أخو النفس الزکیة، قام بالدعوة الی آل البیت علیهمالسلام فی البصرة، و أخذ البیعة لاخیه، و قد بایعه خلق کبیر من العلماء و الفقهاء، و اتخذوا دار الامارة مقرا، و لما بلغه مقتل أخیه النفس الزکیة فی 14 رمضان 145 ه بایعوه، و قاد جیشا لمحاربة المنصور الدوانیقی، و أرسل المنصور جیشا بقیادة ابن أخیه عیسی بن موسی بن محمد و کانت معرکة باخمری قریبا من عاصمة المنصور بالکوفة و انتهی بمقتل ابراهیم فی 25 ذیالقعدة 145 ه، و قد أزعج خروجه المنصور فاستشار أهل الرأی فیه.
و أعلن ثورته فی خطبة بلیغة، قال أبوالفرج:
حدثنا یحیی بن علی، قال:حدثنا عمر قال:حدثنی عقیل بن عمرو الثقفی، قال حدثنی أبی، قال أبوزید:و حدثنی عمر بن عبدالله مولی بنیهاشم عن رجل ذکر ابراهیم بن عبدالله فی خطبة بنیالعباس فقال:«صغروا ما عظم الله جل و عز، و عظموا ما صغر الله. و کان اذا أراد ینزل عن المنبر یقول:(و اتقوا یوما ترجعون فیه الی الله ثم توفی کل نفس ما کسبت و هم لا یظلمون)(1)
و قال:حدثنا یحیی بن علی بن یحیی، قال:حدثنا عمر بن شبة، قال:حدثنا نصر بن قدید، قال:خرج ابراهیم لیلة الاثنین غرة شهر رمضان سنة خمس و أربعین و مائة للهجرة، فصار الی بنی یشکر، فی أربعة عشر فارسا، و فیهم عبدالله بن یحیی بن حصین الرقاشی علی برذون له أغر سمند، معتم بعمامة سوداء، یسایر ابراهیم، فوقف فی المقبرة منذ أول اللیل الی نحو من نصفه ینتظر نمیلة، و من وعده من شق بنیتمیم حتی جاؤوه».
حدثنا یحیی بن علی، قال:حدثنا یونس بن نجدة، قال:ألقی أصحاب ابراهیم النار فی الرحبة، و أدنی القصر حتی أحرقوه(2)
و قال:«کنا عنده بالبصرة اذ أتاه قوم من الدهجرانیة أصحاب الضیاع، فقالوا:یابن رسول الله، انا قوم لسنا من العرب، و لیس لاحد علینا عقد و لا ولاء، و قد أتیناک بمال فاستعن به، فقال:من کان عنده مال فلیعن به أخاه، أما أن آخذه فلا، ثم قال:هل هی الا سیرة علی بن أبیطالب علیهالسلام أو النار(3)
حدثنی یحیی بن علی، و غیر واحد، قالوا:حدثنا عمر بن شبة، قال:حدثنا ابراهیم بن محمد بن عبدالله بن أبیالکرام الجعفری، قال:«صلی ابراهیم علی جنازة بالبصرة فکبر علیها أربعا، فقال له عیسی بن زید:لم نقصت واحدة و قد عرفت تکبیر أهلک؟ فقال:ان هذا أجمع للناس، و نحن الی اجتماعهم محتاجون، و لیس فی تکبیرة ترکتها ضرر ان شاء الله، ففارقه عیسی و اعتزله، و بلغ أباجعفر فأرسل الی عیسی یسأله أن یخذل الزیدیة عن ابراهیم، فلم یفعل، و لم یتم الامر حتی قتل ابراهیم فاستخفی عیسی بن زید، فقیل لابیجعفر:ألا تطلبه؟ فقال:لا والله لا أطلب منهم رجلا بعد محمد و ابراهیم، أنا أجعل لهم بعد هذا ذکرا؟»(4)
قال أبوالفرج الأصبهانی:
و أظن هذا و هما من الجعفری الذی حکاه، لأن عیسی لم یفارق ابراهیم فی وقت من الأوقات و لا اعتزله، قد شهد معه باخمری حتی قتل فتواری حینئذ الی أن مات»(4)
قال الجلالی:التأمل فی موقف عیسی هنا، و موقفه مع الامام الصادق علیهالسلام یؤید تغلغل العباسیین فی صفوف قیادة المعارضة، و لم یحارب حتی الموت و لم یهتم به العباسیون.
أخبرنا یحیی بن علی، و عمر، قالا:حدثنا أبوزید، قال:حدثنی علی بن أبیهاشم، قال:حدثنا اسماعیل بن علیة، قال:«خرج ابراهیم فی رمضان، سنة خمس و أربعین و مائة للهجرة، و قتل فی ذیالحجة، و کان شعارهم:أحد أحد».
أخبرنا عمر و یحیی، قالا:حدثنا أبوزید، قال:حدثنا أبونعیم، قال:«قتل
ابراهیم یوم الاثنین ارتفاع النهار، لخمس بقین من ذیالقعدة سنة خمس و أربعین و مائة للهجرة، و أتی أبوجعفر برأسه لیلة الثلاثاء، و بینه و بین مقتله ثمانیة عشر میلا، فلما أصبح یوم الثلاثاء أمر برأس ابراهیم فنصب بالسوق فرأیته منصوبا مخضوبا بالحناء»(5)و من مختار ما رثی به ابراهیم بن عبدالله قول غالب بن عثمان الهمدانی:
و قتیل باخمری الذی++
نادی فأسمع کل شاهد
قاد الجنود الی الجنو++
د تزحف الاسد الحوارد
بالمرهفات و بالقنا++
و المبرقات و بالرواعد
فدعا لدین محمد++
و دعوا الی دین بن صاید(6)
1) مقاتل الطالبیین:289.
2) مقاتل الطالبیین:277.
3) مقاتل الطالبیین:287.
4) مقاتل الطالبیین:228.
5) مقاتل الطالبیین:300.
6) مقاتل الطالبیین:329.