فی عام 126 ه حیث قتل الولید بن یزید الاموی قامت دعوات علویة عباسیة لتسلم الحکم، و تحالف دعاة الدعوتین للاطاحة بالحکم الاموی، و عقد مؤتمر الابواء لهذا الغرض، و قد خرج الامام الصادق علیهالسلام برأیه الصریح؛ حیث ان تحالف القوی التی لا تلتقی فی الوسائل و الاهداف لابد و أن تشفل، و هذا ما أثبته التأریخ.
و یروی تفاصیل هذا المؤتمر أبوالفرج الاصفهانی (ت 356 ه) باسناده، و ینقلها عنه الشیخ المفید (ت 413 ه)، و ننقلها بطولها لانها تعطی صورة واضحة عن موقف الامام علیهالسلام الرشید:
«ان جماعة من بنیهاشم اجتمعوا بالابواء، و فیهم:ابراهیم بن محمد بن
علی بن عبدالله بن العباس، و أبوجعفر المنصور، و صالح بن علی، و عبدالله بن الحسن، و ابناه محمد و ابراهیم، و محمد بن عبدالله بن عمرو بن عثمان، فقال صالح بن علی:قد علمتم انکم الذین یمد الناس الیهم أعینهم، و قد جمعکم الله فی هذا الموضع، فاعقدوا بیعة لرجل منکم تعطونه ایاها من أنفسکم، و تواثقوا علی ذلک حتی یفتح الله و هو خیر الفاتحین.
فحمد الله عبدالله بن الحسن و أثنی علیه ثم قال:قد علمتم أن ابنی هذا هو المهدی، فهلم فلنبایعه.
قال أبوجعفر (المنصور الدوانیقی):لای شیء تخدعون أنفسکم؟ والله لقد علمتم ما الناس الی أحد أصور(1) أعناقا و لا أسرع اجابة منهم الی هذا الفتی، یرید به محمد بن عبدالله.
قالوا:قد والله صدقت. ان هذا الذی نعلم.
فبایعوا محمدا جمیعا ومسحوا علی یده.
قال عیسی:و جاء رسول عبدالله بن الحسن الی أبی:أن ائتنا انا مجتمعون لامر، و أرسل بذلک الی جعفر بن محمد علیهالسلام.
و قال غیر عیسی:ان عبدالله بن الحسن قال لمن حضر:لا تریدوا جعفرا، فانا نخاف أن یفسد علیکم أمرکم.
قال عیسی بن عبدالله بن محمد:فأرسلنی أبی أنظر ما اجتمعوا له، فجئتهم و محمد بن عبدالله یصلی علی طنفسة رحل مثنیة، فقلت لهم:أرسلنی أبی الیکم أسألکم لای شیء اجتمعتم؟ فقال عبدالله:اجتمعنا لنبایع المهدی محمد بن عبدالله.
قال:و جاء جعفر بن محمد علیهالسلام، فأوسع به عبدالله بن الحسن الی جنبه، فتکلم بمثل کلامه.
فقال جعفر علیهالسلام:«لا تفعلوا، فان هذا الامر لم یأت بعد، ان کنت تری یعنی عبدالله، أن ابنک هذا هو المهدی، فلیس به و لا هذا أوانه، و ان کنت انما ترید
أن تخرجه غضبا لله و لیأمر بالمعروف و ینهی عن المنکر، فانا والله لا ندعک و أنت شیخنا و نبایع ابنک فی هذا الامر».
فغضب عبدالله، و قال:«لقد علمت خلاف ما تقول، و والله ما أطلعک الله علی غیبه، ولکنه یحملک علی هذا السحد لابنی، فقال:«و الله ما ذاک یحملنی، ولکن هذا و اخوته و أبناؤهم دونکم». و ضرب بیده علی ظهر أبیالعباس، ثم ضرب بیده علی کتف عبدالله بن الحسین، و قال:«انها و الله ما هی الیک و لا الی ابنیک ولکنها لهم، و ان ابنیک لمقتولان» ثم نهض و توکأ علی ید عبدالعزیز بن عمران الزهری فقال:أرأیت صاحب الرداء الاصفر، یعنی أباجعفر (المنصور الدوانیقی) فقال له:نعم، فقال:«انا و الله نجده یقتله».
قال له عبدالعزیز:أیقتل محمدا؟ قال:«نعم».
فقلت فی نفسی:حسده و رب الکعبة! ثم و الله ما خرجت من الدنیا حتی رأیته قتلهما.
قال:فلما قال جعفر ذلک نهض القوم و افترقوا فتبعه عبدالصمد و أبوجعفر، فقالا:یا أباعبدالله أتقول هذا؟ قال:«نعم أقوله – والله – و أعلمه».
قال أبوالفرج:و حدثنی علی بن العباس المقانعی، قال:أخبرنا بکار بن أحمد، قال:حدثنا حسن بن حسین، عن عنبسة بن بجاد العابد، قال:کان جعفر بن محمد علیهالسلام اذا رأی محمد بن عبدالله بن الحسن تغرغرت عیناه بالدموع، ثم یقول:بنفسی هو، ان الناس لیقولون فیه، و انه لمقتول، لیس هو فی کتاب علی علیهالسلام من خلفاء هذه الامة»(2)
و یظهر من روایة أبیالفرج نقاط هامة من دور بنیالعباس فی التخطیط المسبق للایقاع بالعلویین، فان محمد بن علی العباسی المذکور هو والد السفاح و المنصور، و کان أول من قام بالدعوة العباسیة سرا عام 100 ه، ولد فی قریة الحمیمة التی
أقطعها عبدالملک بن مروان الاموی أباه علی، و قد وصفه المؤرخون بالعقل و الحکمة و العمل المدروس لنیل مآربه السیاسیة، و کان یجبی خمس الأموال من الشیعة لحمایة الدعوة العباسیة مادیا، مات عن 63 عاما، و أوصی بالامر لابنه ابراهیم المذکور فی الروایة، الذی کان له و لابیجعفر المنصور دور فعال فی مؤتمر الابواء و دراسة مواد النقاش فی هذا المؤتمر یفید أن الموقف العباسی کان یعمل بخبث للحصول علی أمرین:
الاول:زرع بذرة التفرقة فی موقف العلویین بین القیادة و القاعدة.
و الثانی:اختیار علوی یتخذ کواجهة لیست له التبحر و العلم بماضی العباسیین و تأریخهم و قد نجحوا فی الامرین کما یثبته تأریخ أهل البیت علیهمالسلام، و کان الامام الصادق علیهالسلام الوحید الذی أشار الی هذه الخطط و وقف موقفا ثابتا لاحباطها.
روی الکلینی (ت 329 ه) باسناده روایة طویلة عن موسی بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبیطالب علیهالسلام الذی کان ثالث ثلاثة من الذین بایعوا محمد النفس الزکیة عام 126 ه، و قد حاول الامام علیهالسلام التأکید علی أمرین خطط العباسیون لهما کثیرا و هما:
أولا:تفریق کلمة العلویین و الهائهم عن أهدف العباسیین الحقیقیة، و لما دعی عبدالله بن الحسن المحض الامام بالمشارکة فی الثورة، قال الامام الصادق علیهالسلام:
«یابن عم انی أعیذک بالله من التعرض لهذا الامر الذی أمسیت فیه؛ و انی لخائف علیک أن یکسبک شرا، فجری الکلام بینهما، حتی أفضی الی ما لم یکن یرید، و کان من قوله:بأی شیء کان الحسین أحق بها من الحسن؟ فقال أبوعبدالله علیهالسلام:رحم الله الحسن و رحم الحسین، و کیف ذکرت هذا؟ قال:لان الحسین علیهالسلام کان ینبغی له اذا عدل أن یجعلها فی الاسن من ولد الحسن، فقال أبوعبدالله علیهالسلام:ان الله تبارک و تعالی لما أن أوحی الی محمد صلی الله علیه و آله و سلم أوحی الیه بما شاء و لم یؤامر أحدا من خلقه، و أمر محمد صلی الله علیه و آله و سلم علیا علیهالسلام بما شاء ففعل ما أمر به؛ و لسنا نقول فیه الا ما قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من تبجیله و تصدیقه، فلو کان أمر الحسین أن یصیرها فی الاسن أو ینقلها فی ولدهما یعنی الوصیة لفعل ذلک الحسین،
و ما هو بالمتهم عندنا فی الذخیرة لنفسه، و لقد ولی و ترک ذلک ولکنه مضی لما أمر به و هو جدک و عمک، فان قلت خیرا فما أولاک به، و ان قلت هجرا فغفر الله لک»(3)
و هکذا تمکن الامام علیهالسلام أن یؤکد علی وحدة الکلمة العلویة و یفشل الهدف العباسی الاول فی الهاء العلویین فی أمور جانبیة لا صلة لها بالموقف الموحد الذی یقتصر علیه العلویون… و أکد الامام علیهالسلام أن هذه الثورة – ثورة محمد – لا تتم؛ حیث انها لا ینظر الیها الا بعداء، فقال:«لا و الله لا یملک أکثر من حیطان المدینة، و لا یبلغ عمله الطائف»(4)و لم یقتنع الاب بموقف الامام علیهالسلام ولکنه لم یمسه بسوء حیث کان یعلم أنه موقف حذر و لیس موقف جبن، و علی العکس کان موقف ابنه حین ظهر.
و مما رواه الکلینی عن موسی بن عبدالله بن الحسن قوله:«فظهر محمد بن عبدالله عند ذلک و دعا الناس لبیعته، قال:فکنت ثالث ثلاثة بایعوه و استوثق الناس لبیعته و لم یختلف علیه قرشی و لا أنصاری و لا عربی، قال:و شاور عیسی بن زید و کان من ثقاته و کان علی شرطه، فشاوره فی البعثة الی وجوه قومه، فقال له عیسی بن زید:ان دعوتهم دعاء یسیرا لم یجیبوک، أو تغلظ علیهم، فخلنی و ایاهم. فقال له محمد:امض الی من أردت منهم، فقال:ابعث الی رئیسهم و کبیرهم یعنی أباعبدالله جعفر بن محمد علیهالسلام فانک اذا أغلظت علیه علموا جمیعا أنک ستمر بهم علی الطریق التی أمررت علیها أباعبدالله علیهالسلام، قال:فوالله ما لبثنا أن أتی بأبیعبدالله علیهالسلام حتی أوقف بین یدیه، فقال له عیسی بن زید:أسلم تسلم. فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:أحدثت نبوة بعد محمد صلی الله علیه و آله و سلم؟ فقال له محمد:لا، ولکن بایع تأمن علی نفسک و مالک و ولدک و لا تکلفن حربا، فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:ما فی حرب و لا قتال، و لقد تقدمت الی أبیک و حذرته الذی حاق به ولکن لا ینفع حذر من قدر، یابن أخی علیک بالشباب ودع عنک الشیوخ، فقال له محمد:ما أقرب ما بینی و بینک فی السن، فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:انی لم أعازک و لم أجیء لا تقدم علیک فی الذی أنت فیه، فقال له محمد:لا و الله لابد من أن تبایع، فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:ما فی یابن أخی طلب و لا حرب، و انی
لأرید الخروج الی البادیة فیصدنی ذلک و یثقل علی حتی تکلمنی فی ذلک الاهل غیر مرة، و لا یمنعنی منه الا الضعف، و الله و الرحم أن تدبر عنا و نشقی بک، فقال له:یا أباعبدالله قد و الله مات أبوالدوانیق یعنی أباجعفر. فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:و ما تصنع بی و قد مات؟ قال:أرید الجمال بک قال:ما الی ما ترید سبیل، لا و الله ما مات أبوالدوانیق الا أن یکون مات موت النوم. قال:و الله لتبایعنی طائعا أو مکرها و لا تحمد فی بیعتک، فأبی علیه اباء شدیدا و أمر به الی الحبس. فقال له عیسی بن زید:أما ان طرحناه فی السجن و قد خرب السجن و لیس علیه الیوم غلق، خفنا أن یهرب منه، فضحک أبوعبدالله علیهالسلام ثم قال:لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم، أو تراک تسجننی؟ قال:نعم والذی أکرم محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالنبوة لاسجننک و لاشددن علیک، فقال عیسی بن زید:احبسوه فی المخبأ و ذلک دار ریطة الیوم، فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:أما والله انی سأقول ثم أصدق، فقال له عیسی بن زید:لو تکلمت لکسرت فمک، فقال له أبوعبدالله علیهالسلام:أما و الله یا أکشف یا أزرق لکأنی بک تطلب لنفسک جحرا تدخل فیه»(5)
و هکذا نجد الامام الصادق علیهالسلام لا یدع فرصة الا و ینبه علی خطط العباسیین فی أحلک الظروف و لا یسمح بتفریق الکلمة.
و التاریخ أثبت یقظة الامام لخطط العباسیین الذین أحکموا شبکة التجسس علی تحرکات العلویین بقیادة عبدالله بن الحسن المحض.
یروی أبوالفرج الاصفهانی (ت 356 ه) باسناده:أن المنصور العباسی دعی عقبة بن مسلم الازدی و قال له:«انی لاری لک همة و موضعا، و انی أریدک لامر أنا معنی به… فأخف شخصک و ائتنی فی یوم کذا». و وجهه للتجسس علیه… «انه
قدم علیهم فاکتنی أباعبدالله و انتسب الی الیمن، و کان یقری ابنی محمد و یرویهم الشعر ما رأینا رجلا کان یصبر علی الریاء علی ما کان یصبر علیه، لا ینام اللیل و لا یفطر النهار، قال موسی (بن عبدالله بن الحسن) ثم سألنی یوما عن شیء من أمرنا؟ فقلت لابی:اعلم – والله – انه عین، فأمره بالشخوص»(6)
و یذکر الاصفهانی أیضا:انه کیف تلقاهم متخشعا، و کیف أنسوا به، و کیف حمل الرسالة منهم و الیهم، و کیف دعا المنصور عبدالله بن الحسن الی طعام ثم أمر عقبة هذا بأن یواجه عبدالله بن الحسن و أمر بحبسه، فکان فی السجن ثلاث سنین حتی طرحوا علیه البیت فقتل فیمن قتل»(7)
ذکر أبوالفرج الاصفهانی أن «یعقوب و اسحاق و محمدا و ابراهیم بنی الحسن قتلوا فی الحبس بضروب من القتل، و ان ابراهیم بن الحسن دفن حیا و طرح علی عبدالله بن الحسن بیت رضوان الله علیهم»(8)
و روی باسناده عن مسلم بن بشار، قال:«کنت مع محمد بن عبدالله عند غنائم خشرم، فقال لی:ها هنا یقتل النفس الزکیة»(9)
و توجد الیوم 1390 قریة تسمی الغنامیة شرقی ناحیة القاسم بالحلة، فیها قبور العلویین، وزرتها مع أخی الشهید السید محمد تقی تغمده الله برحمته، و شاهدت فیها لوحة قبر مؤرخة 704 ه، تفید أن خمسة من العلویین دفنوا بأرض سور (اء) و هم:محمد بن عبدالله بن الحسن و أحمد بن محمد و طفل و فاطمة و مریم».
فمن المحتمل قویا أن العباسیین فرقوا بین هؤلاء و بین شیخهم عبدالله بن الحسن الذی طرحوا علیه البیت فی الهاشمیة، و الله العالم.
فقد استشهد فی سجن المنصور الدوانیقی فی الهاشمیة یوم الاضحی عام 145 ه مع ستة آخرین من الحسنیین، و یعرف قبرهم الیوم بالقبور السبعة بین القاسم و الحلة(10)
1) أی أمیل، الصور:المیل.
2) الارشاد 190:2 و 193، و راجع مقاتل الطالبین:224 و ما بعدها و 185 و 224 و بحارالانوار 187-46.
3) الکافی 359:1.
4) الکافی 360:2.
5) الکافی 362:1.
6) مقاتل الطالبیین:190.
7) مقاتل الطالبیین:190 و 192.
8) مقاتل الطالبیین:203.
9) مقاتل الطالبیین:220.
10) راجع مزارات أهل البیت:88 و 89.