ثم قال:هل کتبت من ابن عمی شیئا؟ قلت:نعم، قال:أرنیه، فأخرجت الیه دعاء أملاه علی أبوعبدالله علیهالسلام، و حدثنی أن أباه محمدا علیهالسلام أملاه علیه و کان یدعو به و یسمیه «الکامل» فنظر فیه حتی أتی علی آخره.
و فی هذا المقطع حوار بین البخلی (ت 194 ه) و یحیی بن زید بن علی (ت 125 ه).فیسأل یحیی عما لو کتب البلخی شیئا عن ابنعمه الامام أبیعبدالله جعفر بن محمد الصادق (ت 148 ه)، و فی هذا السؤال دلالة واضحة علی أن البلخی کان من أصحاب العلم المعروفین بالروایة، و لذلک سأله یحیی عما لو کتب عن الامام شیئا، و أن البلخی کان معروفا بالروایة، عن الامام علیهالسلام بالذات.
فأخرج البلخی الدعاء الذی أملاه علیه الامام الصادق علیهالسلام و حدثه أن الامام محمد الباقر علیهالسلام کان قد أملاه علیه، و ان الامام الباقر علیهالسلام کان یسمیه «الکامل»، و کانت سیرة أهل البیت علیهمالسلام کتابة الحدیث حفظا للتراث، قال السیوطی (ت 911 ه):
«اختلفت السلف من الصحابة و التابعین فی کتابة الحدیث فکرهها طائفة… و أباحها طائفة و فعلوها منهم… علی و ابنه و الحسن…»(1)
و علیه، لا غرو أن یملی الامام الباقر علیهالسلام سلسلة دروس من الادعیة علی
ولدیه الامام الصادق علیهالسلام و زید الثائر، کما أنه من الطبیعی أن یحافظ علیها أولادهما جیلا بعد جیل، ثم موالیهم طبقة بعد طبقة حتی العصر الحاضر.
و من هذا المقطع نقف علی حقیقة أخری، و هی أن صفة الکمال للصحیفة باعتبار مضامینها، و انها عرفت بالصحیفة الکاملة من توصیف الامام الباقر علیهالسلام للدعاء بالکامل؛ و لیست الصفة لوجود نسخة أخری ناقصة کما توهم، و قد تقدم التعریف بالکتاب فی المقدمة.
1) تدریب الراوی 69:1، ط القاهرة 1383.