و ترجمه یاقوت المستعصمی، (ت 679 ه) بقوله:
علی بن محمد بن علی بن السکون الحلی أبوالحسن، من حلة بنیمزید بأرض بابل، کان عارفا بالنحو و اللغة، حسن الفهم، جید النقل، حریصا علی تصحیح الکتب، لم یضع قط فی طرسه الا ما وعاه قلبه، و فهمه لبه، و کان یجید قول الشعر. و حکی لی عنه الفصیح ابن علی الشاعر أنه کان نصیریا. قال لی:و مات فی حدود سنة ستمائه، و له تصانیف(1)
و قال جلالالدین السیوطی (ت 911):
«علی بن محمد بن محمد بن علی بن السکون الحلبی أبوالحسن، قال یاقوت کان عارفا بالنحو و اللغة حسن الفهم، جید النقل، حریصا علی تصحیح الکتب، لم یضع قط فی طرسه الا ما وعاه قلبه و فهمه لبه، و کان یجید قول الشعر، و کان نصیریا، و له تصانیف مات فی حدود سنة ست و ستمائة، و قال ابنالنجار:قرأ النحو علی ابن الخشاب و اللغة علی ابن القصار، و تفقه علی مذهب الشیعة و برع فیه و درسه، و کان متدینا مصلیا باللیل سخیا ذا مروءة ثم سافر الی مدینة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و أقام بها و صار کاتبا لامیرها، ثم قدم الشام و مدح السلطان صلاحالدین، و من شعره:
خذا من لذیذ العیش ما رق أو صفا++
و نفسکما عن باعث الهم فاصرفا
ألم تعلما أن الهموم قواتل++
و أحجی الوری من کان للنفس منصفا
خلیلی ان العیش بیضاء طفلة++
اذا رشف الظمآن ریقتها اشتفی(2)
و وصفه المحدث النوری، (ت 1320) بقوله:
«من أجلاء علماء الامامیة الثقات»(3)
و کلما نعرف عن نسخة ابنالسکون هو أنها کانت تحت ید عمید الرؤساء هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب، و کتب علیها قراءة واجازة مؤرخة سنة 603 ه نصها:
«قرأها علی السید الاجل النقیب الاوحد العالم جلالالدین عماد الاسلام أبوجعفر القاسم بن الحسن بن محمد بن الحسن بن معیة أدام الله علوه قراءة صحیحة مهذبة، و رویتها له عن الشیخ بهاءالشرف ابن الحسن محمد بن الحسن بن أحمد عن رجاله المسمین فی باطن هذه الورقة، و أبحته روایتها علی حسب ما وقفته علیه و حددته له، و کتب:هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب فی شهر ربیعالآخر من سنة ثلاث و ستمائة، و الحمد لله الرحمن الرحیم، و صلواته و تسلیمه علی رسوله سیدنا محمد المصطفی و علی آله الغر المیامین»(4)
و ترجمه السیوطی (911 ه)، عمید الرؤساء هذا بقوله:
«هبة الله بن حامد بن أحمد بن أیوب بن علی أبومنصور یعرف بعمید الرؤساء قال یاقوت:أدیب فاضل، نحول، لغوی، شاعر، شیخ وقته و متصدر بلده، أخذ عنه أهل تلک البلاد الادب، و أخذ هو عن أبیالحسن علی بن عبدالرحیم الرقی المعروف بابن العصار، و غیره، و له نظم و نثر، و کان یلقب بوجه العربیة، و سمع المقامات من ابنالنقور، و روی.
مات سنة عشر و ستمائة(5)
1) معجم الادباء 75:15.
2) بغیة الوعاة:352، ط 1326 القاهرة.
3) المستدرک 53:3.
4) م / مشکاة:123 ألف. و بحارالانوار 212:107.
5) بغیة الوعاة 207.