قال الشیخ الطوسی (ت 460) فی أصحاب الصادق علیهالسلام (ت 148 ه) ما لفظه:«عمر بن هارون البلخی، أبوحفص، أسند عنه، قدم الکوفة»(1)، و من هنا عده الشیخ محمد طه نجف فی الحسان(2)
و عقد المامقانی أربعة تراجم له، فقال:
1- عمرو بن هارون الثقفی:
روی فی باب تذکیة الجراد من کتاب الصید، عن الکافی، عن عون بن جریر، عنه، عن أبیعبدالله علیهالسلام، و حاله مجهول، نعم یستفاد مما یأتی فی عون بن
جریر من وصفه بأنه صاحب عمرو بن هارون الثقفی کونه معروفا حیث جعل معرفا لغیره، لکن المعروفیة أعم من الوثاقة، بل و مما دونها أیضا(3)
2- عمر بن هارون البلخی، أبوحفص:عده الشیخ (قدس سره) فی رجاله من أصحاب الصادق علیهالسلام، و أضاف الی ذلک قوله:أسند عنه، قدم الکوفة… الی أن قال:و علی کل حال فظاهر الشیخ کونه امامیا، الا أن حاله مجهول(4)
3- عمر بن هارون:عده الشیخ (قدس سره) فی رجاله ممن لم یرو عنهم علیهمالسلام، و أضاف الی ذلک قوله:روی عنه أحمد بن أبیعبدالله، انتهی، و حاله کسوابقه(5)
4- عمر بن هارون الثقفی، مضی بالواو، و استظهر فی التعلیقة أنه البلخی، و أن عمر بن المتوکل بن هارون الواقع فی السند تصحیف، و أنه کان یصغر اسمه(5)
قال الجلالی:و هذه التراجم الاربعة لیست الا لشخص واحد هو عمر بن هارون البلخی الثقفی (ت 194 ه) لاتحاد طبقة المروی عنه، و هو الامام الصادق علیهالسلام فیها.
أما ما أورده الشیخ الطوسی فی باب من لم یرو عنهم، فالسبب ما ذکرناه فی درایة الحدیث فی أن الشیخ (قدس سره) کان ینظر الی سلسلة الاسانید لضبط الاسم فی الباب المعد له، فاذا وجد له روایة عن الصادق علیهالسلام ذکره فی أصحابه، و اذا وجده روایا لغیره ذکره فی باب من لم یرو عنهم علیهمالسلام، و أن البلخی المذکور کان مکثر الروایة، لذلک اقتضی الحال ذکره فی الموضعین.
و قد أصاب المامقانی حیث قال:«عمیر بن المتوکل بن هارون الثقفی البلخی، قد مضی عمر بن هارون و عمر بن هارون المتوکل، و الصواب اتحادهما مع عمیر هذا»(6)
و أصاب التستری حیث قال فی ترجمة عمر بن هارون:«و مر الاختلاف فی (عمر) و (عمرو) فیه، و الصحیح عمر بکنیته أبوحفص، و لان الخطیب ذکره فی باب عمر»(7)
و نقل عن الوحید البهبهانی (ت 1206 ه) فی تعلیقته علی کتاب منهج المقال للمیرزا محمد الاسترآبادی (ت 1028 ه)، من أن الرجل نفسه هو الواقع فی سند الصحیفة، حیث انه یروی عن الامام الصادق علیهالسلام فیها، و النسبة واحدة، و أن تصحیف کلمتی (عمرو) و (عمر) کثیر الوقوع.
و من الغریب ما ذهب الیه التستری منتقدا المامقانی بقوله:
«الا أن اتحادهما (عمر بن هارون و عمرو بن هارون) مع ما فی الصحیفة تحکم، و راوی (عمر بن هارون) صاحبه (عون بن جریر) کما مر، و لیس فی سند الصحیفة عون، و بالجملة:فکلامه کما تری»(8)
قال الجلالی:و غریب جدا أن یکون مثله دام فضله یری تعدد الراوی موجبا لتعدد المروی عنه، فما المانع من أن یکون الراوی عن عمر بن هارون عون بن جریر فی روایة، و شخص آخر فی سند الصحیفة؟ و انما المناط فی اتحادهما وحدة المروی عنه و هو الامام الصادق علیهالسلام و وحدة النسب و اللقب، و الله العالم.
1) رجال الطوسی:253.
2) اتقان المقال:212.
3) تنقیح المقال 337:2.
4) تنقیح المقال 348:4.
5) تنقیح المقال 348:2.
6) تنقیح المقال:353:2.
7) قاموس الرجال 226:7.
8) قاموس الرجال 241:7.