یحیی بن زید ابن الامام علی بن غالحسین بن علی بن أبیطالب علیهالسلام ولد سنة 107 بالمدینة، و کان بصحبة أبیه حینما طلبه مع آخرین هشام بن عبدالملک
الاموی الی الرقة فی الشام ثم أحالهم الی الحجاج الثقفی الی العراق کما یظهر من الروایة الآتیة لابنعساکر.
و کان علی صغر سنه البالغ السادسة عشرة من العمر بطلا شجاعا حکیما فی مواقفه حیث تمکن من أن یصون نفسه و أصحابه من طاغیة العراق الحجاج بن یوسف الثقفی بعد أن قتل أباه فی سنة 122 ه و أن یجول البلدان حاملا رسالة أبیه من الدعوة الی الثورة العلویة، فنزح من الکوفة الی المدائن و الری و بلخ و سرخس و طوس و بیهق و نیشابور و أراک الی أن انتهی به الامر الی الجوزجان، و قاتل أقرانه قتالا شدیدا حتی قتل فی المعرکة سنة 125 ه، و صلب جسده و حمل رأسه الی الولید بن عبدالملک بالشام.
ترجمه ابنعساکر (ت 571 ه) مفصلا بعدة روایات مسندة لخصها ابن منظور الافریقی (ت 711 ه) بحذف الاسانید، و قد استهل ترجمته بقوله:«کان مع أبیه حین أقدمه هشام».
و هذا فی نفسه یکشف أن یحیی کان واعیا لمسیرة أبیه زید و سائرا علی سیرته منذ البدایة حتی النهایة:من الثورة علی الظلم بالرغم من جهود الامویین فی تمییع هذه الاهداف المقدسة و تحریفها الی منافع شخصیة، و الناظر بعین الفاحص البصیر یکشف الحقائق، و الیک کلام ابن منظور فی مختصر تأریخ ابنعساکر(1):
«یحیی بن زید بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب العلوی.
کان مع أبیه حین أقدمه هشام (ت 125 ه) قتل بخراسان، و کان صار الیها حین قتل أبوه زید بن علی بالکوفة فقال:
لکل قتیل معشر یطلبونه++
و لیس لزید بالعراقین طالب
و أمه:ریطة بنت أبیهاشم، و اسمه عبدالله بن محمد بن علی بن أبیطالب علیهالسلام.
و ذکر روایة سعد بن ابراهیم بن عبدالرحمن بن عوف الطویلة، و منها قوله:
«… خرج بنا الی هشام بن عبدالملک، و کان أیوب بن سلمة المخزومی أحد من کتب فیه، فقدم بمن قدم الرصافة قبلنا، فوجدنا هشاما قد استحلف أیوب:ما لخالد القسری عنده مال و لا خبر مال، فخرج الینا سالم فقال:ان أمیرالمؤمنین قد أمر أن یخرج بکم الی العراق الی یوسف بن عمر (الحجاج الثقفی) قال سعد:فقلت:و لم لا یفعل بنا ما یفعل بصاحبنا أیوب بن سلمة؟ فنحن نری أمیرالمؤمنین و نحلف له، فقال سالم:لا ان یوسف بن عمر قد تضمن لأمیرالمؤمنین أن یستخرج له أموال القسری، و یخاف أمیرالمؤمنین ان دخل علیه فی ذلک فیقول:دخلت علی فیما ضمنت لک فتفسد علیه ما ضمن له. فلابد لکم من الذهاب الیه، فقال له زید بن علی:والله یا سالم ما أحب أحد الحیاة الاذل.
و قال ابنعساکر:«کان زید بن علی یقول لیحیی ابنه:
ابنی اما تقعدن فلا تکن++
دنس الفعال مبیض الاثواب
و احذر مصاحبة اللئیم فانما++
شین الکریم فسولة الاصحاب
حمل یحیی بن زید العلوی الی بخاری مقیدا، و نعی الیه ولده، فأنشده بعض الشعراء قصیدة، فقال:دع ما تقول و اسمع ما أقول، و أنشأ یقول:
ان یکن نالک الزمان ببلوی++
عظمت شدة علیک وجلت
و تلتها قوارع داهیات++
سئمت دونها النفوس و ملت
فاصطبر و انتظر بلوغ مداها++
فالرزایا اذا توالت تولت
و لم یعقب یحیی، و تولی قتله سلم بن أحوز المازنی بالجوزجان بقریة أرغومة، و کان نصر بن سیار عامل خراسان بعث سلم بن أحوز الی یحیی، فقتله بعد حرب شدید، و زحوف و مواقف، ثم أصاب یحیی سهم فی صدغه فسقط الی الارض، و انکبوا علیه فاحتزوا رأسه، فأنفذه سلم الی نصر، فأنفذه نصر الی هشام، فوصل الیه و هو بالرصافة، و صلبت جثته بجوزجان. فلم یزل مصلوبا حتی ظهر أبومسلم (الخراسانی) فواری جسده، بعد أن تولی هو الصلاة علیه. و کتب أبومسلم باقامة النیاحة ببلخ سبعة أیام بلیالیها، فناح و بکی علیه الرجال و النساء و الصبیان، و أمر أهل مرو، ففعلوا مثل ذلک، و ما ولد فی تلک السنة مولود بخراسان من العرب و من له حال و نبأ الا سمی «یحیی». و قال أبومسلم لمرار بن أنس:انه لم یبق من
قتلة یحیی بن زید أحد یعرف بعینه الا سورة بن محمد الکندی، و هو شجی فی لهاتی. و کان سورة من فرسان الکرمانی، فمضی الیه مرار فقتله، فقال له أبومسلم:الیوم ساغ لی الشراب، و دعا أبومسلم بدیوان بنیأمیة فجعل یتصفح أسماء قتلة یحیی بن زید و من سار فی ذلک البعث لقتاله، فمن کان حیا قتله و کان میتا خلفه فی أهله و فی عشیرته بما یسوءه.
و کان قتل یحیی بن زید سنة خمس و عشرین و مائة، و قیل:سنة ست و عشرین، و قیل:فی ولایة الولید بن یزید(2)
و المستفاد من روایة ابنعوف المتقدمة أن هشام أقدمه الی قصره المسمی بالرصافة قریبا من الرقة بالشام هو و جمع من وجوه المعارضة و استحلفهم ثم فرق بینهم لیسود علیهم، فأطلق سراح أیوب و أرسل زید و ابنه یحیی الی عاملة طاغیة العراق الحجاج الثقفی، و قد تنبه الی هذه التفرقة سعد بن ابراهیم الذی اعترض قائلا:«و لم لا یفعل بنا ما یفعل بصاحبنا أیوب بن سلمة؟ فنحن نری أمیرالمؤمنین و نحلف له».
و الجدیر بالذکر ان زیدا قرر قرار الثورة حیث وقف علی خطة الامویین حیث قال:«و الله یا سالم ما أحب أحد الحیاة الا ذل».
و من هنا لا یمکن أن یظن بأن موقف یحیی یختلف عن موقف أبیه و هو الذی رافقه من المدینة و عرف مسیرة أبیه، و خطط أعدائه الامویین، کما شهد بذلک مواقفه البطولیة علیالرغم من صغر سنه، و لما سأله أهل نیسابور المقام بها قال:«بلدة لم ترفع فیها لعلی و آله رایة لا حاجة لی فی المقام بها»(3)
و ذکر المقرم (ت 1390 ه) روایتین فی زمن بقائه فی الکوفة:
احداهما:روایة أبیعبیدة معمر بن المثنی من أنه بقی فی الکوفة مختفیا و قال:«و لم نعرف منه الزمن الذی بقی فیه مختفیا بالکوفة بعد قتل أبیه غیر التخمین بالشهر و نحوه»(4)
و الروایة الثانیة:نقلا عن مقاتل الطالبیین تفید عدم اقامته بالکوفة غیر تلک اللیلة التی دفن فیها أباه و فی صبیحتها سار الی خراسان.
قال الجلالی:و هذه الروایة أقرب؛ حیث تقتضی طبیعة الموقف ذلک. و الله أعلم.و الغریب أمر أبیمسلم الخراسانی الذی دعی للعباسیین سرا و جهارا أن یستغل الموقف لتحکم سیاسته، و قد تقدم فی ترجمة البلخی (ت 194 ه) شکواه من ظلمه، و لم یسمع منه خطوة فی مناصرة الدعوة العلویة فی حیاتهم حتی اذا قتلوا قام یستغل عواطف الشعب المسلم الموالی لاهل البیت علیهمالسلام.
و الی مقتل یحیی یشیر شاعر أهل البیت دعبل الخزاعی (ت 246 ه) فی تائیته التی منها قوله:
و ما الناس الا غاصب و مکذب++
و مضطغن ذو احنة و ترات
اذا ذکروا قتلی ببدر و خیبر++
و یوم حنین أسبلوا العبرات
فکیف یحبون النبی و رهطه++
و هم ترکوا أحشاءهم و غرات
لقد لا ینوه فی المقال و أضمروا++
قلوبا علی الاحقاد منطویات
فان لم یکن الا بقربی محمد++
فهاشم أولی من هن و هنات
سقی الله قبرا بالمدینة غیثه++
فقد حل فیه الامن بالبرکات
نبی الهدی صلی علیه ملیکه++
و بلغ عنا روحه التحفات
و صلی علیه الله ما ذر شارق++
و لاحت نجوم اللیل مبتدرات
أفاطم لو خلت الحسین مجدلا++
و قد مات عطشانا بشط فرات
اذا للطمت الخد فاطم عنده++
و أجریت دمع العین فی الوجنات
أفاطم قومی یا ابنة الخیر و اندبی++
نجوم سماوات بأرض فلات
قبور بکوفان و أخری بطیبة++
و أخری بفخ نالها صلواتی
و أخری بأرض الجوزجان محلها++
و قبر بباخمری لدی الغربات(5)
و للتفصیل عن ترجمته راجع:
مقاتل الطالبیین:103 وعدة الانساب:259 و تأریخ الطبری 228:7 و مروج الذهب 225:2 و الکامل لابنالاثیر 271:5 و مقاتل الطالبیین:152.
1) تأریخ مدینة دمشق، لابنمنظور 258:27.
2) مختصر تأریخ مدینة دمشق، لابنمنظور 261:27.
3) ریاض السالکین 69:1.
4) زید الشهید:165.
5) کشف الغمة للاربلی (ت 693 ه) 114:3، ط بیروت 1405.