ترجمه الشیخ الطوسی (ت 460 ه) فی أصحاب العسکری علیهالسلام، و قال:الحسین بن اشکیب المروزی المقیم بسمرقند و کش عالم متکلم، مصنف الکتب»(1)
و زاد فی باب من لم یرو عنهم:«فاضل، جلیل، متکلم، فقیه، مناظر، صاحب تصانیف، لطیف الکلام، جید النظر»(2)
و ترجمه النجاشی (ت 450 ه) و وصفه بقوله:«شیخ لنا خراسانی، ثقة مقدم ذکره أبوعمرو فی کتابه الرجال فی أصحاب أبیالحسن صاحب العسر علیهالسلام»(3)
و لم یذکر أن منهما روایة له عن المتوکل، و قد وفق الله الافندی بالوقوف علی روایته، حیث قال:«کروایة محمد بن الوارث عن الحسین بن اشکیب الثقة الخراسانی من أصحاب الهادی و العسکری علیهالسلام، عن عمیر بن هارون المتوکل البلخی، التی رأینا نسخة عتیقة منها بخط ابنمقلة الخطاط المشهور، الذی هو واضع خط النسخ فی زمن الخلفاء العباسیة، و ناقله عن الخط الکوفی»(4)
قال الجلالی:و هذه الدرة الفریدة مفقودة العین و الاثر الیوم. و قد ذکر الافندی رحمه الله سبع روایات أخر للصحیفة وعدها رحمه الله کالآتی:
1- روایة ابنأشناس البزاز، العالم المشهور.
2- روایة الشیخ محمد بن أحمد بن علی بن الحسن بن شاذان، عن ابنعیاش الجوهری باسناده الی علی بن النعمان.
3- روایة ابنعیاش الجوهری أیضا (کذا).
4- روایة التلعکبری.
5- روایة الوزیر أبیالقاسم الحسین بن علی المغربی.
6- روایة البرهنی الکرمانی النرماشیری.
7- روایة الکفعمی فی أواخر البلد الامین.
ثم ختمها بقوله:«الی غیر ذلک أمثال هذه الاکابر»(5)
قال الجلالی:و لم یفصل أسانید هذه الروایات، و لیته فعل، کما وصف روایة محمد بن الوارث. و التأمل فی أسانیدها یفید أن روایة ابنأشناس هی الروایة المشهورة الآتیة کما یظهر من ریاض العلماء(6)
و کذلک روایة ابنعباس الجوهری کما صرح رحمه الله بالاسناد.
أما روایة التلعکبری فالظاهر أنها الروایة الثانیة (راجع رجال الطوسی:446، و مقدمة روایة ابنمالک من نسختنا هذه).
و لا أعلم ما هو سند المغربی، و أظنه اجازة. أما البرهنی الکرمانی فهی الروایة المشهورة الآتیة کما یظهر من وصفه ایاها فی (الصحیفة الثالثة)(7)، فان نسخة علی بن السکون هی النسخة المشهورة.
1) رجال الطوسی:429.
2) رجال:462.
3) النجاشی:33، و راجع اختیار الرجال:92، والبحار 105:109.
4) الصحیفة الثالثة:11.
5) الصحیفة الثالثة:13.
6) ریاض العلماء 214:1.
7) الصحیفة الثالثة:61.