و فی هذا المقطع من نسختنا من روایة ابنمالک سقط أکملته من روایة ابنالاعلم علی نسخة بخط محمد أمین المنقولة عن نسخة الشهید الاول (ت 786 ه)، و التی صورتها من مکتبة المشکاة بطهران رقم 73 و قد تقدم وصفها.
و السقط فیها من (5 / ألف الی 6 / ب) و المقارنة بین الروایتین تقتضی بأن یکون هذا المقطع فی روایة ابنمالک أقصر. و الله العالم.
ثم قال:أتأذن لی فی نسخة فقلت:(هنا سقط فی النسخة و أکملناها من نسخة روایة ابنالاعلم)(1)
یاابن رسول الله أتستأذن، فیما هو عنکم؟ فقال:أما لاخرجن الیک صحیفة من الدعاء الکامل، مما حفظه أبی عن أبیه، و ان أبی أوصانی بصونها و منعها غیر أهلها.
قال عمیر:قال أبی:فقمت الیه فقبلت رأسه، و قلت له:و الله یابن رسول الله انی لادین الله بحبکم و طاعتکم، و انی لارجو أن یسعدنی فی حیاتی و مماتی بولایتکم.
فرمی صحیفتی التی دفعتها الیه الی غلام کان معه، و قال:أکتب هذا الدعاء بخط بین حسن، و اعرضه علی، لعلی أحفظه؛ فانی کنت أطلبه من جعفر حفظه الله فیمنعنیه.
قال متوکل:فندمت علی ما فعلت، و لم أدر ما أصنع، و لم یکن أبوعبدالله علیهالسلام تقدم الی ألا أدفعه الی أحد.
ثم دعا بعیبة، فاستخرج منها صحیفة مقفلة مختومة، فنظر الی الخاتم و قبله و بکی، ثم فضه و فتح القفل، ثم نشر الصحیفة، و وضعها علی عینه، و أمرها علی وجهه، و قال:و الله یا متوکل لولا ما ذکرت من قول ابنعمی اننی أقتل و أصلب لما دفعتها الیک، و لکنت بها ضنینا، ولکنی أعلم أن قوله حق، أخذه عن آبائه، و أنه سیصح، فخفت أن یقع مثل هذا العلم الی بنیأمیة فیکتموه، و یدخروه فی خزائنهم لانفسهم، فاقبضها، و اکفنیها و تربص بها، فاذا قضی الله من أمری و أمر هؤلاء القوم ما هو قاض، فهی أمانة لی عندک حتی توصلها الی ابنی عمی:محمد و ابراهیم ابنی عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی علیهماالسلام فانهما القائمان فی هذا الامر بعدی.
و فی المقطع دلالة صریحة علی خالص ولاء عمر البلخی (ت 194 ه) الذی صرح بأنه یدین الله بحب أهل البیت و طاعتهم، و أنه یرجو السعادة فی الحیاة و الممات بولایتهم، و أنه لا یری الزیدیة مذهبا مستقلا عن مدرسة الامام الصادق علیهالسلام کما یظهر أن یحیی کان ملتزما حرفیا فی سیرته بأدب أهل البیت علیهمالسلام، حیث یستأذن فی نسخ الصحیفة، و یحافظ علیها بأوثق طرق المحافظة فی عصره و ذلک بحفظ الاصل فی عیبة أی صندوق مقفل مختوم، ثم باستنساخ نسخة الامام الصادق علیهالسلام بروایة البلخی، ثم عرضها، ثم الوصیة بایصال الاصل الی من یحافظ علیها، و أن له نفس الاهتمام و الاتجاه الصادق، کل ذلک حفظا لها من أیدی العبث الاموی الذی بنی علی الدجل و معاداة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم جاهلیة و اسلاما، کما ینبیء عن ذلک تأریخهم و أفعالهم التی استمرت حتی مقتل الامام الحسین علیهالسلام فی کربلاء، و الذی کشف عن نوایاهم فلم تقم لهم قائمة، فمن الطبیعی المحافظة علیها وصونها من أن یستولوا علیها و یحرفوها أو ینتحلوها کما انتحلوا الخلافة منهم کما هی سیرتهم.
1) نسخة ابنالاعلم (5 / ب).