و الشهید الاول محمد بن مکی (ت 786 ه) استنسخ الصحیفة مرتین، ربما لان الاولی خلقت، معتمدا علی نسخة السدید قال شیخنا العلامة أعلی الله مقامه (ت 1389 ه) فی ترجمة السدید ما نصه:
«ثم حصلت علی نسخة صاحب الترجمة (أی السدید) هذه عند الشهید الاول فکتبت عنها نسختین احداهما فی 772 ه، و الاخری فی 776»(1)
و قد جاء فی النسخة المعتمدة ما نصه:
«نقلت هذه الصحیفة من خط علی بن أحمد السدید رحمه الله و فرغت فی حادی عشر شعبان سنة 772 ه»(2)
و أیضا ما نصه:
«عارضتها بأصلها المذکور، و منها مواضع مهملة التقیید، فنقلتها علی ما هی علیه، و الحمد لله وحده و صلاته علی سیدنا محمد و آله و سلامه، و کتب:محمد بن مکی»(3)
و قد أشار محمد أمین فی النسخة المعتمدة الی موارد من هذه المواضع المهملة التقیید و صرح بذلک، و هذا الاهمال هو الذی أوجب التصحیف فی النسخة.
و نسخة الشهید الاول کانت محورا لعدة نسخ أخری:
(احداها):نسخة الجباعی (ت 886 ه) محمد بن علی بن الحسن، و الجباعی – هذا – هو جد الشیخ محمد بهاءالدین العاملی (ت 1073) محمد بن الحسین عبدالصمد الحارثی المذکور.
وقف المجلسی (ت 1111 ه) علی هذه النسخة کما صرح بذلک فی بحارالانوار(4)، و وصفها وصفا دقیقا، و قد جاء فی آخرها ما نصه:
«تمت الصحیفة، بقلم العبد الفقیر محمد بن علی بن حسن الجباعی غفر الله له و لجمیع المؤمنین فی یوم السبت أول شهر رمضان سنة 851 ه»(5)
کما علی النسخة دعاء لولده أبیالتراب عبدالصمد و أیضا کتابه لحفیده الحسین بن عبدالصمد بتأریخ 932 ه.
و یظهر أن هذه النسخة هی الوحیدة التی اعتمد علیها المجلسی الاول الاب (ت 1072 ه) ثم المجلسی الثانی الابن(ت 1111 ه) و لا یعلم مصیر هذه النسخة.
(ثانیتها):نسخة الشهید الثانی (ت 965 ه) و هو زینالدین بن علی بن أحمد الشامی. کتب رحمهالله نسخة من الصحیفة ثم کتب علی النسخة طرق روایته.
و فی کتب المجلسی (ت 1111 ه) صورة ما کتبه الشهید الثانی علی نسخته، و مما ذکره قوله عن خط الشهید الثانی:
«قوبلت هذه النسخة، و ضبطت من نسخة شیخنا و مولانا السعید أبیعبدالله
الشهید محمد بن مکی و تتبع ما فیها و علیها من الضبط و النسخ، و الاعراب، الا مواضع یسیرة تحقق وقوعها سهوا علی الخطأ فضبطناها علی الصواب… الی أن قال:و ذلک مرات متعددة أولها سنة تأریخ الکتاب، و الثانیة سنة أربع و أربعین، و الثالثة سنة 954 ه، و کتب الفقیر الی الله تعالی زینالدین بن علی بن أحمد الشامی…»(6)
و لم یذکر رحمه الله المواضع التی تحقق وقوعها سهوا، و لا کیف ضبطها هو رحمه الله، و لا تأریخ النسخة للصحیفة، و لا المصدر الذی استنسخ عنه، ولکن المهم أنه رحمه الله قابلها بنسخة الشهید، و لا یعلم مصیر هذه النسخة، و لعلها نسخة أبیالنجم المؤرخة 935 فی مکتبة النواب، فلیراجع.
(ثالثتها):النسخة الوحیدة التی اعتمدت علی نسخة الشهید الاول و نقلها بکل أمانة مع اختلاف النسخ، هی النسخة المعتمدة بخط محمد أمین، المؤرخة 1079 ه فهی تعد أهم النسخ الیوم، لا محیص من الرجوع الیها فی اختلاف النسخ.
1) الانوار الساطعة:100.
2) مشکاة 122 ألف، و راجع الدعاء:35.
3) مشکاة 122 ب.
4) البحار 164:110.
5) بحارالانوار 214:107.
6) بحارالانوار 135:108.