ان صفات الله سبحانه علی قسمین:
أولا:صفات الذات کالعلم، و صفات الفعل کالرزق و الخلق و من صفاته تعالی الذاتیة:العلم، و هو أزلی کذاته سبحانه.
روی الکلینی بالاسناد عن الباقر علیهالسلام:«کان الله عزوجل عالما بما یکون، فعلمه به قبل کونه کعلمه به بعد کونه».
و عن الرضا علیهالسلام:«لم یزل الله عالما بالاشیاء قبل أن یخلق ما خلق الاشیاء»(1)
و روایات أهل البیت فی ذلک المتواترة.
کما تواترت الروایات عنهم علیهمالسلام بالقول بالبداء و انه لا یستلزم الجهل بل ینبیء أن علمه سبحانه یتعلق بأنواع من المعلومات و منها ما یکون مقدرا علی أسباب کطول العمر المعلق علی دفع الصدقة، و تغیر متعلق العلم المسبق بالعلم المکنون لله سبحانه بأن العبد سیختار الشرط أو أنه لا یختاره.
قال ابنمنظور (ت 711 ه):«و بدالی بداء، أی تغیر رأیی، و بدالی من أمرک بداء أی ظهر لی… وفی حدیث الاقرع و الابرص الله عزوجل أسره الی جبرائیل علیهالسلام، و أسره جبرائیل الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم، و أسره محمد صلی الله علیه و آله و سلم الی من شاء»(2)
و یظهر من موقف یحیی (ت 125 ه) انه لم یعتقد بأن یکون العلم الذی أباح به الامام الصادق علیهالسلام من أنه یقتل من العلم المکنون، و أنه مما یتعلق به البداء فاستشهد بقوله تعالی:(یمحو الله ما یشاء و یثبت و عنده أمالکتاب)(3)
1) الکافی 107:1.
2) لسان العرب 256:1.
3) سورة الرعد، الآیة:39.