و الیه تنسب الفرقة الاسماعیلیة.
ذکر الشیخ المفید (ت 413 ه) للامام الصادق علیهالسلام عدة أولاد، أولهم:اسماعیل، و قال:«و کان اسماعیل أکبر اخوته، و کان أبوعبدالله علیهالسلام شدید المحبة له و البر به و الاشفاق علیه، و کان قوم من الشیعة یظنون أنه القائم بعد أبیه و الخلیفة له من بعده؛ اذ کان أکبر اخوته سنا، و لمیل أبیه الیه و اکرامه له، مات فی حیاة أبیه علیهالسلام بالعریض(1)، و حمل علی رقاب الرجال الی أبیه بالمدینة حتی دفن بالبقیع.
و روی أن أباعبدالله علیهالسلام جزع علیه جزعا شدیدا، و حزن علیه حزنا عظیما، و تقدم سریره بلا حذاء و لا رداء، و أمر بوضع سریره علی الارض قبل دفنه مرارا کثیرة، و کان یکشف عن وجهه و ینظر الیه، یرید بذلک تحقق أمر وفاته عند الظانین خلافته له من بعده، و ازالة الشبهة عنهم فی حیاته.
و لما مات اسماعیل رضی الله عنه انصرف عن القول بامامته بعد أبیه من کان یظن ذلک فیعتقده من أصحاب أبیه علیهالسلام، و أقام علی حیاته شر ذمة لم تکن من خاصة أبیه و لا من الرواة عنه، و کانوا من الاباعد و الاطراف.
فلما مات الصادق علیهالسلام انتقل فریق منهم الی القول بامامة موسی بن جعفر علیهالسلام، و افترق الباقون فریقین منهم رجعوا عن حیاة اسماعیل و قالوا بامامة ابنه محمد بن اسماعیل؛ لظنهم أن الامامة کانت فی أبیه و أن الابن أحق بمقام الامامة من الأخ، و فریق ثبتوا علی حیاة اسماعیل و هم الیوم شذاذ لا یعرف منهم أحد یوما الیه، و هذان الفریقان یسمیان بالاسماعیلیة، و المعروف منهم الآن من یزعم أن الامامة بعد اسماعیل فی ولده و ولد ولده الی آخرالزمان»(2)
و لم یؤرخ أحد وفاته سوی ابنعنبة (ت 828 ه) حیث قال:
و أما اسماعیل بن جعفرالصادق علیهالسلام، و یکنی أبامحمد و أمه فاطمة بنت الحسین الاثرم بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام، و یعرف باسماعیل الاعرج، و کان أکبر ولد أبیه و أحبهم الیه، کان یحبه حبا شدیدا، و توفی فی حیاة أبیه بالعریض فحمل علی رقاب الرجال الی البقیع فدفن به سنة ثلاث و ثلاثین و مائة، قبل وفاة الصادق علیهالسلام بعشرین سنة، کذا قال أبوالقاسم بن خداع نسابة المصریین»(3)
قال الخزرجی (المتوفی بعد سنة 923 ه):«اسماعیل بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب الهاشمی علیهالسلام الامام، مات و هو صغیر و لیس له روایة فی الکتب»(4)
قال الجلالی:یظهر من عدة روایات أن اسماعیل بلغ مبلغ الرجال، و به روی أهل البیت علیهمالسلام الروایات، و هم أعرف.
ترجمه الکشی عرضا فی ابراهیم بن أبی السمال(5)، و بسام الصیرفی(6)،
و بدرالدین بن شریک(7)، و عبدالرحمن بن سیابة(8)، و المعلی بن خنیس(9)
و أرجع الاردبیلی (ت 1101 ه) الی روایتین له فی فقه أهل البیت علیهمالسلام،(10)، و الیک روایتین مما یکشف عن تحمله الروایة و أن ما ذکره الخزرجی لیس بصائب.
1- أورد ابن أبیالحدید (ت 665 ه) تحت عنوان:«منافرة بین ولدی علی و طلحة» ما لفظه:
«کان القاسم بن محمد بن یحیی بن طلحة بن عبیدالله التیمی یلقب أبابعرة، ولی شرطة الکوفة لعیسی بن موسی بن محمد بن علی بن عبدالله بن العباس کلم اسماعیل بن جعفر بن محمد الصادق علیهالسلام بکلام خرجا فیه الی المنافرة، فقال القاسم بن محمد:لم یزل فضلنا و احساننا سابغا علیکم یا بنیهاشم و علی بنیعبدمناف کافة.
فقال اسماعیل:أی فضل و احسان أسدیتموه الی بنیعبدمناف؟ أغضب أبوک جدی بقوله:لیموتن محمد و لنجولن بین خلاخیل نسائه کما جال بین خلاخیل نسائنا. فأنزل الله تعالی مراغمة لابیک:(و ما کان لکم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنکحوا أزواجه من بعده أبدا)(11)
و منع ابن عمک أمی حقها من فدک و غیرها من میراث أبیها؛ و أجلب أبوک علی عثمان و حصره حتی قتل، و نکث بیعة علی، و شام السیف فی وجهه، و أفسد قلوب المسلمین علیه، فان کان لبنیعبدمناف قوم غیر هؤلاء أسدیتم الیهم احسانا، فعرفنی من هم، جعلت فداک؟!»(12)
2- و روی الکلینی (ت 329 ه) عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن الحسین بن سعید، عن فضالة، بن أیوب، عن داود بن فرقد، عن اسماعیل بن جعفر، قال:اختصم رجلان الی داود علیهالسلام فی بقرة، فجاء هذا ببینة علی أنها له، و جاء هذا ببینة علی أنها له قال:فدخل داود علیهالسلام المحراب فقال:یا رب انه قد
أعیانی أن أحکم بین هذین فکن أنت الذی تحکم، فأوحی الله عزوجل الیه:اخرج فخذ البقرة من الذی فی یده فادفعها الی الاخر و اضرب عنقه قال:فضجت بنواسرائیل من ذلک و قالوا:جاء هذا ببینة و جاء هذا ببینة و کان أحقهم باعطائها الذی هی فی یده فأخذها منه و ضرب عنقه و أعطاها هذا؟ قال:فدخل داود المحراب فقال:یا رب قد ضجت بنواسرائیل مما حکمت به فأوحی الیه ربه:أن الذی کانت البقرة فی یده لقی أبا الآخر فقتله و أخذ البقرة منه، فاذا جاءک مثل هذا فاحکم بینهم بما تری و لا تسألنی أن أحکم حتی الحساب»(13)
قال الجلالی:فلیس بالامکان القول بأن من یقوم بمثل تلک المنافرة أی المفاخرة فی الحسب و النسب – و من یروی حکایة بنیاسرائیل الا أن یکون قد بلغ مبلغ الرجال، فما ذکره الخزرجی بعید عن الصواب.
و اسماعیل هذا هو الذی اعتقدت بامامته طائفة الاسماعیلیة بأن الامامة بالوراثة فتکون للولد الاکبر، علی خلاف ما یعتقده الشیعة الامامیة من أن الامامة باکفاءة بالعلم و النص ممن سبق بالامامة و هو أعرف به، و یظهر فی کلام المفید (قدس سره) أن القول بامامته نشأت فی عصر الصادق علیهالسلام. و قد انشقت الاسماعیلیة الی طائفتین تعرفان فی عصرنا بالآغا خانیة نسبة الی محمد آغا خان المحلاتی من سلالة نزار الفاطمی، و البهرة، نسبة الی زعیمهم الداعی الفاطمی برهانالدین و أتباع المستعلی بالله الفاطمی، و بینهما خلاف فی العقیدة و الشریعة.
و دور اسماعیل بالنسبة الی الصحیفة لم یکن سوی حفظ الصحیفة و أنه أتی بها الی الامام الصادق علیهالسلام حین أمره بذلک.
1) واد بالمدینة فیه بساتین نخل (معجم البلدان 114:4).
2) الارشاد 210-209 :2.
3) عمدة الطالب:233.
4) خلاصة التهذیب الکمال:280.
5) ترجمة الکشی:245.
6) اختبار معرفة الرجال:474.
7) اختبار معرفة الرجال:217.
8) اختبار معرفة الرجال:390.
9) اختبار معرفة الرجال:337.
10) جامع الرواة 95:1.
11) سورة الاحزاب، الآیة:53.
12) شرح نهجالبلاغه 324:9.
13) الکافی 428:7، ح 21، باب النوادر.