5- قال الطبرسی: جاء رجل من أهل البصرة الی علی بن الحسین علیهماالسلام فقال: یا علی بن الحسین ان جدک علی بن أبیطالب قتل المؤمنین، فهملت عینا علی بن الحسین دموعا حتی امتلأت کفه منها، ثم ضرب بهما علی الحصی، ثم قال: یا أخا أهل البصرة لا والله ما قتل علی مؤمنا، و لا قتل مسلما، و ما أسلم القوم ولکن استسلموا و کتموا الکفر و اظهروا الاسلام، فلما وجدوا علی الکفر أعوانا أظهروه.
قد عملت صاحبة الجدب و المستحفظون من آل محمد صلی الله علیه و آله ان أصحاب
الجمل و أصحاب صفین و أصحاب النهروان لعنوا علی لسان النبی الامی و قد خاب من افتری، فقال شیخ من أهل الکوفة: یا علی بن الحسین ان جدک کان یقول: «اخواننا بغوا علینا» فقال علی بن الحسین علیهماالسلام أما تقرأ کتاب الله «والی عاد أخاهم هودا» فهم مثلهم أنجی الله عز و جل هودا و الذین معه، و اهلک عادا بالریح العقیم.(1)
6- عنه باسناده، ان علی بن الحسین علیهالسلام کان یذکر حال من مسخهم الله قردة من بنیاسرائیل و یحکی قصتهم، فلما بلغ آخرها قال: ان الله تعالی مسخ اولئک القوم لاصطیادهم السمک، فکیف تری عند الله عز و جل یکون حال من قتل أولاد رسول الله صلی الله علیه و آله، و هتک حریمه؟! ان الله تعالی و ان لم یمسخهم فی الدنیا فان المعدلهم من عذاب الآخرة أضعاف أضعاف عذاب المسخ، فقیل له: یابن رسول الله فانا قد سمعنا منک هذا الحدیث.
فقال لنا بعض النصاب: فان کان قتل الحسین باطلا فهو أعظم عند الله من صید السمک فی السبت أفما کان الله غضب علی قاتلیه کما غضب علی صیادی السمک؟ قال علی بن الحسین علیهالسلام: قل لهؤلاء النصاب فان کان ابلیس معاصیه أعظم من معاصی من کفر باغوائه فاهلک الله من شاء منهم، کقوم: نوح، و فرعون، و لم یهلک ابلیس، و هو أولی بالهلاک، فما باله أهلک هؤلاء الذین قصروا عن ابلیس فی عمل الموبقات، و أمهل ابلیس مع ایثاره لکشف المحرمات.
أما کان ربنا عز و جل حکیما تدبره حلمه فیمن أهلک و فیمن استبقی فکذلک هؤلاء الصائدون فی السبت، و هؤلاء القاتلون للحسین، یفعل فی الفریقین ما یعلم انه أولی بالصواب و الحکمة، لا یسأل عما یفعل و عباده یسألون.
قال الباقر علیهالسلام: فلما حدث علی بن الحسین علیهالسلام بهذا الحدیث قال له بعض من فی مجلسه: یابن رسول الله کیف یعاتب الله و یوبخ هؤلاء الاخلاف علی قبائح اتاها اسلافهم، و هو یقول: «و لا تزر وازرة وزر اخری»؟ فقال زینالعابدین علیهالسلام: ان القرآن نزل بلغة العرب فهو یخاطب فیه أهل اللسان بلغتهم، یقول الرجل التمیمی – قد اغار قومه علی بلد و قتلوا من فیه – اغرتم علی بلد کذا، و فعلتم کذا، و یقول العربی: نحن فعلنا ببنی فلان، و نحن سبینا آل فلان، و نحن خربنا بلد کذا.
لا یرید انهم باشروا ذلک، ولکن یرید هؤلاء بالعذل و اولئک بالافتخار: أن قومهم فعلوا کذا، و قول الله عز و جل فی هذه الآیات انما هو توبیخ لاسلافهم، و توبیخ العذل علی هؤلاء الموجودین، لأن ذلک هو اللغة التی نزل بها القرآن، و الآن هؤلاء الاخلاف أیضا راضون بما فعل اسلافهم مصوبون لهم فجاز أن یقال: انتم فعلتم أی: اذ رضیتهم قبیح فعلهم.(1)
7- عنه، باسناده، عن أبیحمزة الثمالی، قال: دخل قاض من قضاة أهل الکوفة علی علی بن الحسین علیهماالسلام فقال له: جعلنی الله فداک! أخبرنی عن قول الله عز و جل: «و جعلنا بینهم و بین القری التی بارکنا فیها قری ظاهرة و قدرنا فیها السیر سیروا فیها لیالی و ایاما آمنین» قال له: ما یقول الناس فیها قبلکم؟ قال: یقولون: انها مکة. فقال: و هل رأیت السرق فی موضع أکثر منه بمکة.
قال: فما هو؟ قال: انما عنی الرجال. قال: و این ذلک فی کتاب الله؟ فقال: أو ما تسمع الی قوله عز و جل: «و کأین من قریة عتت عن أمر ربها و رسله» و قال: «و تلک القری أهلکناهم» و قال: «واسأل القریة التی کنا فیها و العیر التی
أقبلنا فیهم» أفیسأل القریة أو الرجال أو العیر؟ قال: وتلا علیه آیات فی هذا المعنی قال: جعلت فداک! فمن هم؟.
قال: نحن هم. فقال: أو ما تسمع الی قوله: «سیروا فیها لیالی و أیاما آمنین» قال: آمنین من الزیغ.(2)
8- عنه، و روی: ان زینالعابدین علیهالسلام مر بالحسن البصری، و هو یعظ الناس بمنی فوقف علیهالسلام علیه ثم قال: امسک أسألک عن الحال التی أنت علیها مقیم، اترضاها لنفسک فیما بینک و بین الله اذا نزل بک غدا؟ قال: لا. قال: افتحدث نفسک بالتحول والانتقال عن الحال التی لا ترضاها لنفسک الی الحال التی ترضاها؟ قال: فاطرق ملیا ثم قال: انی أقول ذلک بلا حقیقة. قال: افترجو نبیا بعد محمد صلی الله علیه و آله یکون لک معه سابقة؟ قال: لا.
قال: افترجوا دارا غیر الدار التی أنت فیها ترد الیها فتعمل فیها؟ قال: لا. قال: أفرأیت أحدا به مسکة عقل رضی لنفسه من نفسه بهذا؟ انک علی حال لا ترضاها و لا تحدث نفسک بالانتقال الی حال ترضاها علی حقیقة، و لا ترجوا نبیا بعد محمد، و لا دارا غیر الدار التی أنت فیها فترد الیها فتعمل فیها، و أنت تعظ الناس، قال: فلما ولی علیهالسلام، قال الحسن البصری: من هذا؟ قالوا: علی بن الحسین، قال: أهل بیت علم فما رئی الحسن البصری بعد ذلک یعظ الناس.(3)
9- عنه، باسناده، عن أبیحمزة الثمالی، قال: سمعت علی بن الحسین علیهماالسلام یحدث رجلا من قریش قال: لما تاب الله علی آدم واقع حواء و لم یکن غشیها منذ خلق و خلقت الا فی الأرض و ذلک بعد ما تاب الله علیه، قال: و کان آدم یعظم البیت و ما حوله من حرمة البیت، فکان اذا أراد أن یغشی حواء خرج من الحرم و
أخرجها معه، فاذا جاز الحرم غشیها فی الحل، ثم یغتسلان اعظاما منه للحرم ثم یرجع الی فناء البیت.
قال: فولد لآدم من حواء عشرون ذکرا و عشرون انثی، فولد له فی کل بطن ذکر و انثی، فاول بطن ولدت حواء: هابیل و معه جاریة یقال لها: اقلیما، قال: و ولدت فی البطن الثانی: قابیل و معه جاریة یقال لها لوزا و کانت لوزا أجمل بنات آدم قال: فلما أدرکوا خاف علیهم آدم الفتنة فدعاهم الیه فقال: اریدان انکحک یا هابیل لوزا، و انکحک یا قابیل اقلیما قال قابیل: ما أرضی بهذا اتنکحنی اخت هابیل القبیحة، و تنکح هابیل اختی الجمیلة.
قال فالنا أقرع بینکما، فان خرج سهمک یا قابیل علی لوزا، و خرج سهمک یا هابیل علی اقلیما، زوجت کل واحد منکما التی خرج سهمه علیهما. قال: فرضیا بذلک، فاقترعا، قال: فخرج سهم هابیل علی لوزا اخت قابیل، و خرج سهم قابیل علی اقلیما اخت هابیل قال: فزوجهما علی ما خرج لهما من عندالله قال: ثم حرم الله نکاح الاخوات بعد ذلک.
قال: فقال له القرشی: فأولداهما؟ قال: نعم، قال: فقال القرشی: فهذا فعل المجوس الیوم! قال: فقال علی بن الحسین: ان المجوس انما فعلوا بعد ذلک بعد التحریم من الله، ثم قال له علی بن الحسین: لا تنکر هذا، انما هی الشرایع جرت ألیس الله قد خلق زوجة آدم منه ثم احلها له، فکان ذلک شریعة من شرایعهم، ثم أنزل الله التحریم بعد ذلک.(3)
1) الاحتجاج: 40:2.
2) الاحتجاج: 41:2.
3) الاحتجاج: 43:2.