1- محمد بن یعقوب، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن نوح بن شعیب، رفعه قال: قال أبوعبدالله علیهالسلام: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا أتاه ختنه علی ابنته أو علی اخته بسط له رداءه ثم أجلسه ثم یقول: مرحبا بمن کفی المؤونة و ستر العورة.(1)
2- عنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد و علی بن ابراهیم، عن أبیه جمیعا عن الحسن بن علی بن فضال، عن عبدالله بن بکیر، عن زرارة بن أعین، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: مر رجل من أهل البصرة شیبانی یقال له: عبدالملک بن حرملة علی علی بن الحسین علیهماالسلام، فقال له: علی بن الحسین علیهماالسلام: الک أخت؟ قال: نعم قال: فتزوجنیها؟ قال: نعم قال: فمضی الرجل و تبعه رجل من أصحاب علی بن الحسین علیهماالسلام، حتی انتهی الی منزله.
فسأل عنه فقیل له فلان بن فلان و هو سید قومه ثم رجع الی علی بن الحسین علیهماالسلام: فقال له: یا أباالحسن سألت عن صهرک هذا الشیبانی فزعموا أنه سید قومه فقال له علی بن الحسین علیهماالسلام: انی لأبدیک یا فلان عما أری و عما أسمع أما علمت أن الله عز و جل رفع بالاسلام الخسیسة و أتم به الناقصة و أکرم به اللؤم فلا لؤم
علی المسلم انما اللؤم لؤم الجاهلیة.(2)
3- عنه عدة من أصحابنا، عن سهل بن زیاد، عن جعفر بن محمد الاشعری، عن عبدالله ابن میمون القداح، عن أبیعبدالله علیهالسلام، أن علی بن الحسین علیهماالسلام کان یتزوج و هو یتعرق عرقا یأکل ما یزید علی أن یقول: الحمد لله و صلی الله علی محمد و آله و یستغفر الله عز و جل و قد زوجناک علی شرط الله ثم قال علی بن الحسین علیهماالسلام: اذا حمد الله فقد خطب.(3)
4- عنه، عن حمید بن زیاد، عن ابنسماعة، عن بعض أصحابه، عن أبیحمزة عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله اطلبوا الأولاد من أمهات الاولاد فان فی أرحامهن من البرکة.(4)
5- عنه، أبوعلی الأشعری، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن ابن أبیعمیر، عن عبدالرحمان الحذاء، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام لا یری بالعزل بأسا فقرأ هذه الآیة: «و اذا أخذ ربک من بنی آدم من ظهورهم ذریتهم و أشهدهم علی أنفسهم ألست بربکم قالوا بلی» فکل شیء أخذ الله منه المیثاق فهو خارج و ان کان علی صخرة صماء.(5)
6- عنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن علی بن الحکم، عن أبیحمزة، قال: کنت عند علی بن الحسین علیهماالسلام، فجاءه رجل فقال له: یا أبامحمد انی مبتلی بالنساء فازنی یوما و أصوم یوما فیکون ذا کفارة لذا؟ فقال: علی بن الحسین علیهماالسلام: انه لیس شیء أحب الی الله عز و جل من أن یطاع و لا یعصی فلا تزن و لا تصم فاجتذبه أبوجعفر علیهالسلام الیه فأخذه بیده فقال: یا أبازنة تعمل عمل أهل النار و
ترجو أن تدخل الجنة.(6)
7- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه و علی بن محمد القاسانی، عن القاسم ابن محمد، عن سلیمان بن داود، عن عیسی بن یونس، عن الأوزاعی، عن الزهری عن علی بن الحسین علیهماالسلام، فی رجل ادعی علی امرأة أنه تزوجها بولی و شهود و أنکرت المرأة ذلک، فأقامت اخت هذه المرأة علی هذا الرجل البینة أنه قد تزوجها بولی و شهود و لم یوقتا وقتا فکتب: أن البینة بینة الرجل و لا تقبل بینة المرأة لأن الزوج قد استحق بضع هذه المرأة و ترید أختها فساد النکاح و لا تصدق و لا تقبل بینتها الا بوقت قبل وقتها أو بدخول بها.(7)
8- عنه، عن محمد بن یحی، عن أحمد بن محمد عن الحسین بن سعید، عن النضر بن سوید، عن یحیی الحلبی، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، قال: سئل عن الفواحش ما ظهر منها و ما بطن، قال: ما ظهر نکاح امرأة الأب و ما بطن الزنا.(8)
9- الصدوق باسناده، قال علی بن الحسین سید العابدین علیهماالسلام: من تزوج لله عز و جل و لصلة الرحم توجه الله تعالی بتاج الملک و الکرامة.(9)
10- عنه، أبی رحمه الله قال حدثنا سعد بن عبدالله، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود، عن عیسی بن یونس، عن الاوزاعی، عن الزهری، عن علی ابن الحسین علیهماالسلام قال لا یحل للأسیر أن یتزوج مادام فی أیدی المشرکین مخافة أن یولد فیبقی ولده کافرا فی أیدیهم.(10)
11- الحمیری باسناده، قال سمعت أباعبدالله، یقول ان جدی علی بن
الحسین علیهماالسلام قال کان القضاء فیما مضی اذا ابتاع الرجل الجاریة فوطئها ثم یظهر عیب أن البیع لازم لا یردها و یأخذ ارش العیب، قال و سمعت أبی یقول: قال أبی رضی الله عنه قضی رسول الله صلی الله علیه و آله بشاهد و یمین.(11)
12- أبوجعفر الطوسی باسناده، عن محمد بن یعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن ابنفضال، عن ابنبکیر، عن زرارة، عن أبیجعفر علیهالسلام قال: دخل رجل علی علی بن الحسین علیهماالسلام، فقال: ان امرأتک الشیبانیة خارجیة تشتم علیا علیهالسلام فان سرک ان اسمعک ذلک منها اسمعتک؟ فقال: نعم قال: فاذا کان غدا حین ترید أن تخرج کما کنت تخرج فعدوا کمن فی جانب الدار قال: فلما کان من الغد کمن فی جانب الدار و جاء الرجل فکلمها فتبین ذلک منها فخلی سبیلها و کانت تعجبه.(12)
13- عنه باسناده، عن علی بن محمد، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود المنقری، عن عیسی بن یونس، عن الاوزاعی، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام فی رجل ادعی علی امرأته تزوجها بولی و شهود و انکرت المرأة ذلک و أقامت اختها علی هذا الرجل البینة انه تزوجها بولی و شهود و لم توقت وقتا ان البینة بینة الزوج و لا تقبل بینة المرأة لأن الزوج قد استحق بضع هذه المرأة و ترید اختها فساد النکاح فلا تصدق و لا تقبل بینتها الا بوقت قبل وقتها أو دخول بها.(13)
14- عنه باسناده، عن البرقی، عن النضر بن سوید، عن یحیی الحلبی، عن عمرو بن أبیالمقدام، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: الفواحش ما ظهر
منها و ما بطن ما ظهر نکاح امرأة الأب و ما بطن الزنی.(14)
15- الطبرسی، قال: علی بن الحسین علیهماالسلام: من تزوج لله عز و جل و لصلة الرحم توجه الله تاج الملک.(15)
16- عنه، قال علی بن الحسین علیهماالسلام: خمس خصال من فقد منهن واحدة لم یزل ناقص العیش زایل العقل مشغول القلب: فأولهن صحة البدن و الثانیة و الثالثة السعة فی الرزق و الدار و الرابعة الأنیس الموافق فقیل له: و ما الانیس الموافق قال: الزوجة الصالحة و الولد الصالح و الخلیط الصالح و الخامسة و هی تجمع هذه الخصال، الدعة.(16)
17- عنه، قال علیهالسلام: اذا أراد أحدکم أن یتزوج فلیسأل، عن شعرها کما یسأل عن وجهها فان الشعر أحد الجمالین.(16)
18- عنه، قال علیهالسلام: خیر نسائکم الطیبة الریح الطیبة الطعام ان أنفقت أنفقت بمعروف و ان أمسکت أمسکت بمعروف فتلک من عمال الله و عامل الله لا یخیب و لا یندم.(17)
19- عنه، عن أمالی السید أبیطالب الهروی، عن زینالعابدین علیهالسلام قال: خطب النبی صلی الله علیه و آله و سلم حین زوج فاطمة علیهاالسلام من علی علیهالسلام فقال: الحمد لله المحمود بنعمته المعبود بقدرته المطاع بسلطانه المرهوب من عذابه و سطوته المرغوب الیه فیما عنده النافذ أمره فی سمائه و أرضه، ثم ان الله عز و جل أمرنی أن أزوج فاطمة من علی بن أبیطالب فقد زوجته علی أربعمائة مثقال فضة ان رضی بذلک، علی، ثم دعا صلی الله علیه و آله بطبق من بسر.
ثم قال انتهبوا فبینا ننتهب اذ دخل علی علیهالسلام فتبسم النبی صلی الله علیه و آله فی وجهه، ثم قال: یا علی أعلمت أن الله عز و جل أمرنی أن أزوجک فاطمة فقد زوجتکها علی اربعمائة مثقال فضة ان رضیت، فقال علی علیهالسلام: رضیت بذلک عن الله و عن رسوله فقال النبی صلی الله علیه و آله: جمع الله شملکما و أسعد جدکما و بارک علیکما و أخرج منکما کثیرا طیبا.(18)
20- عنه، عن الباقر علیهالسلام قال: کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا حضرت ولادة المرأة قال: أخرجوا من فی البیت من النساء لا تکون المرأة أول ناظر الی عورته.(19)
21- أبوطالب الآملی، قال: أخبرنا أبوالعباس أحمد بن ابراهیم الحسنی، قال: أخبرنا عبدالله بن جعفر الحضرمی، قال حدثنا محمد بن عبدالله بن غزوان قال حدثنا محمد بن عبید الله بن بکر البغوی عن شعیب بن واقد المدنی عن الحسین بن زید، عن عبدالله بن الحسن، عن زید بن علی، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام قال خطب النبی صلی الله علیه و آله حین زوج فاطمة من علی علیهالسلام فقال:
الحمد لله المحمود بنعمته المعبود لقدرته المطاع لسلطانه المرهوب من عذابه المرغوب الیه فیما عنده النافذ أمره فی سماءه و أرضه ثم ان الله عز و جل أمرنی ان ازوج فاطمة من علی علیهالسلام فقد زوجتها علی أربع مائة مثقال فضة ان رضی بذلک علی ثم دعا بطبق فیه بسر فقال انتهبوا فبینا ننتهب اذ دخل علی علیهالسلام فقال النبی صلی الله علیه و آله یا علی أعلمت ان الله عز و جل أمرنی ان أزوجک فاطمة فقد زوجتکها علی أربع مائة مثقال فضة ان رضیت فقال علی علیهالسلام رضیت بذلک بمن الله تعالی و بمن رسول الله فقال النبی صلی الله علیه و آله: جمع الله شملکما و أسعد جدکما و أخرج منکما کثیرا
طیبا.(20)
22- عنه، قال: أخبرنا محمد بن علی العبدی قال حدثنی أبوجعفر محمد بن جعفر الموسوی، قال: حدثنی أبومحمد علی بن أحمد، عن أبیه أحمد بن موسی عن موسی بن جعفر، عن أبیه جعفر بن محمد علیهماالسلام قال کان جدی علی بن الحسین علیهماالسلام اذا ترعرع ولده اشتری لهم الجواری فقیل له فی ذلک فقال یمرنون علیهن فلا یستحیفون الحرایر فقال فقدمت الی بعض ولده جاریة لیعترضها فلم تعترض فسئلت عن امتناعها فقالت ارید الشیخ یعنی علی بن الحسین علیهماالسلام فقیل و ما تصنعین به فانه صوام نهاره و قوام لیله متی یتفرغ الیک.
فقالت قد رضیت لأنی سمعت عن رسول الله صلی الله علیه و آله أنه قال کل حسب و نسب منقطع یوم القیامة الا حسبی و نسبی فأحببت ذلک من مثله فلما سمع علی بن الحسین علیهماالسلام بذکر رسول الله صلی الله علیه و آله أحمر لونه ثم قال لها ما یعجبک منی فقالت حسن عینیک فقال لها انهما أسرع لی الی البلاء فکیف لو رأیتهما بعد ثلاث من دفنی و قد اشتقا و سالتا علی خدی و أکل الدود لحمی و حتی الثری صدیدی هناک تنکرین ما استحسنت منی فقالت بحق رسول الله الا تشترینی فاشتراها فولدت له زید بن علی علیهالسلام.(21)
23- محمد بن سعد، أخبرنا علی بن محمد، عن عثمان ابن عثمان قال زوج علی ابن حسین علیهماالسلام ابنة من مولاه و اعتق جاریة له و تزوجها فکتب الیه عبدالملک بن مروان یعیره بذلک فکتب الیه علی قد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة قد اعتق رسول الله صلی الله علیه و آله صفیة بنت حی و تزوجها و اعتق زید بن حارثة و زوجه ابنة
عمته زینب بنت جحش.(22)
24- قال ابن عبد ربه و تزوج علی بن الحسین علیهماالسلام جاریة له و اعتقها فبلغ ذلک عبدالملک فکتب الهی یؤنبه فکتب الیه علی: ان الله رفع بالاسلام الخسیسة و أتم به النقیصة و أکرم به من اللؤم فلا عار علی مسلم و هذا رسول الله صلی الله علیه و آله قد تزوج أمته و أمرأة عبده فقال عبدالملک، ان علی بن الحسین علیهماالسلام یشرف من حیث یتضع الناس.(23)
25- الحاکم أبوعبدالله، حدثنا الحسن بن یعقوب، و ابراهیم بن عصمة العدلان قالا: ثنا السری بن خزیمة، ثنا معلی بن راشد: ثنا وهیب بن خالد، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهماالسلام ان عمر بن الخطاب خطب الی علی علیهالسلام، أمکلثوم فقال: انکحنیها فقال علی علیهالسلام انی ارصدها لابن أخی عبدالله بن جعفر فقال عمر انکحنیها فوالله ما من الناس أحد یرصد من أمرها ما أرصده فانکحه علی.
فأتی عمر المهاجرین فقال ألا تهنونی، فقالوا بمن یا أمیرالمؤمنین، فقال بأم کلثوم بنت علی و ابنة فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله انی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول کل نسب و سبب ینقطع یوم القیامة الا ما کان من سببی و نسبی فأحببت أن یکون بینی و بین رسول الله صلی الله علیه و آله نسب و سبب.(24)
26- قال ابنقتیبة، فتزوج علی بن الحسین علیهماالسلام أم ولد لبعض الأنصار فلامه عبدالملک فی ذلک فکتب الیه: ان الله قد رفع بالاسلام الخسیسة و أتم به النقیصة و أکرم به من اللؤم فلا عار علی مسلم هذا رسول الله صلی الله علیه و آله قد تزوج
امة و امرأة عبده فقال عبدالملک: ان علی بن الحسین یتشرف من حیث یتضع الناس.(25)
27- ابن أبیشیبة، حفص، عن جعفر، عن أبیه علی بن الحسین علیهماالسلام أنه کان یعزل و یتأول هذه الآیة «و اذا أخذ ربک من بنی آدم من ظهورهم ذریاتهم».(26)
28- عنه، عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن علی بن زید، عن الحسن: «و لا أن تبدل بهن من أزواج» قال: قصره الله علی نسائه التسع اللاتی مات عنهن قال: قال علی: فأخبرت بذلک علی بن حسین علیهماالسلام، فقال: کان له أن یتزوج.(27)
29- عنه، عن غندر، عن شعبة، عن الحکم قال: کتب عبدالملک الی أهل المدینة یسألهم قال: فکتب الیه علی، قال شعبة: و ظنی أنه ابن حسین علیهالسلام قال: هی امرأة من الازد یقال لها أم شریک و هبت نفسها للنبی علیهالسلام.(28)
1) الکافی: 338:5.
2) الکافی: 344:5.
3) الکافی: 368:5.
4) الکافی: 474:5.
5) الکافی: 504:5.
6) الکافی: 541:5.
7) الکافی: 562:5.
8) الکافی: 567:5.
9) الفقیه: 385:3.
10) علل الشرایع: 190:2.
11) قرب الاسناد: 10.
12) التهذیب: 303:7.
13) التهذیب: 433:7.
14) التهذیب: 472:7.
15) مکارم الاخلاق: 226.
16) مکارم الاخلاق: 228.
17) مکارم الاخلاق: 229.
18) مکارم الاخلاق: 237.
19) مکارم الاخلاق: 269.
20) تیسیر المطالب: 52.
21) تیسیر المطالب: 102.
22) طبقات ابنسعد: 158:5.
23) العقد الفرید: 128:6.
24) المستدرک 142:3.
25) عیون الاخبار: 8:4.
26) المصنف: 218:4.
27) المصنف: 270:4.
28) المصنف: 315:4.