قال المجلسی الاول (ت 1070 ه) عن أسانید الصحیفة:«انها ترتقی الی ستة و خمسین ألف سند و مائة أسناد 650/100»(1) و لا شک أن ما ذکره رحمه الله ناظر الی أسانید الاجازات، فان روایات الصحیفة لا تتعدی رؤوس الاصابع.
و قال الافندی (ت القرن 12 ه):«اطلعنا علی عدة نسخ من الصحیفة الشریفة الکاملة السجادیة بطرق أخری أیضا غیر مشهورة و قد تربو علی العشرة الکالمة»(2)، ثم ذکر رحمه الله ثمانیة منها.
قال الجلالی:و التأمل فی هذه الاسانید و النسخ و المصادر تفید أن روایات الصحیفة لا تتجاوز الاربع و ان اختلفت نسخها، و هی:
1- روایة ابنالمطهر، التی استند الیها کل من النجاشی و الطوسی.
2- روایة ابنمالک، ذکرها الطوسی خاصة.
3- روایة ابن الاعلم، و هی المشهورة و لم یذکراها.
4- روایة ابناشکیب، ذکرها الافندی و لا نعرف لها نسخة.
و توجد الیوم نسخة مفردة لکل من روایتی ابنالمطهر و ابنمالک، و لم أقف لحد التأریخ (1394 ه) علی نسخة مفردة لروایة ابن الاعلم، بل الصحیفة المشهورة الیوم تکونت من روایتی ابنالاعلم و ابنالمطهر علی ما تنبیء بذلک المقدمة، و عسی أن یوفق الله من یجمع بین هذه الروایات و یستخرج طبعة محققة.
1) بحارالانوار، 61:110.
2) الصحیفة الثالثة السجادیة:11.