جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الوصیة

زمان مطالعه: 8 دقیقه

1- محمد بن یعقوب، عن علی بن ابراهیم، عن محمد بن عیسی، عن یونس، عن بعض أصحابه، قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: للرجل أن یغیر وصیته فیعتق من کان أمر بملکه و یملک من کان أمر بعتقه و یعطی من کان حرمه و یحرم من کان أعطاه ما لم یمت.(1)

2- عنه عدة من أصحابنا عن أحمد بن أبی‏عبدالله، عن محمد بن عمرو، عن جمیل عن أبان عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه سئل عن رجل أوصی بشی‏ء من ماله فقال: الشی‏ء فی کتاب علی علیه‏السلام واحد من ستة.(2)

3- عنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابن‏فضال أو غیره عن جمیل عن أبان عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: سئل عن رجل أوصی بشی‏ء من ماله قال: الشی‏ء فی کتاب علی علیه‏السلام من ستة.(2)

4- عنه، عن الحسین بن محمد، عن معلی بن محمد، عن الحسن بن علی الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن عمر بن یزید، عن أبی‏عبدالله علیه‏السلام قال: مرض علی بن الحسین علیهماالسلام ثلاث مرضات فی کل مرضته یوصی بوصیة فاذا أفاق أمضی وصیته.(3)

5- الصدوق فی روایة یونس بن عبدالرحمن باسناده قال: قال علی بن الحسین علیهماالسلام: للرجل أن یغیر من وصیته فیعتق من کان أمر بتملیکه و یملک من

کان أمر بعتقه و یعطی من کان حرمه و یحرم من کان أعطاه مالم یکن رجع عنه.(4)

6- عنه أبی رحمه الله قال: حدثنا محمد بن یحیی العطار عن محمد بن أحمد، عن علی بن السندی، عن محمد بن عمرو بن سعید عن جمیل بن أبان بن تغلب عن أبی‏حمزة عن علی بن الحسین صلوات الله علیهما قال: قلت له: رجل أوصی بشی‏ء من ماله؟ فقال لی: فی کتاب علی علیه‏السلام الشی‏ء من ماله واحد من ستة.(5)

7- الطوسی عن الحسن بن علی الوشا عن عبدالله بن سنان، عن عمر بن یزید، عن أبی‏عبدالله علیه‏السلام قال: مرض علی بن الحسین علیهماالسلام ثلاث مرات فی کل مرض یوصی بوصیة فاذا أفاق أمضی وصیته.(6)

8- ابوحنیفة المغربی عن علی بن الحسین و محمد بن علی علیهم‏السلام أنهما ذکرا وصیة علی علیه‏السلام فقالا: أوصی الی ابنه الحسن و أشهد علی وصیته الحسین و محمدا و جمیع ولده و رؤساء شیعته و اهل بیته ثم دفع الکتب الیه و السلاح ثم قال له: أمرنی رسول الله صلی الله علیه و آله أن أوصی الیک و أن أدفع الیک کتبی و سلاحی کما أوصی الی رسول الله صلی الله علیه و آله و دفع الی کتبه و سلاحه، و أمرنی أن آمرک اذا حضرک الموت أن تدفع ذلک الی أخیک الحسین ثم أقبل علی الحسین.

فقال: و أمرک رسول الله أن تدفعه الی ابنک هذا ثم أخذ بید ابنه علی بن الحسین علیهماالسلام فضمه الیه فقال له: یا بنی و أمرک رسول الله صلی الله علیه و آله أن تدفعه الی ابنک محمد فأقرئه من رسول الله صلی الله علیه و آله و منی السلام ثم أقبل الی ابنه الحسن فقال: یا بنی أنت ولی الأمر و ولی الدم فآن عفوت فلک و ان قتلت فضربة مکان ضربة و لا تأثم و کان قبل ذلک قد خص الحسن و الحسین علیهماالسلام بوصیة له أسرها الیهما

کتب لهما فیها أسماء الملوک فی هذه الدنیا و مدة الدنیا و أسماء الدعاة الی یوم القیامة و رفع الیهما کتاب القرآن و کتاب العلم ثم لما جمع الناس قال لهما ما قال: ثم کتب کتاب وصیته و هو:

بسم الله الرحمن الرحیم هذا ما أوصی به عبدالله علی بن أبی‏طالب لآخر أیامه من الدنیا و هو صائر الی برزخ الموتی و الرحیل عن الاهل و الأخلآء و هو یشهد أن لا اله الا الله وحده لا شریک له و أن محمدا عبده و رسوله و أمینه صلوات الله علیه و علی آله و علی اخوانه المرسلین و ذریته الطیبین و جزی الله عنا محمدا أفضل ما جزی نبیا عن أمته و أوصیک یا حسن و جمیع من حضرنی من أهل بیتی و ولدی و شیعتی بتقوی الله و لا تموتن الا و أنتم مسلمون و اعتصموا بحبل الله جمیعا و لا تفرقوا.

فانی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: صلاح ذات البین أفضل من عامة الصلاة والصوم و أوصیکم بالعمل قبل أن یؤخذ منکم باکظم و باغتنام الصحة قبل السقم و قبل أن تقول نفس: «یا حسرتی علی ما فرطت فی جنب الله و ان کنت لمن الساخرین» أو تقول لو أن الله هدانی لکنت من المتقین و أنی و من أین و قد کنت للهوی متبعا فیکشف، عن بصره و تهتک له حجبه لقول الله عز و جل: «فکشفنا عنک غطاءک فبصرک الیوم حدید».

أنی له البصر ألا أبصر قبل هذا الوقت الضرر قبل أن تحجب التوبة بنزول الکربة فتتمنی النفس أن لو ردت استعمل بتقواها فلا ینفعها المنی و أوصیکم بمجانبة الهوی فان الهدی یدعوا الی العمی و هو الضلال فی الآخرة و الدنیا و أوصیکم بالنصیحة لله عز و جل و کیف لا تنصح لمن أخرجک من أصلاب أهل الشرک و انقذک من جحود أهل الشک فاعبده رغبة و رهبة و ما ذاک عنده بضائع.

أوصیکم بالنصیحة للرسول الهادی محمد صلی الله علیه و آله و من النصیحة له أن تؤدو

الیه أجره قال الله عز و جل: «قل لا أسألکم علیه أجرا الا المودة فی القربی» و من وفی محمدا أجره بمودة قرابته فقد أدی الامانة و من لم یؤدها کان خصمه و من کان خصمه، خصمه و من خصمه فقد باء بغضب من الله و مأواه جهنم و بئس المصیر، یا أیها الناس انه لا یحب محمدا الا الله و لا یحب آل محمد الا لمحمد و من شاء فلیقلل و من شاء فلیکثر و أوصیکم، بمحبتنا والاحسان الی شیعتنا فمن لم یفعل فلیس منا و أوصیکم بأصحاب محمد الذین لم یحدثوا حدثا و لم یؤووا محدثا و لم یمنعوا حقا.

فان رسول الله صلی الله علیه و آله قد أوصانا بهم و لعن المحدث منهم و من غیرهم و أوصیکم بالطهارة التی لا تتم الصلاة الا بها و بالصلاة التی هی عمود الدین و قوام الاسلام فلا تغفلوا عنها و بالزکاة التی بها تتم الصلاة و بصوم شهر رمضان و حج البیت من استطاع الیه سبیلا و بالجهاد فی سبیل الله فانه ذروة الأعمال و عز الدین و الاسلام، و الصوم فانه جنة من النار و علیکم بالمحافظة علی أوقات الصلاة.

فلیس منی من ضیع الصلاة و أوصیکم بصلاة الزوال فانها صلاة الأوابین و أوصیکم بأربع رکعات بعد صلاة المغرب فلا تترکوهن و ان خفتم غدوا و أوصیکم بقیام اللیل من أوله الی آخره فان غلب علیکم النوم ففی آخره و من منع بمرض، فان الله یعذر بالعذر و لیس منی و لا من شیعتی من ضیع الوتر أو مطل برکعتی الفجر ولا یرد علی رسول الله صلی الله علیه و آله من أکل مالا حراما لا والله لا والله لا والله و لا یشرب من حوضه و لا تناله شفاعته لا والله و لا من أدمن شیئا من هذه الأشربة المسکرة و لا من زنی بمحصنة.

لا والله، و لا من لم یعرف حقی و لا حق أهل بیتی و هی أوجبهن لا والله و لا یرد علیه من اتبع هواه و لا من شبع و جاره المؤمن جائع و لا یرد علیه من لم یکن قواما لله بالقسط.

ان رسول الله صلی الله علیه و آله عهد الی فقال یا علی وأمر بالمعروف و انه عن المنکر

بیدک فان لم تستطع فبلسانک فان لم تستطع فبقلبک و الا فلا تلومن الا نفسک و ایاکم والغیبة فانها تحبط. الأعمال صلوا الأرحام و أفشوا السلام و صلوا و الناس نیام.

أوصیکم یا بنی عبدالمطلب خاصة أن یتبین فضلکم علی من أحسن الیکم و تصدیق رجاء من أملکم فان ذلکم أشبه بأنسابکم و ایاکم والبغضة لذوی أرحامکم المؤمنین فأنها الحالقة للدین و علیکم بمداراة الناس فانها صدقة و أکثروا من قول: لا حول و لا قوة الا بالله العلی العظیم و علموها أطفالکم و أسرعوا بختان أولادکم فانه أطهر لهم ولا تخرجن من أفواهکم کذبة ما بقیتم و لا تتکلموا بالفحش فانه لا یلیق بنا ولا بشیعتنا و ان الفاحش لا یکون صدیقا و ان المتکبر ملعون و المتواضع عند الله مرفوع.

ایاکم و الکبر فانه رداء الله عز و جل فمن نازعه رداؤه قصمه الله والله الله فی الایتام فلا یجوعن بحضرتکم والله الله فی ابن السبیل فلا یستوحشن من عشیرته بمکانکم، والله الله فی الضیف لا ینصرفن الا شاکرا لکم والله الله فی الجهاد للأنفس فهی أعدی العدو لکم فانه قال الله تبارک و تعالی: «ان النفس لأمارة بالسوء الا ما رحم ربی» و ان أول المعاصی تصدیق النفس و الرکون الی الهوی والله الله لا ترغبوا فی الدنیا فان الدنیا هی رأس الخطایا و هی من بعد الی زوال.

ایاکم و الحسد فانه أول ذنب کان من الجن قبل الانس و ایاکم و تصدیق النساء فانهن أخرجن أباکم من الجنة و صیرته الی نصب الدنیا و ایاکم و سوء الظن فانه یحبط العمل و اتقوا الله و قولوا قولا سدیدا یصلح لکم أعمالکم و یغفر لکم ذنوبکم، و علیکم بطاعة من لا تعذرون فی ترک طاعته و طاعتنا أهل البیت، فقد قرن الله طاعتنا بطاعته و طاعة رسوله و نظم ذلک فی آیة من کتابه منا من الله

علینا و علیکم و أوجب طاعته و طاعة رسوله و طاعة ولاة الأمر من آل رسوله.

أمرکم أن تسألوا أهل الذکر و نحن والله أهل الذکر لا یدعی ذلک غیرنا الا کاذبا یصدق ذلک قول الله عز و جل: «قد أنزل الله الیکم ذکرا رسولا یتلو علیکم آیات الله بینات لیخرج الذین آمنوا و عملوا الصالحات من الظلمات الی النور» ثم قال: «فاسألوا أهل الذکر ان کنتم لا تعلمون» فنحن أهل الذکر فاقبلوا أمرنا و انتهوا عما نهینا و نحن الابواب التی أمرتم أن تأتوا البیوت منها فنحن والله أبواب تلک البیوت لیس ذلک لغیرنا و لا یقوله أحد سوانا.

أیها الناس هل فیکم أحد یدعی قبلی جورا فی حکم أو ظلما فی نفس أو مال فلیقم أنصفه من ذلک فقام رجل من القوم فأثنی ثناء حسنا علیه و أطرأه و ذکر مناقبه فی کلام طویل فقال علی علیه‏السلام: أیها العبد المتکلم لیس هذا حین اطراء و ما أحب أن یحضرنی أحد فی هذا المحضر بغیر النصیحة والله الشاهد علی من رأی شیئا یکرهه فلم یعلمنیه فانی أحب أن استعتب من نفسی قبل أن تفوت نفسی.

اللهم انک شهید و کفی بک شهیدا انی بایعت رسولک و حجتک فی أرضک محمدا صلی الله علیه و آله أنا و ثلاثة من أهل بیتی علی أن لا ندع لله أمرا الا عملناه و لا ندع له نهیا الا رفضناه و لا ولیا الا أحببناه و لا عدوا الا عادیناه و لا نولی ظهورنا عدوا و لا نمل عن فریضة. لا تزداد لله و لرسوله الا نصیحة فقتل أصحابی رحمه الله و رضوانه علیهم و کلهم من أهل بیتی عبیدة بن الحارث رحمة الله علیه قتل ببدر شهیدا و عمی حمزة قتل یوم أحد شهیدا رحمة الله علیه و رضوانه و أخی جعفر قتل یوم موتة شهیدا رحمة الله علیه.

فأنزل الله فی و فی أصحابی «من المؤمنین رجال صدقوا ما عاهدوا الله علیه فمنهم من قضی نحبه و منهم من ینتظر و ما بدلوا تبدیلا» أنا والله المنتظر ما بدلت تبدیلا ثم وعدنا بفضله الجزاء فقال: «قل بفضل الله و برحمته فبذلک فلیفرحوا هو

خیر مما یجمعون» و قد آن لی فیما نزل بی أن أفرح بنعمة ربی فأثنوا علیه خیرا و بکوا.

فقال: أیها الناس أنا أحب أن أشهد علیکم أن لا یقوم أحد فیقول: أرت أن أقول فخفت فقد أعذرت بینی و بینکم اللهم الا أن یکون أحد یرید ظلمی والدعوی علی بما لم أجن أما أنی لم أستحل من أحد مالا و لم أستحل من أحد دما بغیر حله جاحدت مع رسول الله صلی الله علیه و آله بأمر الله و أمر رسوله فلما قبض الله رسوله جاحدت من أمرنی بجهاده من أهل البغی و سماهم لی رجلا رجلا و خصنی علی جهادهم و قال:

یا علی تقاتل الناکثین و سماهم لی و القاسطین و سماهم لی والمارقین و سماهم لی فلا تکثر منکم الأقوال فان أصدق ما یکون المرء عند هذا الحال فقالوا خیرا و أثنوا بخیر و بکوا فقال للحسن: یا حسن أنت ولی دمی و هو عندک و قد صیرته الیک (یعنی ابن‏ملجم لعنة الله علیه) لیس لأحد فیه حکم فان أردت أن تقتل فاقتل و ان أردت أن تعفو فاعف و أنت الامام بعدی و وارث علمی و أفضل من أترک بعدی و خیر من أخلف أهل بیتی.

أخوک ابن أمک بشرکما رسول الله صلی الله علیه و آله بالبشری فأبشرا بما بشرکما واعملا لله بالطاعة فاشکراه علی النعمة ثم لم یزل یقول: اللهم اکفنا عدوک الرجیم اللهم انی أشهدک أنک لا اله الا الله أنت و أنک الواحد الصمد لم تلد و لم تولد و لم یکن لک کفوا أحد فلک الحمد عدد نعمائک لدی و احسانک عندی فاغفر لی و ارحمنی و أنت خیر الراحمین.

لم یزل یقول: لا اله الا الله وحدک لا شریک لک و أن محمدا عبدک و رسولک عدة لهذا الموقف و ما بعده من المواقف، اللهم اجز محمدا عنا خیرا و أجز محمدا عنا خیر الجزاء و بلغه منا أفضل السلام، اللهم ألحقنی به و لا تحل بینی و بینه، انک سمیع الدعاء رؤف رحیم، ثم نظر الی أهل بیته فقال: حفظکم الله من أهل بیت

و حفظ فیکم نبیکم و أستودعکم الله و أقرء علیکم السلام ثم لم یزل یقول: لا اله الله محمد رسول الله حتی قبض صلوات الله علیه و رحمته و رضوانه لیلة احدی و عشرین من شهر رمضان سنة أربعین من الهجرة.(7)


1) الکافی: 13:7.

2) الکافی: 40:7.

3) الکافی: 56:7.

4) الفقیه: 299:4.

5) معانی الاخبار: 217.

6) التهذیب: 246:9.

7) دعائم الاسلام: 2: 356-348.