زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب علیهالسلام (ت 121 ه)، و الیه تنسب الطائفة الزیدیة.
أخذه هشام بن عبدالملک الاموی (ت 125 ه) و حبسه خمسة أشهر حیث ظهر ابن لخالد القسری علی زید و جماعة من أنهم عزموا علی خلع هشام بن عبدالملک الاموی(1)
و من هنا جاءته فکرة الخروج کما یظهر من محادثة صریحة مع هشام حیث لم یعبأ هشام بأی عهد أو التزام منه کما سیأتی.
و قد بایعه أهل الکوفة علی کتاب الله و مقاومة الظلم، و انصاف المحرومین، و العدل بین المستضعفین، و الرضا من آل محمد.
و فی معرکة ضاریة قتله الحجاج بن یوسف الثقفی طاغیة العراق، و صلب جثمانه و حمل رأسه الی الشام.
ترجمه أصحاب التراجم و التأریخ مفصلا، و نکتفی هنا بمصدرین منها:
قال الشیخ المفید (ت 413 ه) فی الارشاد:
و کان زید بن علی بن الحسین عین اخوته بعد أبیجعفر علیهالسلام، و أفضلهم، و کان عابدا ورعا، فقیها، سخیا، شجاعا، و ظهر بالسیف یأمر بالمعروف، و ینهی عن المنکر، و یطلب بثارات الحسین علیهالسلام.
أخبرنی الشریف أبومحمد الحسن بن محمد، عن جده، عن الحسن بن یحیی قال:حدثنا الحسن بن الحسین، عن یحیی بن مساور، عن أبیالجارود زیاد بن المنذر، قال:«قدمت المدینة فجعلت کلما سألت عن زید بن علی رضی الله عنه قیل لی:ذاک حلیف القرآن»(2)
و قال رحمه الله:و اعتقد فیه کثیر من الشیعة الامامة، و کان سبب اعتقادهم ذلک فیه خروجه بالسیف یدعو الی الرضا من آل محمد، فظنوه یرید بذلک نفسه، و لم یکن یریدها به، لمعرفته باستحقاق أخیه علیهالسلام للامامة من قبله، و وصیته عند وفاته الی أبیعبدالله علیهالسلام، و کان سبب خروج أبیالحسین زید بن علی رضی الله عنه بعد الذی ذکرناه من غرضه فی الطلب بدم الحسین علیهالسلام:أنه دخل علی هشام بن عبدالملک و قد جمع له هشام أهل الشام و أمر أن یتضایقوا فی المجلس حتی لا یتمکن من الوصول الی قربه، فقال له زید:انه لیس من عباد الله أحد فوق أن یوصی بتقوی الله، و لا من عباده أحد دون أن یوصی بتقوی الله، و أنا أوصیک بتقوی الله یا أمرالمؤمنین فاتقه.
فقال له هشام:أنت المؤهل نفسک للخلافة الراجی لها؟ و ما أنت و ذاک لا أم لک و انما أنت ابن أمة. فقال له زید:انی لا أعلم أحدا أعظم منزلة عند الله من نبی بعثه، و هو ابن أمة فلو کان ذلک یقصر عن منتهی غایة لم یبعث، و هو اسماعیل بن ابراهیم علیهماالسلام، فالنبوة أعظم منزلة عند الله أم الخلافة یا هشام؟ و بعد فما یقصر برجل أبوه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو ابنعلی بن أبیطالب علیهالسلام. فوثب هشام عن مجلسه، و دعا قهرمانه، و قال:لا یبیتن هذا فی عسکری.
فخرج زید رحمه الله و هو یقول:انه لم یکره قوم قط حر السیوف الا ذلوا. فلما وصل الی الکوفة اجتمع الیه أهلها فلم یزالوا به حتی بایعوه علی الحرب ثم نقضوا بیعته و أسلموه، فقتل رحمه الله و صلب بینهم أربع سنین، لا ینکر أحد منهم، و لا یعینوه بید و لا لسان.
و لما قتل بلغ ذلک من أبیعبدالله الصادق علیهالسلام کل مبلغ، و حزن له حزنا
عظیما حتی بان علیه، و فرق من ماله علی عیال من أصیب معه من أصحابه ألف دینار. روی ذلک أبوخالد الواسطی، قال:سلم الی أبوعبدالله علیهالسلام ألف دینار و أمرنی أن أقسمها فی عیال من أصیب مع زید، فأصاب عیال عبدالله بن الزبیر – أخی فضیل الرسان – منها أربعة دنانیر.
و کان مقتله یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین و مائة، و کانت سنه یومئذ اثنین و أربعین سنة»(3)
و ترجمه ابنعساکر (ت 571 ه) ترجمة مفصلة لخصها بحذف أسانیدها عبدالقادر بدران (ت 1346 ه) فی تهذیب تأریخ دمشق(4) و الیک مقتطفات منها:
«و روی الحافظ أن ابنا لخالد بن عبدالله القسری أقر علی زید، و علی داود بن علی بن عبدالله بن عباس، و أیوب بن سلمة المخزومی، و محمد بن عمر بن علی، و سعد بن ابراهیم بن عبدالرحمن بن عوف، أنهم قد أزمعوا علی خلع هشام بن عبدالملک، فقال هشام لزید:قد بلغنی کذا و کذا فقال:لیس کما بلغک یا أمیرالمؤمنین قال:بلی قد صح عندی ذلک، قال:أحلف لک، قال:و ان حلفت فأنت غیر مصدق، قال زید:ان الله لم یرفع من قدر أحد أن یحلف له بالله فلا یصدق. فقال له هشام:اخرج عنی، فقال له:لا ترانی اذن الا حیث تکره، فلما خرج من بین یدی هشام، قال:«من أحب الحیاة ذل». فقال له الحاجب:یا أباالحسین لا یسمعن هذا منک أحد.
قال محمد بن عمیر:ان أباالحسین لما رأی الارض قد طوقت جورا، و رأی قلة الاعوان و تجادل الناس کانت الشهادة أحب المیتات الیه، فخرج و هو یتمثل بهذین البیتین:
ان المحکم ما لم یرتقب حسدا++
لو یرهب السیف أو و خز القناة صفا
من عاذ بالسیف لاقی فرجة عجبا++
موتا علی عجل أو عاش فانتصفا
قال مصعب بن عبدالله:کان هشام بعث الی زید، و الی داود بن علی،
و اتهمهما أن یکون عندهما مال لخالد بن عبدالله القسری حین عزله، فقال کثیر بن کثیر بن المطلب بن وداعة السهمی حین أخذ داود و زید بمکة:
یأمن الضبی و الحمام و لا یأ++
من ابن النبی عند المقام
طبت بیتا و طاب أهلک أهلا++
أهل بیت النبی و الاسلام
رحمة الله و السلام علیکم++
کلما قام قائم بسلام
حفظوا خاتما و جزء رداء++
و أضاعوا قرابة الارحام
و نقل عن زکریا بن أبیزائدة قوله:«لما حججت مررت بالمدینة، فدخلت علی زید فسلمت علیه، فسمعته یتمثل بأبیات و هو یقول:
و من یطلب المال الممنع بالقنا++
یعش ماجدا أو تخترمه المخارم
متی تجمع القلب الذکی و صارما++
و أنفا حمیا تجتنبک المظالم
و کنت اذا قوم غزونی غزوتهم++
فهل أنا فی ذا یا آل همدان ظالم؟
قال عبدالأعلی الشامی:لما قدم زید الشام کان حسن الخلق حلو اللسان، فبلغ ذلک هشاما فاشتد علیه، فشکی ذلک الی مولی له فقال:ائذن للناس اذنا عاما و احجب زیدا، ثم ائذن له فی آخر الناس، فاذا دخل علیک فسلم فلا ترد علیه و لا تأمره بالجلوس، فاذا رأی أهل الشام هذا سقط من أعینهم، ففعل فأذن للناس اذنا عاما و حجب زیدا و أذن له فی آخر الناس، فدخل، فقال:السلام علیک یا أمیرالمؤمنین، فلم یرد علیه فقال:السلام علیک یا أحول، فانک تری نفسک أهلا لهذا الاسم، فقال له هشام:أنت الطامع فی الخلافة و أمک أمة؟ فقال:ان لکلامک جوابا فان شئت أجبت. قال:و ما جوابک؟ فقال:لو کان فی أم الولد تقصیر لما بعث الله اسماعیل نبیا و أمه هاجر، فالخلافة أعظم أم النبوة؟ فأفحم هشام، فلما خرج قال لجلسائه:أنتم القائلون ان رجالات بنیهاشم هلکت؟ و الله ما هلک قوم هذا منهم، فرده و قال:یا زید ما کانت أمک تصنع بالزوج و لها ابن مثلک؟ قال:أرادت آخر مثلی قال:ارفع الی حوائجک، فقال:أما و أنت الناظر فی أمور المسلمین فلا حاجة لی، ثم قام، فخرج فأتبعه رسولا، و قال:اسمع ما یقول، فتبعه فسمعه یقول:من أحب الحیاة ذل؟ ثم أنشأ یقول:
مهلا بنی عمنا عن نحت أثلتنا++
سیروا رویدا کما کنتم تسیرونا
لا تطمعوا أن تهینونا و نکرمکم++
و أن نکف الاذی عنکم و تؤذونا
الله یعلم انا لا نحبکم++
و لا نلومکم ألا تحبونا
کل امریء مولع فی بغض صاحبه++
فنحمد الله نقلوکم و تقلونا
ثم حلف أن لا یلقی هشاما و لا یسأله صفراء و لا بیضاء، فخرج فی أربعة آلاف بالکوفة، فاحتال علیه بعض من کان یهوی هشاما فدخلوا علیه و قال:ما تقول فی أبیبکر و عمر؟ فقال:رحم الله أبابکر و عمر صاحبی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، أین کنتم قبل الیوم؟ فقالوا:ما نخرج معک أو تتبرأ منهما. فقال:لا أفعل، هما اماما عدل. فتفرقوا عنه، و بعث هشام الیه قوما فقتلوه و صلبوه علی خشبة، فقال الموکل بخشبته:رأیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی النوم قد وقف علی الخشبة، و قال:هکذا تصنعون بولدی من بعدی؟ یا بنی یا زید قتلوک قتلهم الله، صلبوک صلبهم الله، فخرج هذا فی الناس، و کتب یوسف بن عمر الی هشام أن عجل أهل العراق قد فتنهم، فکتب الیه:احرقه بالنار، فأحرقه رحمة الله علیه.
أقول:اختلفت الروایات فی سبب قتل زید فروی ما تقدم، و روی غیر ذلک کما ستراه، قال ضمرة بن ربیعة:کان سبب خروج زید بالعراق أن یوسف بن عمر سأل القسری و ابنه عن ودائعهم فقالوا:لنا عند داود بن علی ودیعة، و عند زید بن علی ودیعة، فکتب بذلک الی هشام، فکتب هشام الی صاحب المدینة فی اشخاص زید، و کتب الی صاحب البلقاء فی اشخاص داود الیه، فقدما علی هشام، فأما داود فحلف لهشام أنه لا ودیعه له عندی، فصدقه و أذن له بالرجوع الی أهله، و أما زید فأبی أن یقبل منه و أنکر أن یکون له عنده شیء، فقال:اقدم علی یوسف، فقدم علی یوسف فجمع بینه و بین یزید و خالد القسریین، فقال:انما هو شیء تبررت به، ما لی عنده شیء، فصدقه و أجازه یوسف، و خرج یرید المدینة،فلحقه رجال من الشیعة و قالوا له:ارجع فان لک عندنا الرجال و الاموال، فرجع.و قال مغیرة:کنت أکثر الضحک فما قطعه الا قتل زید.
و اختلفوا فی مقتله، فقال الواقدی و مصعب و الزبیر بن بکار:انه قتل یوم الاثنین للیلتین خلتا من صفر سنة عشرین و مائة، و هو یوم قتل ابن اثنتین و أربعین سنة، و قیل:سنة اثنتین و عشرین و مائة، و قیل:سنة احدی و عشرین.
و قال اسماعیل بن علی:قتل لیومین خلیا من صفر سنة اثنین و عشرین و مائة، و صلب بالکوفة، و فی تأریخ قتله خلاف.
و لم یزل مصلوبا الی سنة ست و عشرین، ثم أنزل بعد أربع سنین من صلبه.
و قال سفیان بن عیینة:قتل سنة ثلاث و عشرین و مائة.
و قال محمد بن معاویة البجلی:لما صلب زید وجهوا وجهه الی جهة الفرات فأصبح و قد دارت خشبته الی ناحیة القبلة مرارا، و قد کانوا صلبوه عریانا فنسجت العنکبوت علی عورته». انتهت المقتطفات من تأریخ ابنعساکر(5)
قال الجلالی:و التأمل فی الروایات المتضاربة یفید أن زیدا لم یدع الامامة لنفسه کما صرح به الشیخ المفید رحمه الله و أنه ألقی القبض علیه فی مکة من قبل السلطة الامویة لانها خافت من شخصیته الفذة التی کانت تشکل خطرا علیهم.
و حاولوا عبثا تمییع هذه الشخصیة بتحقیره بأن لا یرد علیهالسلام و لا یسمح له بالجلوس لکی یسقط من أعین أهل الشام کما صرحت به روایة الشامی، و قد ناقشه هشام فأجاب زید بمنطق العلم و الدین ما جعل هشاما هو الخاسر فی میزان العلم و المعرفة بکتاب الله.
و أراد هشام أن یغریه بالمال بأن یرفع الیه حاجته، فأبت نفس زید من أن تطلب منه حاجة.
و أخبره جواسیسه قولة زید الحکیمة:«من أحب الحیاة ذل».
و هکذا استنفدت کل خطط الامویین فی تمییع شخصیة زید علیهالسلام و اختلقوا ما سمحت له أبواق دعایاتهم الباطلة.
و یظهر أن زیدا قرر قرار الثورة علیهم حینئذ، فتوجه الی العراق حیث یتواجد الشیعة ولکن أجهزة المخابرات الامویة ظلت تتابعه حتی وقع فریسة لها.
و قد ألف فیه شیخنا السید محمد مهدی الاصفهانی رحمه الله رسالة بعنوان:
«البرهان الجلی علی ایمان زید بن علی» أورد فیها سبعة عشر حدیثا تنبیء عن اخلاصه فی الدعوة الی کتاب الله و سنة رسوله و الرضا من آل البیت علیهمالسلام طبعت فی مطبعة المعارف ببغداد.
و للتفصیل عن حیاته راجع:
تاریخ الطبری 160:7 و ابنالاثیر 225:5 و البدایة و النهایة 329:9 و تهذیب التهذیب 419:3 و مروج الذهب 206:3 و مزارات أهل البیت:87.
1) قاله الذهبی فی سیر أعلام النبلاء 390:5.
2) الارشاد 172-171:2.
3) الارشد:174-172.
4) تهذیب تأریخ دمشق 17:6، ط 1350 دمشق.
5) مختصر تاریخ مدینة دمشق، لابنمنظور 276.