قال المتوکل:فقبضت الصحیفة، فلما قتل یحیی بن زید صرت الی المدینة، فلقیت أباعبدالله علیهالسلام فحدثته الحدیث عن یحیی.
فبکی، و اشتد وجده به، و قال:رحم الله ابنعمی و ألحقه بآبائه و أجداده، و الله یا متوکل ما منعنی من دفع الدعاء الیه الا الذی خافه علی صحیفة أبیه؛ و أین الصحیفة؟
فقلت:ها هی، ففتحها و قال:هذا و الله خط عمی زید و دعاء جدی علی بن الحسین علیهماالسلام ثم قال لابنه:قم یا اسماعیل فأتنی بالدعاء الذی أمرتک بحفظه و صونه، فقام اسماعیل، فأخرج صحیفة کأنها الصحیفة التی دفعها الی یحیی بن زید، فقبلها أبوعبدالله و وضعها علی عینه، و قال:هذا خط أبی و املاء جدی علیهماالسلام بمشهد منی.
فقلت:یابن رسول الله ان رأیت أن أعرضها مع صحیفة زید و یحیی؟
فأذن لی فی ذلک، و قال:قد رأیتک لذلک أهلا.
فنظرت و اذا هما أمر واحد، و لم أجد حرفا یخالف ما فی الصحیفة الاخری.
و یظهر من هذا المقطع أن البلخی نقل الصحیفة من بلخ خراسان الی المدینة
بین عامی 125 الی 133 ه، و هذه الفترة الزمنیة کافیة لذلک و خاصة اذا أخذنا بالاعتبار أن عادة المسلمین من الاستکثار من الحج ما أمکنهم، کما یظهر من مبادرة البلخی لزیارة الامام الصادق علیهالسلام و لائه الخالص اذ کان بامکانه أن یؤدی الامانة من دون هذه المبادرة. و فی وجد الامام علی یحیی و بکائه و دعائه یعرف مکانة یحیی و مسیرته التی کانت فی سبیل الله تعالی، و شهادة الامام بخط عمه زید الثائر و ان الدعاء من جده زینالعابدین علیهالسلام، و من أمر الامام الصادق علیهالسلام لولده اسماعیل أن یحفظ الدعاء و صونه بیان لاهتمامه علیهالسلام بالدعاء.
و هکذا نجد أن الامام الصادق علیهالسلام یشهد بأن صحیفة یحیی هی بخط عمه زید الثائر، و أن نسخته بخط أبیه الباقر علیهالسلام و أنهما من املاء جده بمشهد منه.
و لا أعرف منهم علیهالسلام روایة بهذه المثابة من الاهتمام الماء و استنساخا و روایة و حفظا، ثم فی استئذان البلخی عرض نسخته و ان الامام له فضیلة أخری له، و هذه الدقة فی العرض تقتضی وحدة الروایات الثلاث للصحیفة.