120- قال الکفعمی: دعاء علی بن الحسین علیهماالسلام فی الشکر لله و هو من ادعیة الصحیفة.
اللهم ان أحدا لا یبلغ من شکرک غایة الاحصل علیه من احسانک ما یلزمه شکرا و لا یبلغ مبلغا من طاعتک و ان اجتهد الا کان مقصرا دون استحقاقک
بفضلک فاشکر عبادک عاجز عن شکرک و أعبدهم مقصر عن طاعتک لا یجب لأحد أن تغفر له باستحقاقه و لا أن ترضی عنه باستیجابه فمن غفرت له فبطولک و من رضیت عنه فبفضلک تشکر یسیر ما تشکر به و تثیب علی قلیل ما تطاع فیه حتی کان شکر عبادک الذی أوجبت علیه ثوابهم و اعظمت عنه جزاءهم أمر ملکوا استطاعة الامتناع منه دونک فکافیتهم أولم یکن سببه بیدک فجازیتهم.
بل ملکت یا الهی أمرهم قبل أن یملکوا عبادتک و أعددت ثوابهم قبل أن یفیضوا فی طاعتک و ذلک أن سنتک الافضال و عادتک الاحسان و سبیلک العفو فکل البریة معترفة بأنک غیر ظالم لمن عاقبت و شاهدة بأنک متفضل علی من عافیت و کل مقر علی نفسه بالتقصیر عما استوجبت فلولا ان الشیطان یخدعهم عن طاعتک ما عصاک عاص و لولا أنه صور لهم الباطل فی مثال الحق ما ضل عن طریقک ضال فسبحانک ما أبین کرمک فی معاملة من أطاعک أو عصاک تشکر للمطیع ما أنت تولیته له و تملی للعاصی فیما تملک معاجلة فیه.
أعطیت کلات منهما ما لم یجب له و تفضلت علی کل منها بما یقصر عمله عنه، و لو کافأت المطیع علی ما أنت تولیته لأوشک أن یفقد ثوابک و أن تزول عنه نعمتک ولکنک بکرمک جازیته علی المدة القصیرة الفانیة بالمدة الطویلة الخالدة و علی الغایة القریبة الزایلة بالغایة المدیدة الباقیة، ثم لم تسمه القصاص فیما اکل من رزقک الذی یقوی به علی طاعتک و لم تحمله علی المناقشات فی الالات التی تسبب باستعمالها الی مغفرتک و لو فعلت ذلک به لذهب بجمیع ما کدح له و جملة ما سعی فیه جزاء للصغری ما أیادیک و مننک و لبقی رهینا بین یدیک بسائر نعمتک.
فمتی کان یستحق شیئا من ثوابک لا متی هذا یا الهی حال من أطاعک و سبیل من تعبد لک فاما العاصی أمرک و المواقع نهیک فلم تعاجله بنقمتک لکی یستبدل بحاله فی معصیتک حال الانابة الی طاعتک، و لقد کان یستحق فی أول ما هم
بعصیانک کلما أعددت لجمیع خلقک من عقوبتک فجمیع ما أخرت عنه من العذاب و ابطأت به علیه من سطوات النقمة و العقاب ترک من حقک و رضی بدون واجبک.
فمن أکرم یا الهی منک و من أشقی ممن هلک علیک لا من فتبارکت، ان توصف ألا بالاحسان و کرمت أن یخاف منک الا العدل لا یخشی جورک علی من عصاک و لا یخاف اغفالک ثواب من أرضاک فصل علی محمد و آله وهب لی أملی و زدنی من هداک ما أصل به الی التوفیق فی عملی انک منان کریم.(1)
121- روی المجلسی، عن دعوات الرواندی: قال الرضا علیهالسلام رأی علی بن الحسین علیهماالسلام رجلا یطوف بالکعبة و هو یقول: اللهم انی أسئلک الصبر، قال: فضرب علی بن الحسین علیهماالسلام علی کتفه قال سألت البلاء قل: «اللهم انی أسألک العافیة و الشکر علی العافیة».(2)
1) مصباح الکفعمی: 413.
2) بحارالانوار: 285:95.