1- محمد بن یعقوب، عن أحمد بن محمد بن علی، عن علی بن أسباط، عن سیابة، عن ضریس، عن حمزة بن حمران، عن أبیعبدالله علیهالسلام قال: کان، علی ابن الحسین علیهماالسلام اذا کان الیوم الذی یصوم فیه أمر بشاة فتذبح و تقطع اعضاؤه و تطبخ، فاذا کان عند المساء اکب علی القدور حتی یجد ریح المرق و هو صائم، ثم
یقول: هاتوا القصاع اغرفوا لآن فلان و أغرفوا لآل فلان ثم یؤتی بخبز و تمر فیکون عشاؤه صلی الله علیه و علی آبائه.(1)
2- عنه، عن أحمد بن محمد، عن علی بن الحسین، عن جعفر بن محمد، عن علی بن أسباط، عن عبدالرحمن بن بشیر، عن بعض رجاله أن علی بن الحسین علیهماالسلام کان یدعو بهذا الدعاء فی کل یوم من شهر رمضان.
اللهم ان هذا شهر رمضان و هذا شهر الصیام و هذا شهر الانابة و هذا شهر التوبة و هذا شهر المغفرة و الرحمة و هذا شهر العتق من النار و الفوز بالجنة اللهم فسلمه لی و تسلمه منی و أعنی علیه بأفضل عونک و وفقنی فیه لطاعتک و فر غنی فیه لعبادتک و دعائک و تلاوة کتابک و أعظم لی فیه البرکة و أحسن لی فیه العاقبة و أصح لی فیه بدنی و أوسع فیه رزقی و اکفنی فیه ما أهمنی و استجب لی فیه دعائی و بلغنی فیه رجائی.
اللهم اذهب عنی فیه النعاس و الکسل و السامة و الفترة و القسوة و الغفلة و الغرة، اللهم جنبنی فیه العلل و الاسقام و الهموم و الأحزان و الأعراض و الأمراض و الخطایا و الذنوب و اصرف عنی فیه السوء و الفحشاء و الجهد و البلاء و التعب و العناء انک سمیع الدعاء.
اللهم أعذنی فیه الشیطان الرجیم و همزه و لمزه و نفثه و نفضه و وسواسه و کیده و مکره و حیله و أمانیه و خدعه و غروره و فتنته و رجله و شرکه و أعوانه و أتباعه و أخذانه و أشیاعه و أولیائه و شرکائه و جمیع کیدهم، اللهم ارزقنی فیه تمام صیامه و بلوغ الأمل فی قیامه و استکمال ما یرضیک فیه صبرا و ایمانا و یقینا و احتسابا ثم تقبل ذلک منا بالأضعاف الکثیرة و الاجر العظیم.
اللهم ارزقنی فیه الجد و الاجتهاد و القوة و النشاط و الانابة و التوبة و الرغبة و الرهبة و الجزع و الرقة و صدق اللسان و الوجل منک و الرجاء لک و التوکل علیک و الثقة بک و الورع عن محارمک بصالح القول و مقبول السعی و مرفوع العمل و مستجاب الدعاء و لا تحل بینی و بین شیء من ذلک بعرض و لا مرض و لا هم برحمتک یا أرحم الراحمین.(2)
3- عنه، عن علی بن ابراهیم، عن أبیه، عن القاسم بن محمد الجوهری، عن سلیمان بن داود، عن سفیان بن عیینة عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام قال: قال لی یوما: یا زهری من أین جئت؟ فقلت: من المسجد قال: فیم کنتم؟ قلت: تذاکرنا أمر الصوم فاجتمع رأیی و رأی أصحابی علی أنه لیس من الصوم شیء واجب الا صوم شهر رمضان فقال: یا زهری لیس کما قلتم الصوم علی أربعین وجها فعشرة أوجه منها واجبة کوجوب شهر رمضان و عشرة أوجه منها صیامهن حرام و أربعة عشر منها صاحبها بالخیاران شاء صام و ان شاء أفطر و صوم الاذن علی ثلاثة أوجه و صوم التأدیب و صوم الاباحة و صوم السفر و المرض قلت: جعلت فداک فسرهن لی.
قال: أما الواجبة فصیام شهر رمضان و صیام شهرین متتابعین فی کفارة الظهار لقول الله تعالی «الذین یظاهرون من نسائهم ثم یعودون لما قالوا فتحریر رقبة من قبل أن یتماسا الی قوله فمن لم یجد فصیام شهرین متتابعین» و صیام شهرین متتابعین فیمن أفطر یوما من شهر رمضان و صیام شهرین متتابعین فی قتل الخطاء لمن یجد العتق واجب لقول الله عز و جل: «و من قتل مؤمنا خطأ فتحریر رقبة مؤمنة و دیة مسلمة الی أهله الی قوله عز و جل فمن لم یجد فصیام شهرین متتابعین
توبة من الله و کان الله علیما حکیما» و صوم ثلاثة أیام فی کفارة الیمین واجب.
قال الله عز و جل: «فصیام ثلاثة أیام ذلک کفارة أیمانکم اذا حلفتم» هذا لمن لا یجد الاطعام کل ذلک متتابع و لیس بمتفرق و صیام أذی حلق الرأس واجب قال الله عز و جل: «فمن کان منکم مریضا أو به أذی من رأسه ففدیة من صیام أو صدقة أو نسک» فصاحبها فیها بالخیار فان صام صام ثلاثة أیام و صوم المتعة واجب لمن لم یجد الهدی قال الله عز و جل: «فمن تمتع بالعمرة الی الحج فما استیسر من الهدی فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام فی الحج و سبعة اذا رجعتم تلک عشرة کاملة» و صوم جزاء الصید واجب.
قال الله عز و جل: «و من قتله منکم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم یحکم به ذوا عدل منکم هدیا بالغ الکعبة أو کفارة طعام مسکین أو عدل ذلک صیاما» أو تدری کیف یکون عدل ذلک صیاما یا زهری قال قلت: لا أدری قال: یقوم الصید قیمة ثم تفض تلک القیمة علی البر یکال ذلک البر أصواعا فیصوم لکل نصف صاع یوما و صوم النذر واجب و صوم الاعتکاف واجب.
أما الصوم الحرام فصوم یوم الفطر و یوم الأضحی و ثلاثة أیام من أیام التشریق و صوم یوم الشک أمرنا به و نهینا عنه أمرنا به أن نصومه مع صیام شعبان نهینا عنه أن ینفرد الرجل بصیامه فی الیوم الذی یشک فیه الناس فقلت له: جعلت فداک فان لم یکن صام من شعبان شیئا کیف یصنع قال ینوی لیلة الشک أنه صائم من شعبان فان کان من شهر رمضان أجزء عنه و ان کان من شعبان لم یضره فقلت: و کیف یجزیء صوم تطوع عن فریصة؟ فقال: لو أن رجلا صام یوم من شهر رمضان تطوعا و هو یعلم أنه من شهر رمضان ثم علم بعد بذلک لأجزء عنه لأن الفرض انما وقع علی الیوم بعینه و صوم الوصال حرام، و صوم الصمت حرام و صؤم نذر المعصیة حرام و صوم الدهر حرام.
أما الصوم الذی صاحبه فیه بالخیار فصوم یوم الجمعة و الخمیس و صوم ستة أیام من شوال بعد شهر رمضان و صوم یوم عرفة و صوم یوم عاشورا فکل ذلک صاحبه فیه بالخیار ان شاء صام و ان شاء أفطر، و أما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا آلا باذن زوجها و العبد لا یصوم تطوعا الا باذن مولاه و الضیف لا یصوم تطوعا الا باذن صاحبه قال: رسول الله صلی الله علیه و آله: من نزل علی قوم فلا یصوم تطوعا الا باذنهم.
أما صوم التأدیب فان یؤخذ الصبی اذا راهق بالصوم تأدیبا و لیس بفرض و کذلک المسافر اذا أکل من أول النهار ثم قدم أهله أمر بالامساک بقیة یومه و لیس بفرض و أما صوم الاباحة لمن أکل أو شرب ناسیا أو قاء من غیر تعمد فقد أباح الله له ذلک و أجزأ عنه صومه و أما صوم السفر و المرض فان العامة قد اختلفت فی ذلک فقال قوم: یصوم و قال آخرون: لا یصوم و قال قوم: ان شاء صام و ان شاء أفطر و أما نحن فنقول: یفطر فی الحالین جمیعا فان صام فی السفر أو فی حال المرض فعلیه القضاء فان الله عز و جل یقول: فمن کان منکم مریضا أو علی سفر فعدة من أیام أخر، فهذا تفسیر الصیام.(3)
4- عنه، عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن محمد بن علی، عن الحسین بن مخارق، أبیجنادة السلولی، عن أبیحمزة، عن أبیجعفر عن أبیه علیهماالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من صام شعبان کان له طهرا من کل زلة و وصمة و بادرة قال أبوحمزة: قلت لأبی جعفر علیهالسلام: ما الوصمة؟ قال: الیمین فی المعصیة و النذر فی المعصیة قلت: فما البادرة؟ قال: الیمین عند الغضب و التوبة منها
الندم.(4)
5- الصدوق: حدثنا محمد بن علی ماجیلویه، عن عمه، محمد بن علی الکوفی، عن حضین بن مخارق أبیجنادة السلولی، عن أبیحمزة، عن أبیجعفر، عن أبیه علیهماالسلام قال: قال رسو الله صلی الله علیه و آله: من صام شعبان کان له طهرا من کل زلة و وصمة و بادرة قال: أبوحمزة فقلت: لأبی جعفر علیهالسلام: ما الوصمة؟ قال: الیمین فی معصیة و لا نذر فی معصیة قلت: فما البادرة؟ قال: الیمین عند الغضب و التوبة منها الندم علیها.(5)
6- الطوسی باسناده، عن أحمد بن محمد بن الحسن، عن أبیه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علی بن محمد القاسانی، عن القاسم بن محمد کاسولا، عن سلیمان بن داود الشاذکونی، عن عبدالرزاق، عن معمر، عن محمد بن شهاب الزهری، قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: یوم الشک أمرنا بصیامه و نهینا عنه أمرنا أن یصومه الانسان علی انه من شعبان و نهینا، عن أن یصومه علی انه من شهر رمضان و هو لم یر الهلال.(6)
7- عنه باسناده، عن أبیالحسن أحمد بن محمد بن الحسن بن الولید، عن أبیه، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علی بن محمد القاسانی، عن القاسم بن محمد کاسولا، عن سلیمان بن داود الشاذکونی، عن عبدالرزاق، عن معمر، عن محمد بن شهاب الزهری، قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یقول: یوم الشک أمرنا بصیامه و نهیا عنه أمرنا أن یصومه الانسان علی انه من شعبان و نهینا عن أیصومه الانسان علی انه من شهر رمضان و هو لم یر الهلال.(7)
8- روی المجلسی، عن کتاب فضائل الاشهر الثلاثة، عن محمد بن أبیالقاسم، الکوفی، عن نصر بن مزاحم، عن أبیعبدالرحمن المسعودی، عن العلاء ابن یزید القرشی قال: قال الصادق جعفر بن محمد علیهماالسلام: حدثنی أبی، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: شعبان شهری و شهر رمضان شهر الله عز و جل فمن صام یوما من شهری کنت شفیعه یوم القیامة و من صام یومین من شهری غفر له ما تقدم من ذنبه و من صام ثلاثة أیام من شهری قیل له: استأنف العمل.(8)
9- عنه قال: قال أبوعبدالله علیهالسلام یقول: سمعت أبی قال: کان أبی زینالعابدین علیهالسلام اذا دخل شعبان جمع أصحابه فقال: معاشر أصحابی أتدرون أی شهر هذا؟ هذا شهر شعبان و کان رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: شعبان شهری ألا فصوموا فیه محبة لنبیکم و تقربا الی ربکم فو الذی نفس علی بن الحسین بیده سمعت أبی الحسین بن علی علیهماالسلام یقول: سمعت أمیرالمؤمنین علیهالسلام یقول: من صام شعبان محبة نبی الله صلی الله علیه و آله و تقربا الی الله عز و جل أحبه الله و قر به من کرامته یوم القیامة و أوجب له الجنة.(9)
10- عبدالرزاق قال: أخبرنا معمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن صفیة ابنة حیی قالت: کان رسول الله صلی الله علیه و آله معتکفا فأتیته لیلا فحدثته ثم قمت فقام معی لیقلبنی و کان مسکنها فی حجرة اسامة بن زید فمر برجلین من الانصار فلما رأیا النبی صلی الله علیه و آله أسرعا فقال النبی صلی الله علیه و آله: علی رسلکما انها صفیة بنت حیی قالا: سبحان الله یا رسول الله! قال: ان الشیطان یجری من الانسان مجری
الدم و انی خشیت أن یقذف فی قلوبکما شیئا، أو قال شرا.(10)
11- محمد بن اسماعیل البخاری: حدثنا أبوالیمان أخبرنا شعیب، عن الزهری، قال: أخبرنی علی بن الحسین علیهماالسلام أن صفیة زوج النبی صلی الله علیه و آله أخبرته أنها جائت رسول الله صلی الله علیه و آله تزوره فی اعتکافه فی المسجد فی العشر الاواخر من رمضان فتحدث عنده ساعة ثم قامت تتقلب فقام النبی صلی الله علیه و آله معها یقلبها حتی اذا بلغت باب المسجد عند باب امسلمة مر رجلان من الانصار فسلما علی رسول الله صلی الله علیه و آله، فقال لهما النبی صلی الله علیه و آله علی رسلکما انما هی صفیة بنت حی، فقالا سبحان الله یا رسول الله و کبر علیهما، فقال النبی صلی الله علیه و آله ان الشیطان یبلغ من الانسان مبلغ الدم و انی خشیت أن یقذف فی قلوبکما شیئا.(11)
12- عنه، حدثنا سعید بن عفیر قال حدثتنی اللیث قال حدثنی عبدالرحمن ابن خالد، عن ابنشهاب، عن علی بن الحسین علیهماالسلام ان صفیة زوج النبی صلی الله علیه و آله أخبرته أنها جاءت رسول الله صلی الله علیه و آله تزوره و هو معتکف فی المسجد فی العشر الاواخر من رمضان ثم قامت تتقلب فقام معها رسول الله صلی الله علیه و آله حتی اذا بلغ قریبا من باب المسجد عند باب أمسلمة زوج النبی صلی الله علیه و آله مر بهما رجلان الانصار فسلما علی رسول الله صلی الله علیه و آله ثم نقذا فقال لهما رسول الله صلی الله علیه و آله علی رسلکما قالا سبحان الله یا رسول الله و کبر علیهما ذلک فقال ان الشیطان یبلغ من الانسان مبلغ الدم و انی خشیت أن یقذف فی قلوبکما شیئا.(12)
13- أبوداود السجستانی: حدثنا أحمد بن محمد بن شبویه المروزی حدثنی عبدالرزاق أخبرنا معمر، عن الزهری، عن علی بن الحسین علیهماالسلام، عن صفیة
قالت: کان رسول الله صلی الله علیه و آله معتکفا فأتیته أزوره لیلا فحدثته ثم قمت فانقلبت فقام معی لیقلبنی و کان مسکنها فی دار أسامة بن زید فمر رجلان من الانصار فلما رأیا النبی صلی الله علیه و آله أسرعا فقال النبی صلی الله علیه و آله: علی رسلکما انها صفیة بنت حی قالا: سبحان الله یا رسول الله قال ان الشیطان یجری من الانسان مجری الدم فخشیت أن یقذف فی قلوبکما شیئا أو قال شرا.(13)
14- مسلم بن الحجاج: حدثنا اسحق بن ابراهیم و عبد بن حمید و تقاربا فی اللفظ قالا: أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر، عن الزهری، عن عل بن الحسین علیهماالسلام، عن صفیة بنت حی قالت: کان النبی صلی الله علیه و آله معتکفا فأتیته أزوره لیلا فحدثته ثم قمت لأنقلب فقام معی لیقلبنی و کان مسکنها فی دار اسامة بن زید فمر رجلان من الأنصار فلما رأیا النبی صلی الله علیه و آله أسرعا فقال النبی صلی الله علیه و آله علی رسلکما انها صفیة بنت حی، فقالا: سبحان الله! یا رسول الله! قال: ان للشیطان یجری من الانسان مجری الدم و انی خشیت أن یقذف فی قلوبکما شرا أو قال: شیئا.(14)
15- عنه، حدثنیه عبدالله بن عبدالرحمن الدارمی أخبرنا ابوالیمان، أخبرنا شعیب، عن الزهری، أخبرنا علی بن الحسین علیهماالسلام أن صفیة زوج النبی صلی الله علیه و آله أخبرته: أنها جاءت الی النبی صلی الله علیه و آله تزوره فی اعتکافه فی المسجد فی العشر الأواخر من رمضان فتحدث عنده ساعة ثم قامت تتقلب و قام النبی صلی الله علیه و آله یقلبها ثم ذکر معنی حدیث عمر غیر انه قال: فقال النبی صلی الله علیه و آله ان الشیطان یبلغ من الانسان مبلغ الدم و لم یقل یجری.(14)
16- البیهقی: أخبرنا أبوسهل محمد بن نصرویة بن أحمد المروزی بنیسابور
أنبأ أبوبکر محمد بن أحمد بن خنب ثنا عبید بن عبدالواحد بن شریک و أخبرنا أبوالحسن علی بن أحمد بن عبدان، أبنأ أحمد بن عبید الصفار، ثنا عبید بن شریک، ثنا ابنعقیر، ثنا اللیث، عن ابنمسافر یعنی عبدالرحمن بن خالد بن مسافر، عن ابنشهاب، عن علی بن الحسین علیهماالسلام ان صفیة زوج النبی صلی الله علیه و آله أخبرته انها جائت الی رسول الله صلی الله علیه و آله و هو معتکف فی المسجد فی العشر الاواخر من رمضان ثم قامت لتنقلب.
فقام معها رسول الله صلی الله علیه و آله یقلبها حتی اذا بلغ قریبا من باب المسجد عند باب امسلمة زوج النبی صلی الله علیه و آله مر به رجلان من الانصار فسلما علی رسول الله صلی الله علیه و آله ثم نفذا فقال لهما رسول الله صلی الله علیه و آله علی رسلکما انما هی صفیة بنت حی قالا سبحان الله یا رسول الله و کبر علیهما ذلک فقال رسول الله صلی الله علیه و آله ان الشیطان یبلغ من ابنآدم مبلغ الدم و انی خشیت ان یقذف فی قلوبکما شیئا.(15)
17- الحافظ أبونعیم: أخبرنا أبوبکر بن محمد بن أحمد البغدادی فی کتابه و حدثنی عنه عثمان ابن محمد العثمانی، ثنا عبدالصمد بن محمد، حدثنی جعفر بن محمد عن علی بن جعفر، ثنا مخلد ابن مالک، عن سفیان بن عیینة، عن الزهری، قال: دخلنا علی علی بن الحسین بن علی علیهمالسلام، فقال: یا زهری فیم کنتم قلت تداکرنا الصوم فأجمع رأیی و رأی أصحابی علی أنه لیس من الصوم شیء واجب الا شهر رمضان، فقال: یا زهری لیس کما قلتم الصوم علی أربعین وجها عشرة منها واجبة کوجوب شهر رمضان و عشرة منها حرام و أربعة عشرة خصلة صاحبها بالخیار ان شاء صام و ان شاء أفطر و صوم النذر واجب و صوم الاعتکاف واجب.
قال قلت: فسرهن یا ابن رسول الله قال: أما الواجب فصوم شهر رمضان و
صیام شهرین متتابعین یعنی فی قتل الخطأ لمن لم یجد العتق – قال تعالی «و من قتل مؤمنا خطأ» الآیة و صیام ثلاثة أیام فی کفارة الیمین لمن لم یجد الاطعام قال الله عز و جل «ذلک کفارة ایمانکم» و صیام حلق الرأس قال الله تعالی «فمن کان منکم مریضا أو به اذی من رأسه» الأیة صاحبه باخیار ان شاء صام ثلاثا و صوم دم المتعة لمن لم یجد الهدی قال الله تعالی: «فمن تمتع بالعمرة الی الحج» الآیة و صوم جزاء الصید قال الله عز و جل «و من قتله منکم معتمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم» الآیة و انما یقوم ذلک الصید قیمة ثم یقص ذلک الثمن علی الحنطة.
أما الذی صاحبه بالخیار فصوم یوم الاثنین و الخمیس و صوم ستة أیام من شوال بعد رمضان و یوم عرفة و یوم عاشوراء و کل ذلک صاحبه بالخیار ان شاء صام و ان شاء أفطر و أما صوم الاذن فالمرأة لا تصوم تطوعا الا باذن زوجها و کذلک العبد و الامة و أما صوم الحرام فصوم یوم الفطر و یوم الأضحی و ایام التشریق و یوم الشک نهینا أن نصومه کرمضان و صوم الوصال حرام و صوم الصمت حرام و صوم نذر المعصیة حرام و صوم الدهر حرام والضیف لا یصوم تطوعا الا باذن صاحبه.قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من نزل علی قوم فلا یصومن تطوعا الا باذنهم و یؤمر الصبی بالصوم اذا لم یراهق تأنیسا و لیس بفرض و کذلک من أفطر لعلة من أول النهار ثم وجد قوة فی بدنه أمر بالامساک و ذلک تأدیب الله عز و جل و لیس بفرض وکذلک المسافر اذا أکل من أول النهار ثم قدم أمر بالامساک.
أما صوم الاباحة فمن أکل أو شرب ناسیا من غیر عمد فقد أبیح له ذلک و أجزأه عن صومه و أما صوم المریض و صوم المسافر فان العامة اختلفت فیه فقال بعضهم یصوم و قال قوم لا یصوم و قال قوم ان شاء أفطر و أما نحن فنقول: یفطر فی الحالین جمیعا فان صام فی السفر و المرض فعلیه القضاء قال الله عز و جل «فعدة
من أیام اخر»(16)
18- ابنماجة، حدثنا ابراهیم بن المنذر الخرامی ثنا عمر بن عثمان بن عمر ابن موسی ابن عبیدالله بن معمر، عن أبیه، عن ابنشهاب أخبرنی علی بن الحسین عن صفیة بنت حی زوج النبی صلی الله علیه و آله، أنها جاءت الی رسول الله صلی الله علیه و آله تزوره و هو معتکف فی المسجد فی العشر الأواخر من شهر رمضان فتحدثت عنده ساعة من العشاء ثم قامت تنقلب فقام معها رسول الله صلی الله علیه و آله یقلبها حتی اذا بلغت باب المسجد الذی کان عند مسکن أمسلمة زوج النبی صلی الله علیه و آله فمر بهما رجلان من الانصار مسلما علی رسول الله صلی الله علیه و آله ثم نفذا فقال لهما رسول الله صلی الله علیه و آله علی رسلکما انها صفیة بنت حی، قالا: سبحان الله یا رسول الله و کبر علیهما ذلک فقال رسول الله صلی الله علیه و آله ان الشیطان یجری من ابنآدم مجری الدم و انی خشیت أن یقذف فی قلوبکما شیئا.(17)
19- أبوطالب الاملی، قال حدثنا أبوأحمد علی بن الحسین بن علی الدیباجی البغدادی قال حدثنا أبوالحسین علی بن عبدالرحمن بن عیسی بن ماتی قال حدثنا محمد بن منصور قال حدثنا جعفر بن محمد التمیمی، عن الحسین بن علوان، عن جعفر بن محمد، عن أبیه، عن جده علیهمالسلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: من اعتکف العشر الاواخر من رمضان کان عدل حجتین و عمرتین.(18)
1) الکافی: 68:4.
2) الکافی: 75:4.
3) الکافی: 83:4 والفقیه: 77:2 والتهذیب: 294:4.
4) الکافی: 93:4.
5) معانی الاخبار: 169.
6) التهذیب: 164:4.
7) التهذیب: 183:4.
8) بحارالانوار: 68:97.
9) بحارالانوار: 82:97.
10) المصنف: 360:4.
11) صحیح البخاری: 64:3.
12) صحیح البخاری: 99:4.
13) سنن أبیداود: 333:2.
14) صحیح مسلم: 1712:4.
15) سنن الکبری: 321:4.
16) حلیة الاولیاء: 141:3.
17) سنن ابنماجة: 565:1.
18) تیسیر المطالب: 274.