و تکشف روایة أبیالفرج (ت 356 ه) عن موقف الامام الصادق علیهالسلام مع المنصور العباسی و هی احدی هذه المواقف قال فی بیان ما جری للصادق علیهالسلام مع المنصور بعد قتل ابراهیم:بسنده عن یونس بن أبییعقوب، قال:حدثنا جعفر بن محمد علیهالسلام من فیه الی أذنی، قال:لما قتل ابراهیم حشرنا من المدینة و لم یترک فیها منا محتلم، حتی قدمنا الکوفة فمکثنا فیها شهرا نتوقع فیه القتل، ثم خرج الینا الربیع الحاجب فقال:أین هؤلاء العلویین؟ أدخلوا علی أمیرالمؤمنین
رجلین منکم من ذوی الحجی، فدخلت الیه أنا و حسن بن زید. فقال لی:أنت الذی تعلم الغیب؟ قلت:لا یعلم الغیب الا الله، قال:أنت الذی یجبی الیک الخراج؟ قلت:الیک یجبی یا أمیرالمؤمنین الخراج. قال:أتدرون لم دعوتکم؟ قلت:لا. قال أردت أن أهدم رباعکم و أروع قلوبکم و أعقر نخلکم و أترککم بالسراة (مکان بنواحی البلقاء) لا یقربکم أحد من أهل الحجاز و أهل العراق فانهم لکم مفسدة.
فقلت:یا أمیرالمؤمنین ان سلیمان أعطی فشکر، و ان أیوب ابتلی فصبر، و ان یوسف ظلم فغفر، و أنت من ذلک النسل، فتبسم و قال:أعد علی. فأعدت فقال:مثلک فلیکن زعیم القوم و قد عفوت عنکم و وهبت لکم جرم أهل البصرة، حدثنی الحدیث الذی حدثتنی عن أبیک، عن آبائه، عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قلت:حدثنی أبی، عن أبائه، عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قال:«صلة الرحم تعمر الدیار و تطیل الاعمار و ان کانوا کفارا».
قال:لیس هذا.
قلت:حدثنی أبی، عن آبائه، عن علی علیهالسلام، عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، قال:«الارحام معلقة بالعرش تنادی:صل من و صلنی و اقطع من قطعنی».
قال:لیس هذا.
قلت:حدثنی أبی عن آبائه عن علی عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:«ان الله عزوجل یقول:أنا الرحمن، خلقت الرحم و شققت لها اسما من اسمی فمن وصلها وصلنی و من قطعها قطعته».
قال:لیس هذا الحدیث.
قلت:حدثنی أبی، عن آبائه، عن علی عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:«ان ملکا من الملوک فی الارض کان بقی من عمره ثلاث سنین فوصل رحمه فجعلها الله ثلاثین سنة».
فقال:هذا الحدیث. أی البلاد أحب الیک؟ فوالله لاصلن رحمی الیکم.
قلنا:المدینة، فسرحنا الی المدینة و کفی الله مؤونته(1)
و هکذا نجد الامام الصادق علیهالسلام قد ضیع کل فرصة قد مهد لها المنصور العباسی للقضاء علی العلویین، و جعل خططه الارهابیة للفصل بین القیادة و القاعدة تذهب هباء، فحین أبعد الامام الصادق علیهالسلام و العلویین من بلدهم المدینة مدینة جدهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ترکهم شهرا لا یعرف لهم مصیر، و هم یتوقعون القتل، مهیئین أنفسهم لاشد ما یمکن أن یقع، ثم یتهم الامام بعلم الغیب و جبایة الخراج لیأخذ علی الامام مأخذا سیاسیا و یهددهم بکل وقاحة بهدم رباعهم و عقر نخیلهم کی لا یکون لهم مصدر رزق و یروع قلوبهم کی لا یکون لهم أمل فی الحکم، و یترکهم بالسراة کی لا یکون لهم ملجأ حتی ینقطعوا عن القاعدة. و الامام الصادق علیهالسلام بدد کل خططه بالتنبیه علی أن هذه الصفات لیست لمن یدعی امرة المؤمنین، بل صفات القائد:الشکر، و الصبر، و العفو، فان کان کما یدعی، فعلیه أن یسیر بسیرة القواد قبله کسلیمان و أیوب، و تمکن الامام علیهالسلام أن یجعل من هذا الطاغیة یحافظ علی سمعة نفسه کقائد و أن لا یتصرف بروح الانتقام و بالنتیجة یسرح الامام و من معه الی المدینة.
1) مقاتل الطالبیین:300.