع: نفس المصدر ص 182.

21) راجع: «مکارم الأخلاق» ص 323، و انظر أیضاً: «مستدرک الوسائل» ج 6 ص 236الحدیث 6795، «بحارالأنوار» ج 88 ص 265، «فتح الأبواب» ص 152.

22) المصدر: ثمّ.

23) راجع: «صحیح البخاری» ج 1 ص 391، و انظر أیضاً: نفس المصدر ج 5 ص 2345، ج 6ص 2690، «نوادر الأصول» ج 2 ص 108.

24) لم أعثر على العبارة فی شرحه على صحیح مسلم، و حکاها الأحوذیّ عنه؛ راجع: «تحفةالأحوذی» ج 2 ص 482.

25) راجع: «مکارم الأخلاق» ص 320، و انظر: «مستدرک الوسائل» ج 6 ص 236 الحدیث6794، «بحارالأنوار» ج 88 ص 258.

26) راجع: «من لایحضره الفقیه» ج 1 ص 562 الحدیث 1552، و انظر: «فتح الأبواب» ص239، «مکارم الأخلاق» ص 320.

27) المصدر: + مأة مرّةٍ و مرّةً.

28) راجع: «من لایحضره الفقیه» ج 1 ص 563 الحدیث 1553، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 8ص 73 الحدیث 10112، «بحارالأنوار» ج 88 ص 257، «مکارم الأخلاق» ص 320.

29) المصدر: + الواحدة.

30) راجع: «وسائل الشیعة» ج 8 ص 81 الحدیث 10138، «مستدرک الوسائل» ج 17 ص377 الحدیث 21627، «المصباح» – للکفعمی – ص 391، و انظر: «بحارالأنوار» ج 101 ص236، «فتح الأبواب» ص 272.

31) راجع: «مستدرک الوسائل» ج 6 ص 264 الحدیث 6829، و انظر: «بحارالأنوار» ج 88ص 251.

32) راجع: «التهذیب» ج 3 ص 310 الحدیث 6، و انظر: «وسائل الشیعة» ج 8 ص 78 الحدیث10126، و انظر أیضاً: «بحارالأنوار» ج 88 ص 243، «مکارم الأخلاق» ص 324.

33) المصدر: الصلاة فانظر إلى شیءٍ.

34) المصدر: و افتح.

35) راجع: «المصباح» – لکفعمی – ص 393.

36) و هذه الروایة نقلها الشیخ القطیفی عن خطّ العلّامة – رحمهما الله -، راجع: «مستدرک الوسائل» ج 6 ص 260 الحدیث 6821.

37) راجع: «فتح الأبواب» ص 278 – مع تغییرٍ یسیر -، و انظر: «بحارالأنوار» ج 88 ص 242.

38) کریمة 59 الأنعام.

39) راجع: نفس المصدر، من الباب الحادی عشر ص 231 إلى آخر الکتاب.

40) قارن: «نورالأنوار» ص 161.

41) لم أعثر علیه فی «فتح الأبواب»، و هناک دعاءٌ یشبه هذا الدعاء فی بعض الفقرات؛ راجع: «فتح الأبواب» ص 204، و انظر: «بحارالأنوار» ج 88 ص 280، «البلد الأمین» ص 161،«المصباح» – للکفعمی – ص 393، «مهج الدعوات» ص 259.

42) راجع: «فتح الأبواب» ص 249، «وسائل الشیعة» ج 8 ص 75 الحدیث 10117، «مصباح المتهجّد» ص 536، «مکارم الأخلاق» ص 320.

43) قارن: «نورالأنوار» ص 162.

44) مصدر الحدیث: الکذب.

45) راجع: «بحارالأنوار» ج 71 ص 214. أمّا فی کثیرٍ من المصادر فتوجد القطعة الأولى منه فقط،فراجع: «وسائل الشیعة» ج 27 ص 173 الحدیث 33526، «إرشاد القلوب» ج 1 ص 12،«شرح نهج البلاغة» ج 6 ص 374، «عوالی اللئالی» ج 3 ص 330 الحدیث 214.

46) راجع: «تفسیر الکشّاف» ج 1 ص 112.

47) قارن: «ریاض السالکین» ج 5 ص 146.

48) کریمة 33 الأحزاب.

49) راجع: «تفسیر الکشّاف» ج 3 ص 260، مع تغییرٍ.

50) لم أعثر علیه بألفاظه، و انظر: «بحارالأنوار» ج 10 ص 138، «الکافی» ج 1 ص 286 الحدیث1، «الأمالی» – للطوسیّ – ص 566 الحدیث 1174، «بصائر الدرجات» ص 206الحدیث 13.

51) راجع: «الکافی» ج 1 ص 286 الحدیث 1، و لم أعثر علیه فی غیره.

52) الکشّاف: فی صحّته.

53) الکشّاف: ترجّحٍ.

54) الکشّاف: – على الآخر.

55) راجع: «تفسیر الکشّاف» ج 3 ص 418.

56) قارن: «ریاض السالکین» ج 5 ص 148.

57) کریمة 12 الإسراء.

58) کریمة 11 غافر.

59) راجع: «تفسیر الکشّاف» ج 3 ص 417، مع اختصارٍ.

60) راجع: «ریاض السالکین» ج 5 ص 149.

61) کریمة 10 النحل.

62) و على هذه الروایة مشى المحدّث الجزائریّ فی شرحه على العبارة، راجع: «نورالأنوار»ص 162.

63) المصدر: أثّرت.

64) راجع: «صحاح اللغة» ج 5 ص 2051 القائمة 1.

65) کریمة 49 البقرة / 141 الأعراف / 6 إبراهیم.

66) العبارة مأخوذةٌ من کلام محقّق الداماد، راجع: «شرح الصحیفة» ص 297.

67) لتفصیل الکلام حول هذه الصنعة راجع: «أنوار الربیع» ج 6 ص 50، «تحریر التحبیر»ص 207.

68) البیت لإبن أبی الحدید، راجع: «أنوار الربیع» نفس المجلّد ص 51.

69) قارن: «ریاض السالکین» ج 5 ص 152.

70) راجع: نفس المصدر و المجلّد ص 153.