1- البرقی، عن أبیه عن حماد بن عیسی، عن ابراهیم بن عمر الیمانی، عن أبیحمزة الثمالی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: من أطعم مؤمنا أطعمه الله من ثمار الجنة.(1)
2- عنه، عن محمد بن علی بن أسباط، عن سیابة بن ضریس، عن حمزة بن حمران، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا کان یوم الذی یصوم فیه یأمر بشاة فتذبح و تقطع أعضاؤها و تطبخ فاذا کان عند المساء أکبت علی القدور حتی یجد ریح المرق و هو صائم، ثم یقول: هات القصاع اغرفوا لآل فلان و اغرفوا لآل فلان حتی یأتی علی آخرالقدور ثم یؤتی بخبز و تمر فیکون ذلک عشاؤه.(1)
3- عنه، عن الحسین بن طریف بن ناصح، عن أبیه، عن الحسنی بن زید، عن عمر بن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: لما قتل الحسین بن علی علیهماالسلام لبس نسآء بنیهاشم السواد و المسوح و کن لا تشتکین من قر و لا برد و کان علی بن الحسین علیهماالسلام یعمل لهن الطعام للمأثم.(2)
4- عنه، عن جعفر بن محمد، عن ابنالقداح، عن أبیعبدالله، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن زینب بنت أمسلمة، عن أمسلمة قالت: ان رسول
الله صلی الله علیه و آله أتی بکتف شاة فأکل منها ثم أذن بالعصر فصلی و لم یمس ماء.(3)
5- عنه، عن محمد بن عبدالله، عن عمر و المتطبب، عن أبییحیی الصنعانی عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا وضع الطعام بین یدیه قال: اللهم هذا من منک و فضلک و عطایاک فبارک لنا فیه و سوغناه و ارزقنا خلفا اذا أکلناه و رب محتاج الیه رزقت و أحسنت اللهم اجعلنا لک من الشاکرین، و اذا رفع الخوان قال: الحمد لله الذی حملنا فی البر و البحر و رزقنا من الطیبات و فضلنا علی کثیر من خلقه أو ممن خلق تفضیلا.(4)
6- عنه، عن أبیعبدالله البرقی، عن صفوان بن یحیی، عن معاویة بن وهب عن أبیحمزة، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه کان اذا اطعم قال: الحمد لله الذی أطعمنا و سقانا و کفانا و أیدنا و آوانا و أنعم علینا و أفضل الحمد لله یطعم و لا یطعم.(5)
7- عنه، عن یعقوب بن یزید، عمن ذکره، عن ابراهیم بن عبدالحمید، عن الثمالی، قال: لما دخلت علی علی بن الحسین علیهماالسلام دعا لی بنمرقة فطرحت فقعدت علیها ثم أتیت بمائدة لم أر مثلها قط قال لی: کل فقلت: مالک جعلت فداک لا تأکل؟ فقال: انی صائم فلما کان اللیل أتی بخل وزیت فأفطر علیه و لم یؤت بشیء من الطعام الذی قرب الی.(6)
8- عنه، عن محمد بن علی، عن محمد بن الهیثم، عن أبیه قال: صنع لنا أبوحمزة طعاما و نحن جماعة فلما حضر رأی رجلا منا ینهک العظم فصاح به و قال: لا تفعل فانی سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: لا تنهکوا العظام فان للجن فیه نصیبا
فان فعلتم ذهب من البیت ما هو خیر من ذلک.(7)
9- عنه، عن أبیالقاسم الکوفی، و غیره، عن حنان بن سدیر، عن أبیه، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یحب أن یری الرجل تمریا لحب، رسول الله صلی الله علیه و آله التمر.(8)
10- عنه، عن أبیه، عن ابن أبیعمیر، عن هشام بن سالم، قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام یعجبه العنب، فکانت ذات یوم صائما فلما أفطر کان أول ما جاءت العنب أتت أم ولد له بعنقود فوضعته بین یدیه فجاء سائل فدفع الیه فدست الیه أعنی الی السائل فاشترته ثم أتته فوضعته بین یدیه فجاء سائل آخر ففعلت أم الولد مثل ذلک حتی فعل ثلاث مرات فلما کان فی الرابع أکله.(9)
11-أبوجعفر الطوسی باسناده، عن علی بن الحسین علیهماالسلام انه قال: شیئان ما دخلا جوفا قط الا أفسداه و شیئان ما دخلا جوفا قط الا أصلحاه: فأما اللذان یصلحان جوف ابن آدم فالرمان و الماء الفاتر و أما اللذان یفسدان فالجبن و القدید.(10)
12- قال الطبرسی: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذ طعم قال: الحمد لله الذی أطعمنا و سقانا و کفانا و أیدنا و آوانا و أنعم علینا و أفضل الحمد لله الذی یطعم و لا یطعم.(11)
13- عنه، عن صحیفة الرضا، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام قال: حدثنی أبی علی بن الحسین علیهماالسلام قال: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله علی علی بن أبیطالب علیهالسلام و هو مغموم فأمره أن یأکل الغبیراء.(12)
14- عنه، عن الصادق علیهالسلام قال: روی أنه کان بین یدی علی بن الحسین علیهماالسلام باذنجان مقلو بالزیت و عینه رمدة و هو یأکل منه قال الراوی: قلت له: یا ابن رسول الله تأکل من هذا و هو نار، فقال: اسکت ان أبی حدثنی، عن جدی قال: الباذنجان من شحمة الأرض و هو طیب فی کل شیء یقع فیه.(13)
15- عنه، عن أمالی الشیخ، أبیجعفر الطوسی، عن علی بن الحسین علیهمالسلام قال: بلوا جوف المحموم بالسویق و العسل ثلاث مرات و یحول من اناء الی اناء و یسقی المحموم فانه یذهب بالحمی الحارة و انما عمل بالوحی.(14)
16- روی أبوحنیفة المغربی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام أنه دخل الی المخرج فوجد فیه تمرة فناولها غلامه قال: أمسکها حتی أخرج الیک فأخذها الغلام فأکلها فلما توضأ علیهالسلام و خرج قال للغلام: أین التمرة؟ قال أکلتها جعلت فداک، قال: اذهب فأنت حر لوجه الله فقیل له فی ذلک و ما فی أکل التمرة ما یوجب عتقه؟ قال: انه لما أکلها وجبت له الجنة فکرهت أن استملک رجلا من أهل الجنة.(15)
17- قال ابنقتیبة: قیل لعلی بن الحسین علیهماالسلام: أنت من أبر الناس و لا نراک تؤاکل امک قال: أخاف أن تسیر یدی الی ما قد سبقت عینها الیه فاکون قد عققتها.(16)
18- قال ابن أبیالحدید: روی الحسین بن زید بن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: سمعت زیدا أبی علیهالسلام، یقول: کان رسول الله یمضع اللحمة و التمرة حتی تلین و یجعلها فی فم علی علیهالسلام و هو صغیر فی حجره و کذلک کان أبی علی بن الحسین علیهماالسلام یفعل بی و لقد کان یأخذ الشیء من الورک و هو شدید الحرارة فیبرد فی الهواء أو
ینفخ علیه حتی یبرد ثم یلقمنیه أفیشق علی من حرارة لقمة و لا یشفق علی من النار لو کان أخی اماما بالوصیة کما یزعهم هؤلاء لکان أبی أفضی بذلک الی و وقانی من حر جهنم.(17)
1) المحاسن: 393.
2) المحاسن: 420.
3) المحاسن: 427.
4) المحاسن: 433 و الکافی: 294:6.
5) المحاسن: 436.
6) المحاسن: 440.
7) المحاسن: 473 والکافی: 312:6.
8) المحاسن: 531.
9) المحاسن: 547 والکافی: 350.
10) أمالی الطوسی: 379:1.
11) مکارم الاخلاق: 164.
12) مکارم الاخلاق: 199.
13) مکارم الاخلاق: 209.
14) مکارم الاخلاق: 218.
15) دعائم الاسلام: 114:2.
16) عیون الاخبار: 97:3.
17) شرح نهجالبلاغة: 200:3 و الروایة مرسلة لا اعتیار لها.