جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدعاء للاحتراز من الاعداء

زمان مطالعه: 3 دقیقه

135- قال ابن‏طاووس: دعاء الاحتراز من الاعداء و التحصن عن الأسواء بعزائم الله تبارک و تعالی یقال ذلک بعد طلوع الشمس و عند غروبها لمولانا سید العابدین علیه‏السلام.

بسم الله الرحمن الرحیم بسم الله و بالله و لا قوة الا بالله و لا غالب الا بالله غالب کل شی‏ء و به یغلب الغالبون و منه یطلب الراغبون و علیه یتوکل المتوکلون و به یعتصم المعتصمون و ثیق الواثقون و یلتجی الملتجئون و هو حسبهم و نعم الوکیل احترزت بالله و احترست بالله و لجأت الی الله و استجرت بالله و استعنت بالله و امتنعت بالله و اعتززت بالله و قهرت بالله و غلبت بالله.

اعتمدت علی الله و استترت بالله و حفظت بالله و استحفظت بالله خیر الحافظین و تکهفت بالله و حطت نفسی و أهلی و مالی و اخوانی و کل من یعنینی أمره بالله الحافظ اللطیف و اکتلأت بالله و صحبت حافظ الصاحبین و حافظ

الأصحاب الحافظین و فوضت أمری الی الله الذی لیس کمثله شی‏ء و هو السمیع العلیم البصیر و اعتصمت بالله الذی من اعتصم به نجا من کل خوف و توکلت علی الله العزیز الجبار حسبی الله و نعم الوکیل.

و من یتوکل علی الله فهو حسبه ما شاء الله لا قوة الا بالله لا اله الا الله محمد رسول الله صلی الله علیه و آله الطاهرین و سلم تسلیما الله لا اله الا هو الحی القیوم لا تأخذه سنة و لا نوم الی اخر الأیة، و لقد ذرأنا لجهنم کثیرا من الجن و الانس لهم قلوب لا یفقهون بها و لهم أعین لا یبصرون بها و لم آذان لا یسمعون بها اولئک کالأنعام بل هم أضل سبیلا و اولئک هم الغافلون سوآء علیهم ادعوتموهم أم أنتم صامتون.

ان الذین تدعون من دون الله عباد أمثالکم فادعوهم فلیستجیبوا لکم ان کنتم صادقین ألهم أرجل یمشون بها أم لهم أید یبطشون بها أم لهم أعین یبصرون بها أم لهم أذان یسمعون بها أن ولیی الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین و ان تدعهم الی الهدی لا یسمعوا و تراهم ینظرون الیک و هم لا یبصرون، أولئک الذین طبع الله علی قلوبهم و سمعهم و أبصارهم و أولئک هم الغافلون.

انا جعلنا علی قلوبهم أکنة أن یفقهوه و فی آذانهم وقرا و ان تدعهم الی الهدی فلن یهتدوا اذا أبدا فأوجس فی نفسه خیفة موسی قلنا لا تخف انک أنت الأعلی و ألق ما فی یمینک تلقف ما صنعوا انمآ صنعوا کید ساحر و لا یفلح الساحر حیث أتی أفلم یسیروا فی الأرض فتکون لهم قلوب یعقلون بها أو أذان یسمعون بها فانما لا تعمی الأبصار و لکن تعمی القلوب التی فی الصدور.

بسم الله الرحمن الرحیم طسم تلک آیات الکتاب المبین لعلک باخع نفسک الا یکونوا مؤمنین ان نشأ ننزل علیهم من السماء آیة فظلت أعناقهم لها خاضعین قال أولو جئتک بشی‏ء مبین قال فأت به ان کنت من الصادقین فألقی عصاه فاذا هو

ثعبان مبین و نزع یده فاذا هی بیضاء للناظرین.

قال کلا ان معی ربی سیهدین یا موسی لا تخف انک من الآمنین انی لا یخاف لدی المرسلون لا اله الا أنت رب العرش العظیم یا موسی أقبل و لا تخف انک من الآمنین قال سنشد عضدک بأخیک و نجعل لکما سلطانا فلا یصلون الیکما بآیاتنا أنتما و من اتبعکما الغالبون و لقد مننا علی موسی و هارون و نجینا هما و قومهما من الکرب العظیم و نصرنا هم فکانوا هم الغالبین و القیت علیک محبة منی و لتصنع علی عینی.

اذ تمشی اختک فتقول هل أدلکم علی أهل بیت یکفلونه لکم و هم له ناصحون فرددناه الی امه کی تقر عینها و لا تحزن و قتلت نفسا فنجیناک من الغم و فتناک فتونا، و قال الملک ائتونی به استخلصه لنفسی فلما کلمه قال انک الیوم لدینا مکین أمین انی توکلت علی الله ربی و ربکم ما من دابة الا هو آخذ بناصیتها ان ربی علی صراط مستقیم.(1)


1) منهج الدعوات: 163.