جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

متی یصح الخروج

زمان مطالعه: 3 دقیقه

جاء فی الخطبة أن الامام الباقر علیه‏السلام أشار علی زید بترک الخروج و عرفه ما یصیر الیه أمره.

و قد روی قطب‏الدین الراوندی (ت 573 ه) فی الخرائج و الجرائج قال:«روی عن الحسن بن راشد قال:ذکرت زید بن علی فتنقصته عند أبی‏عبدالله، فقال:لا تفعل! رحم الله عمی،أتی أبی فقال:انی أرید الخروج علی هذا الطاغیة، فقال:لا تفعل، فانی أخاف أن تکون المقتول المصلوب علی ظهر الکوفة، أما علمت یا زید أنه لا یخرج أحد من ولد فاطمة علی أحد من السلاطین قبل خروج السفیانی الا قتل.

قال:ألا یا حسن ان فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار، و فیهم نزلت:(ثم أورثنا الکتاب الذین اصطفینا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق بالخیرات)(1) فان الظالم لنفسه الذی لا یعرف الامام، و المقتصد العارف بحق الامام، و السابق بالخیرات هو الامام…»(2)

و ربما یتوهم – استنادا الی هذه الروایة – أن ثورة زید کانت غیر مشروعة حیث جاء فیها النهی عن الخروج. ولکن التأمل فی سیرة زید فی المدینة و مکة و الشام و الکوفة یبین خلاف ذلک؛ فان من الطبیعی أن تکون فکرة الخروج منتشرة بین العلویین عامة، و خاصة الذین لم یغب عن ذاکرتهم فاجعة کربلاء الرهیبة کزید و من عاصره، و من الطبیعی أیضا أن زیدا أباح مما فی صدره لاخیه الباقر، و أنه علیه‏السلام نهاه لما یعرفه من خطط هؤلاء الطغاة و قلة الدیانین – کما قاله الامام الحسین علیه‏السلام – و یظهر أن زیدا أطاع الامام و لم یبادر فی الخروج من المدینة أبدا، فهو فی ذلک امتثل أوامره و تقید بنواهیه، ولکن الطاغیة هو الذی ضیق علیه و هو الذی ألقی القبض علیه و علی غیره ممن خاف منهم فی مکة – حرم الله الآمن – و أحضرهم

فی قصره بالرصاة الرقة فی الشام، و تکشف الروایات أن زیدا أصبح فی موقع لیس له الا الخروج حیث سب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی محضره فی مجلس هشام امعانا فی التوهین به. فلم یقرر الخروج الا و هو فی الشام و هذا لم یتعلق به نهی الامام علیه‏السلام.

روی الشیخ الکلینی (ت 329 ه) عن محمد بن یحیی، عن محمد بن الحسین، عن عبدالرحمن بن أبی‏هاشم، عن عنبسة بن بجاد العابد، عن جابر، عن أبی‏جعفر علیه‏السلام، قال:«کنا عنده و ذکروا سلطان بنی‏أمیة، فقال أبوجعفر علیه‏السلام:لا یخرج علی هشام أحد الا قتله، قال:و ذکر ملکه عشرین سنة، قال:فجزعنا، فقال:ما لکم اذا أراد الله عزوجل أن یهلک سلطان قوم أمر الملک فأسرع بسیر الفلک فقدر علی ما یرید؟ قال:فقلنا لزید علیه‏السلام هذه المقالة فقال:انی شهدت هشاما و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یسب عنده فلم ینکر ذلک و لم یغیر، فوالله لو لم یکن الا أنا و ابنی لخرجت علیه»(3)

و روی یحیی بن الحسین الهارونی (ت 424 ه) باسناده قال:أخبرنا أحمد بن محمد البغدادی قال:أخبرنا عبدالعزیز بن اسحاق الکوفی، قال:حدثنی محمد بن عیسی، قال:حدثنی محمد بن بکر المکی، قال:حدثنا عمرو بن شمر عن جابر الجعفی، قال:قال لی محمد بن علی علیه‏السلام:«ان أخی زید بن علی خارج و مقتول و هو علی الحق، فالویل لمن خذله، و الویل لمن حاربه، و الویل لمن یقتله، قال جابر:فلما أزمع زید بن علی علیه‏السلام الخروج، قلت له:انی سمعت أخاک یقول کذا و کذا. فقال لی:یا جابر لم یسعنی أن أسکن و قد خولف کتاب الله تعالی و تحوکم بالجبت و الطاغوت و ذلک أنی شاهدت هشاما و رجل عنده یسب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. فقلت للساب له:ویلک یا کافر أما انی لو تمکنت منک لا ختطفت روحک و عجلتک الی النار، فقال لی هشام:مه عن جلیسنا یا زید، فوالله لو لم یکن الا أنا و یحیی ابنی لخرجت علیه و جاهدته حتی أفنی(4)

فان روایة جابر توضح أنه لم یبق لزید خیار غیر الثورة اذ حکیت کیف استفزه هشام بأن یسب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمامه و هو علی کرسی خلافته، فکیف یمکن

السکوت علی هذه التصرفات ضد المبادی‏ء الاسلامیة؟ فهل هناک شخصیة أقدس من الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی الاسلام؟ فان هذه الروایة تبین ان عزم زید علی الثورة کان فی اللقاء الاخیر حین اکتشف أنه لم یبق لدیه من طریق للامر بالمعروف و النهی عن المنکر الا القیام المسلح ضد الطغاة، و هذا لم یتعلق به نهی، غایة ما هناک أنها شبهة موضوعیة، و قد اتفقت کلمة الفقهاء علی أن الشبهة الموضوعیة لیست من الاحکام الشرعیة حتی تکون متعلقا للأمر و النهی، بل یدور أمرها لدی من یمکنه التحقق منها کما شرحت ذلک فی المعجم، فراجع.

و بعد أن ألقی القبض علی زید و انتهی أمره الی اللقاء بهشام و سب النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم أمامه، لم یبق له خیار سوی الثورة و الله العالم.


1) سورة فاطر، الآیة:32.

2) بحارالانوار 185:45.

3) الکافی 394:8.

4) سر المعالق:188.