و موقف أهل البیت کان السیر علی الکتاب و السنة فی الحیاة و نبذ الحکم الذی لا یبتنی علی الثافة الاسلامیة الاصیلة و لیس الهدف هو الملک العقیم الذی لا یتخذ الاسلام منهجا للحیاة.
فهم ینظرون الی الحکم وسیلة لتطبیق الشریعة لا غایة للملک، و لم یروا القائم بالحکم سوی عاملا فی سبیل اعلاء کلمة الاسلام و اتخذوا سیرة جدهم رسول الله علیهالسلام دلیلا، فکان من الطبیعی أن یعادیهم کل من اتخذ الحکم وسیلة للملک و یحاول القضاء علی صلابتهم، و من ذلک الموقف الاموی المعادی بقتل الامام الحسین علیهالسلام و سم الحسن و زینالعابدین و الباقر علیهمالسلام.
ثم جاء الدور العباسی المماثل و حاولوا بنفس الطرق السیاسیة القضاء علی الائمة فسموا الامام الصادق (ت 148)، و الکاظم (ت 138)، و الرضا (ت 202)، و الجواد (ت 220)، و الهادی (ت 254)، و العسکری (ت 260) علیهمالسلام.
فأرسل یزید الاموی الامام زینالعابدین علیهالسلام فی جملة سبایا کربلاء الی دمشق لینال من کرامته، و أرسل هشام علی الباقر علیهالسلام الی الشام لیقلل من شخصیته علیهالسلام و کلاهما اضطرا أن یعیداهما الی المدینة خشیة أن تعرف شخصیتهم من قبل الجمهور المغفل.
و کذلک السفاح أبوالعباس حیث أرسل علی الامام الصادق علیهالسلام، و کذلک فعل المنصور العباسی، و کذلک فعل الرشید بالامام الکاظم، و المأمون بالرضا و الجواد، و المتوکل بالهادی و العسکری علیهمالسلام و ما کانت هذه الاعتداءات تقلل من شخصیة الائمة علیهمالسلام بل کانت تزید الناس معرفة بحقیقتهم.
و أما ما فعلوا من الاساءة الی شیعتهم من الحبس و التقتیل و الترشید، فالتأریخ سطرها بأحرف من دم، و السعید منهم من تمکن من الهرب الی البلاد النائیة حیث حفظ نفسه و أهل بیته من شرهم، فکأن الموقف الاموی العباسی اتحدا فی القضاء علی أهل البیت علیهمالسلام، و لنعم ما قیل:
تا لله ان کانت أمیة قد أتت++
قتل ابن بنت نبیها مظلوما
فلقد أتته بنو أبیه بمثله++
فغدا لعمرک قبره مهدوما
أسفوا علی ألا یکونوا شارکوا++
فی قتله فتتبعوه رمیما
و هم و ان نجحوا فی تسلم الحکم الزائل، لکنهم لم ینجحوا فی اطفاء نور الله الشامل، و قد تمکن أئمة أهل البیت علیهمالسلام أن ینیروا الطریق للعاملین فی حقل الاسلام بأنوار هدایتهم و شذرات نصائحهم و هدایة أحادیثهم ما یستلهم منها الانسان المسؤول ما ینیر طریقه فی الحیاة.