جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کلمة الختام‏

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

یتلخص من هذه الدراسة أمور:

الاول:أن للصحیفة السجادیة روایات متعددة بأسانید مختلفة تنتهی جمیعها الی أبی‏حفص عمر بن هارون البلخی الثقفی بالولاء المتوفی سنة 194، و منه روی الرواة، و أقف فی أسانید الصحیفة بالمتوکل دون غیرها.

الثانی:أن روایات الصحیفة الموجودة الیوم هی ثلاث روایات:

أولها:روایة محمد بن أحمد بن مسلم بن المطهر (المطهری) توجد منها نسخة منفردة فی مکتبة المرعشی.

ثانیتها:روایة علی بن مالک – و هی النسخة التی بین یدیک -.

ثالثتها:روایة علی بن النعمان بن الاعلم.

الثالث:أن کلا من النجاشی (ت 450) و الطوسی (ت 460) أسند، فی فهرسه الی روایة ابن‏المطهر و کانت هی أشهر الروایات فی عصرهما. کما و ذکر الطوسی فقط روایة ابن‏مالک، فهی اذا فی الدرجة الثانیة من الشهرة فی عصره و لم یذکر أی واحد منهما روایة ابن‏الاعلم، فهی اذا دون الاولیین فی الشهرة.

الرابع:أن النسخة المشهورة الیوم مکونة من روایتی ابن‏المطهر أصلا و ابن‏الاعلم فرعا، و لم یشر الجامع بینهما الی الفروق بینهما بتفصیل یرفع اللبس.

الخامس:أن نسخة محمد بن ادریس (ت 598)، احتوت علی تصویبات نقلها الشهید الاول (ت 786) و یظهر من مراجعة الجدول أنها اجتهادات خاصة منه رحمه الله فلیست مستندة الی روایة.

السادس:أن موارد الخلاف بین الروایتین فی النسخة المشهورة، و ابن‏مالک کثیرة فی الزیادة و النقصان فی الفقرات و المقاطع و الادعیة نصا و عددا و من ذلک تظهر الحاجة الی نص محقق لائق بهذا التراث الفائق، و عسی أن یوفق لذلک من یری فی نفسه القدرة علی ذلک و کان الله فی عون کل مخلص أمین.

محمد حسین الجلالی‏