جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدعاء عند الزوال‏

زمان مطالعه: 2 دقیقه

96- الطوسی عن جعفر بن محمد علیهماالسلام انه قال کان علی بن الحسین علیهماالسلام اذا زالت الشمس صلی و دعا ثم صلی علی النبی صلی الله علیه و آله فقال:

اللهم صل علی محمد و آل محمد شجرة النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائکة و معدن العلم و أهل بیت الوحی، اللهم صل علی محمد و آل محمد الفلک الجاریة فی اللجج الغامرة یأمن من رکبها و یغرق من ترکها المتقدم لهم مارق و المتأخر عنهم زاهق و اللازم لهم لا حق.

اللهم صل علی محمد و آل محمد الکهف الحصین و غیاث المضطرین و ملجأ

الهاربین و منجا الخائفین و عصمة المعتصمین، اللهم صل علی محمد و آل محمد الذین أوجبت حقهم و مودتهم و فرضت طاعتهم و ولایتهم.

اللهم صل علی محمد و آل محمد صلوة کثیرة تکون لهم رضی و لحق محمد و آل محمد اداء و قضاء بحول منک و قوة یا رب العالمین اللهم صل علی محمد و آل محمد و اعمر قلبی بطاعتک و لا تخزه بمعصیتک و ارزقنی مواساة من قترت علیه رزقک مما وسعت علی من فضلک الحمد لله علی کل نعمة و استغفر الله من کل ذنب و لا حول و لا قوة الا بالله من کل هول.(1)

97- روی: عنه علیه‏السلام الا انه قال قبل الزوال ثم تقول.

اللهم انی اتقرب الیک بجودک و کرمک و أتشفع الیک بمحمد عبدک و رسولک و أسئلک أن تصلی علی محمد و ال محمد و أن تصلی علی ملائکتک المقربین و انبیاءک المرسلین و أن تقیلنی عثرتی و تستر علی ذنوبی و تغفرها و تقضی الیوم حاجتی و لا تعذبنی بقبیح عملی فأن عفوک و جودک یسعنی.

ثم تسجد و تقول: یا أهل التقوی و أهل المغفرة أنت خیر لی من أبی و امی و من الناس اجمعین بی الیک حاجة و فقر و فاقة و أنت غنی من عذابی اسئلک أن تقیلنی عثرتی و ان تقلبنی بقضاء حاجتی و تستجیب لی دعائی و ترحم صوتی و تکف انواع البلاء عنی برحمتک یا ارحم الراحمین.

قل: أستجیر بالله من النار سبعین مرة فاذا رفعت رأسک فقل:

یا شارعا لملائکته دین القیمة دینا و یا راضیا به منهم لنفسه و یا خالقا من سوی الملائکة من خلقه للابتلاء بدینه و یا مشخصا من خلقه لدینه رسلا الی من دونهم و یا مجازی أهل الدین بما عملوا فی الدین اجعلنی بحق اسمک الذی فیه

تفصیل الأمور کلها من أهل دینک المؤثرین له بالزامهم حقه و تفریعک قلوبهم للرغبة فی اداء حقک الیک لا تجعل بحق اسمک الذی فیه تفصیل الأمور و تفسیرها شیئا سوی دینک عندی أثیرا و لا الی أشد تحببا و لا بی لاصقا و لا أنا الیه أشد انقطاعا منه و اغلب مالی و هوای و سریرتی و علانیتی باخذک بناصیتی الی طاعتک و رضاک فی الدین.(1)


1) مصباح المتهجدین: 253.