1- محمد بن یعقوب عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمد عن المنقری، عن عیسی بن یونس الاوزاعی، عن الزهری عن علی بن الحسین صلوات الله علیهما قال: اذا أخذت أسیرا فعجز عن المشی و لیس معک محمل فأرسله و لا تقتله فانک لا تدری ما حکم الامام فیه قال: و قال: الاسیر اذا أسلم فقد حقن دمه و صار فیئا.(1)
2- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه عن القاسم بن محمد، عن المنقری، عن سفیان بن عیینه عن الزهری قال: دخل رجال من قریش علی علی بن الحسین صلوات الله علیهما فسالوه کیف الدعوة الی الدین؟ قال: تقول: بسم الله الرحمن
الرحیم أدعوکم الی الله عز و جل والی دینه و جماعه أمران: أحد هما معرفة الله عز و جل و الاخر العمل برضوانه و ان معرفة الله عز و جل أن یعرف بالوحدانیة و الرأفة و الرحمة و العزة و العلم و القدرة و العلو علی کل شیء و أنه النافع الضار القاهر لکل شیء الذی لا تدرکه الابصار و هو یدرک الابصار و هو اللطیف الخبیر و أن محمدا عبده و رسوله و أن ما جاء به هو الحق من عندالله عز و جل و ما سواه هو الباطل فاذا اجابوا الی ذلک فلهم ما للمسلمین و علیهم ما علی المسلمین.(2)
3- عنه، عن محمد بن یحیی، عن غیاث بن ابراهیم، عن أبیعبدالله عن أبیه، عن علی بن الحسین علیهمالسلام أن رسول الله صلی الله علیه و آله أجری الخیل و جعل سبقها أواقی من فضة.(3)
4- عنه عن أحمد عن الوشاء عن صفوان بن یحیی، عن أرطاة بن حبیب الاسدی عن رجل عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: من اعتدی علیه صدقة ماله فقاتل فقتل فهو شهید.(4)
5- عنه عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عیسی عن عنبسة عن أبیحمزة قال: سمعت أباجعفر علیهالسلام یقول: ان علی بن الحسین علیهماالسلام کان یقول قال رسول الله صلی الله علیه و آله: ما من قطرة أحب الی الله عز و جل من قطرة دم فی سبیل الله.(4)
6- الصدوق أبی رحمه الله قال: حدثنی سعد بن عبدالله، عن أحمد بن أبیعبدالله البرقی، عن أبیه عن وهب بن وهب عن جعفر بن محمد، عن أبیه عن جده
علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: ان جبرئیل علیهالسلام: أخبرنی بأمر فقرت به عینی و فرح به قلبی قال: یا محمد من غزا غزوة فی سبیل الله من امتک فما أصابته قطرة من السماء أو صداع الا کانت له شهادة یوم القیامة.(5)
7- عنه بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: للجنة باب یقال له باب المجاهدین یمضون الیه فاذا هو مفتوح و المجاهدون متقلدون سیوفهم و الجمع فی الموقف و الملائکة تتر حب بهم فمن ترک الجهاد ألبسه الله ذلا و فقرا فی معیشته و محقا فی دینه ان الله تبارک و تعالی أعز امتی بسنابک خیلها و مراکز رماحها.(5)
8- عنه بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: من بلغ رسالة غاز کمن أعتق رقبة و هو شریکه فی باب غزوته.(5)
9- الطوسی باسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسی الخشاب، عن ابنطاهر الوراق عن ربیع بن سلیمان الخزاز عن رجل عن ابیحمزة الثمالی، قال: قال رجل لعلی بن الحسین علیهماالسلام أقبلت علی الحج و ترکت الجهاد فوجدت الحج الین علیک و الله یقول؛ «ان الله اشتری من المؤمنین أنفسهم و اموالهم» الایة قال: فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: اقرا ما بعدها قال: فقرأ «التائبون العابدون الحامدون الی قوله: و الحافظون لحدود الله» قال: فقال علی بن الحسین علیهماالسلام: اذا ظهر هؤلاء لم نوثر علی الجهاد شیئا.(6)
10- عنه باسناده عن علی بن محمد، عن القاسم بن محمد، عن سلیمان بن داود
المنقری، عن عیسی بن یونس عن الاوزاعی عن الزهری عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: لا یحل للاسیر أن یتزوج فی أیدی المشرکین مخافة ان یلد له فیبقی ولده کافرا فی أیدیهم و قال اذا أخذت اسیرا فعجز عن المشی و لم یک معک محمل فارسله و لا تقتله فانک لا تدری ما حکم الامام فیه و قال: الاسیرا اذا اسلم فقد حقن دمه و صار فیئا.(7)
11- عنه باسناده عن عمران بن موسی، عن محمد بن الولید الخزاز، عن محمد ابن سماعة، عن الحکم الحناط، عن أبیحمزة الثمالی قال: قلت لعلی بن الحسین علیهماالسلام بما سار علی بن أبیطالب علیهالسلام؟ فقال: ان أباالیقظان کان رجلا حادا رحمه الله فقال: یا امیرالمؤمنین بما تسیر فی هؤلاء غدا؟ فقال بالمن کما سار رسول الله صلی الله علیه و آله فی أهل مکة.(8)
12- عنه باسناده عن أحمد بن أبیعبدالله، عن محمد بن یحیی، عن عبدالرحمن بن أبیهاشم، عن ابراهیم بن أبییحیی المدائنی عن أبیعبدالله علیهالسلام ان علی بن الحسین علیهماالسلام کان یرکب علی قطیفة حمراء.(9)
13- أبوطالب الآملی أخبرنا ابوالحسن علی بن مهدی قال أخبرنا محمد بن محمد بن علی بن ابراهیم بن هشام قال حدثنا ابن أبی الدنیا قال حدثنا خلف قال حدثنی محمد بن میمون قال حدثنا جعفر بن محمد عن أبیه عن جده علیهمالسلام ان علیا علیهالسلام کسی الناس و کان فی الکسوة برنس فسأله الحسین علیهالسلام فأبی ان یعطیه و قال استهموا علیه للقبائل فأسهموا علیه فصار لفتی من همدان.(10)
14- عنه، أخبرنا القاضی الامام احمد بن ابیالحسن الکنی، أسعده الله تعالی، قال: أخبرنا الشیخ الامام الزاهد فخرالدین أبوالحسین زید بن الحسن بن علی البیهقی بقرائتی علیه قدم علینا الری و الشیخ الامام الافضل مجدالدین عبدالمجید بن عبدالغفار بن أبیسعید الاستراباذی الزیدی قال: أخبرنا السید الامام أبوالحسن علی بن محمد بن جعفر الحسنی النقیب باستراباذ فی شهر الله الاصم رجب سنة ثمان عشرة و خمسائة.
قال: أخبرنا والدی السید أبوجعفر محمد بن جعفر بن علی خلیفة الحسنی و السید أبوالحسن علی بن أبیطالب أحمد بن القاسم الحسنی الآملی الملقب بالمستعین بالله قالا: حدثنا السید الامام أبوطالب یحی بن الحسین الحسنی، قال: أخبرنا أبوأحمد علی بن الحسین البغدادی الدیباجی، قال: حدثنا علی بن عبدالرحمان بن عیسی بن زید بن ماتی، قال: حدثنا محمد بن منصور.
قال: حدثنا أحمد بن عیسی، عن حسین، عن أبیخالد، عن زید بن علی، عن أبیه، عن آبائة علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله لتأمرن بالمعروف و لتنهن عن المنکر، اولیسلطن الله علیکم شرارکم، ثم یدعوا خیارکم، فلا یستجاب لهم.(11)
15- عنه قال اخبرنا ابی قال اخبرنا محمد بن بندار قال حدثنا محمد بن الحسن الصفار، قال حدثنا أحمد بن أبیعبدالله عن أبیعصمة عن جابر عن أبیجعفر محمد بن علی عن أبیه عن جده علیهمالسلام قال: قال أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام: یکو فی آخرالزمان قوم نبع فیهم قوم مروان فیفرون و ینسکون لا یحبون الامر بالمعروف و لا النهی عن المنکر الا اذا امنوا الضرب یطلبون لانفسهم
الرخص و المعاذیر یتبعون زلات العلماء و مالا یضرهم فی نفس و لا مال فلو اخرت الصلاة و الصوم و سائر ما یعملون بأموالهم و أبدانهم لرفضوها و قد رفضوا اسمی الفرائض و أشرفها
الامر بالمعروب و النهی عن المنکر فریضة عظیمة بها تقام الفرائض ان الامر بالمعروف و النهی عن المنکر سبیل الانبیاء و منهاج الصالحین فریضة لها تقام الفرائض و تحل المکاسب و ترد المظالم و تعمر الارض و تنتصف من الاعداء فأنکروا المنکر بألسنتکم و صکوابها جباههم و لا تخافوا فی الله لومة لائم قال: و أوحی الله عزوجل الی نبی من انبیائه علیهمالسلام انی معذب من قومک مائة ألف و أربعین الفا من شرارهم و ستین ألفا من خیارهم فقال: یا رب هؤلاء الاشرار فما بال الاخیار؟ قال: داهنوا أهل المعاصی و لم یغضبوا لغضبی.(12)
16- عنه قال حدثنا أبوعبدالله أحمد بن محمد البغدادی قال حدثنی أبوالقاسم عبدالعزیز بن اسحق بن جعفر الکوفی قال حدثنی علی بن محمد بن کاس النخعی قال حدثنی سلیمان بن ابراهیم المحاربی، قال: حدثنا نصر بن مزاحم المنقری، قال حدثنی ابراهیم بن الزبرقان التیمی قال حدثنی أبوخالد الواسطی قال حدثنی زید بن علی، عن أبیه عن جده عن علی علیهمالسلام قال
قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من دعا عبدا من شرک الی الاسلام کان له من الاجر کعتق رقبة من ولد اسماعیل علیهالسلام قال: و قال علی علیهالسلام: من دعا عبدا من ضلال الی معرفة حق فأجابه کان له من الأجر کعتق نسمة قال: و قال زید بن علی علیهالسلام: من أمر بمعروف و نهی عن منکر أطیع أو عصی کان له بمنزلة المجاهد فی سبیل الله.(13)
17- عنه قال اخبرنا أبی قال أخبرنا عبدالله بن سلام، قال أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنی أبوعبدالله یعنی أحمد بن عیسی، عن حسین بن علوان، عن أبیخالد، عن زید بن علی عن ابیه عن جده علی علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: من دعا عبدا من الشرک الی الاسلام فأجابه کان له من الاجر کعتق رجل من ولد یعقوب علیهالسلام.(14)
18- عنه قال أخبرنا احمد بن محمد البغدادی، قال أخبرنا عبدالعزیز بن اسحق، قال حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا محمد بن الازهر قال حدثنی الحسین ابن سیار المدائنی عن أبیمریم الانصاری عن زید، عن علی علیهماالسلام فی قول الله عزوجل: «و اذا تولی سعی فی الارض لیفسد فیها و یهلک الحرث و النسل» قال الحرث الدین و النسل الناس ثم قرأ: «من کان یرید حرث الاخرة نزد له فی حرثه» فهلاک دین الله أن یعمل بخلاف کتاب الله و هلاک عباد الله ان یعمل فیهم بالجور فلا ینکرون ذلک فیهلکون.(15)
19- محمد بن سعد أخبرنا عبدالعزیز بن الخطاب قال ثنا موسی بن أبیحبیب الطائقی، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: التارک الامر بالمعروف و النهی عن المنکر کالنابذ کتاب الله وراء ظهره الا أن یتقی تقاة قیل ما تقاته قال یخاف جبارا عنیدا یخاف أن یفرط علیه أو أن یطغی.(16)
20- عبدالرزاق، عن الثوری عن معاویة بن اسحاق عن عبایة ابن رفاعة عن علی بن حسین علیهماالسلام قال: سأل رجل النبی صلی الله علیه و آله و سلم عن الجهاد، فقال: ألا أدلک علی جهاد لا شوکة فیه؟ الحج.(17)
21- عبدالرزاق قال: أخبرنا ابنجریج قال: حدثت عن علی بن حسین علیهماالسلام أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أخرج الیهود من المدینة یحدثه عنه مسلم بن أبیمریم.(18)
22- محمد بن اسماعیل البخاری حدثنا محمود أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن عمرو بن عثمان بن عفان عن أسامة بن زید قال قلت یا رسول الله أین تنزل غدا فی حجته قال و هل ترک لنا عقیل منزلا ثم قال: نحن نازلون غدا بخیف بنی کنانة المحصب حیث قاسمت قریش علی الکفر و ذلک أن بنی کنانة حالفت قریشا علی بنیهاشم أن لا یبایعوهم و لا یؤووهم قال الزهری و الخیف الوادی.(19)
23- البیهقی، أخبرنا أبوزکریا و أبوبکر قالا ثنا أبوالعباس أنبأ الربیع، أنبأ الشافعی أنبأ ابراهیم بن أبییحیی، عن جعفر، عن أبیه، عن علی الحسین علیهمالسلام قال لا والله ما سمل رسول الله صلی الله علیه و آله عینا و لا زاد أهل اللقاح علی قطع أیدیهم و أرجلهم.(20)
24- الحافظ أبونعیم، حدثت، عن أحمد بن موسی بن اسحاق، ثنا أبویوسف القلوسی، ثنا عبدالعزیز بن الخطاب، حدثنا موسی بن أبیحبیب، عن علی ابن الحسین علیهماالسلام، قال التارک للأمر بالمعروف و النهی عن المنکر کنابذ کتاب الله وراء ظهره الا أن یتقی تقاة قیل: و ما تقاته؟ قال یخاف جبارا عنیدا أن یفرط علیه أو أن یطغی و قال علی بن الحسین: من کتم علما أحدا أخذ علیه أجرا رفدا فلا ینفعه أبدا.(21)
25- ابن أبیشیبة حدثنا وکیع، قال: ثنا قیس، عن جابر، عن مولی لعلی ابن حسین، عن علی بن حسین علیهماالسلام، قال: لا بأس أن یوخذ للمیت عطاؤه.(22)
1) الکافی: 35:5. والعلل: 252:2.
2) الکافی: 36:5. والتهذیب: 141:6.
3) الکافی: 49:5.
4) الکافی: 53:5.
5) ثواب الاعمال: 225.
6) التهذیب: 134:6.
7) التهذیب: 153:6.
8) التهذیب: 154:6.
9) التهذیب: 165:6.
10) تیسیر المطالب: 57.
11) تیسیر المطالب: 293.
12) تیسیر المطالب: 294.
13) تیسیر المطالب: 295.
14) تیسیر المطالب: 296.
15) تیسیر المطالب: 298.
16) طبقات ابنسعد: 158:5.
17) المصنف: 174:5.
18) المصنف: 54:6.
19) صحیح البخاری: 86:4.
20) سنن الکبری: 69:9.
21) حلیة الاولیاء: 140:3.
22) المصنف: 331:12.