ثم استأذنت أباعبدالله علیهالسلام فی دفع الصحیفة الی ابنی عبدالله بن الحسن.فقال:(ان الله یأمرکم أن تؤدوا الامانات الی أهلها) نعم، فادفعها الیهما.
فلما نهضت للقائهما قال لی:مکانک، ثم وجه الی محمد و ابراهیم فجاءا، فقال:هذا میراث ابن عمکما یحیی من أبیه، قد خصکما به دون اخوته.
(الی هنا انتهی النقص المکمل من روایة ابنالاعلم فلنرجع الی روایة ابنمالک).
و نحن مشترطون علیکما فیه شرطا قالا:قولک حکم، قال:لا تخرجا هذه الصحیفة من المدینة؛ فان ابن عمکما خاف علیها أمرا أخافه علیها. قالا:انما خاف علیها حین علم أنه یقتل؟ فقال أبوعبدالله علیهالسلام:و أنتما لا تأمنا، فوالله انی لأعلم أنکما ستخرجان کما أخرج یحیی و ستقتلان کما قتل یحیی، فقاما و هما یقولان:لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم. و دعاء المتوکل فی الدفتر(1) و الصحیفة، و الصحیفة هی بتمامها.
و فی استئذان البلخی مرة أخری الامام الصادق علیهالسلام بأن یدفع الصحیفة الی
بنیعبدالله بن الحسن دلالة واضحة علی حسن اعتقاد الرجل و الامام علیهالسلام یؤکد علیه ان هذا أدب اسلامی أکد علیه القرآن و فی استقدام الامام بنیعبدالله دلالة أخری علی تقدیر الامام للبلخی و علی اهتمام الامام بأمر الصحیفة.
(رجع الی روایة ابنمالک):
و الامام بحکم امامته یشترط علی ابنی عبدالله شرطا لم یکن فی الوصیة؛ فان وصیة یحیی لم تتعد أکثر من ایصال الامانة الی ابنی عبدالله بن الحسن، فمن الناحیة الفقهیة کان بامکان البلخی أن یوصل الامانة، و قد أدی ما علیه، لکن الامام الصادق علیهالسلام أراد التأکید علی أهمیة الصحیفة من جانب و أن لهما نفس المصیر.
و الاحداث التأریخیة أثبتت أن الموقف العباسی کان معادیا للموقف العلوی، و بعد أن اندحر الموقف الاموی اتخذ الموقف العباسی نفس الموقف ضد أهل البیت، الداعی الی تطبیق حکم الله.
و الامام علیهالسلام یشیر الی أن المبادرة فی هذه الثورة لم تکن من أهل البیت علیهمالسلام و ان المبادرة فی ذلک لابد و أن تبوء بالفشل و قد نبأهم الامام عن المصیر المجهول، فقال:«ستخرجان کما أخرج یحیی».
و تختلف عن الروایة المشهورة المرویة بصیغة المعلوم و أن کل من یحیی و ابراهیم قد استخدموا کواجهة، حیث کانت المبادرة و التخطیط من بنیالعباس.
و یحتفظ تأریخ أهل البیت علیهمالسلام عن مسیرة الأخوین محمد و ابراهیم ابنی عبدالله بن یحیی المحض بن الحسن المثنی بن الحسن السبط ابن الامام علی علیهالسلام بصورة واضحة المعالم، فقد کان الهدف منهما تطبیق حکم الله و شریعة القرآن و سنة جدهم رسول الله.
کان محمد بن عبدالله بن الحسن المثنی بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام یعرف بالنفس الزکیة و قام بالدعوة عقیب قتل الولید بن یزید الاموی بالمدینة فی جمادیالآخرة سنة 126، و خانه العباسیون فقتل فی سنة 145 ه، و ثار أخوه ابراهیم بالبصرة و قتل بعد حرب طویلة فی باخمری فی الکوفة نفس العام، و قد تقدمت ترجمتهما فی أعلام الخطبة.
1) تقدم المراد من الدفتر و الصحیفة فی المقدمة، فراجع الصفحة 118-117.