جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کل یوم هو فی شأن

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(ما أعجب ما دبر من أمرک…) کل ما فی الکون من الذرة الصغیرة إلی المجرة الکبیرة، عجیب فی صنعه و تدبیره، و محال أن یحدث صدفة من غیر علم و قصد و حکمة، و من قال بالاتفاق والصدفة تاه فی الظلمات، وانتقل من شک إلی شک، و من هنا قال فولتیر: «وجود الله فرض ضروری، لأن الفکرة المضادة حماقات».

(جعلک مفتاح شهر حادث لأمر حادث) کل شهر و کل یوم و کل ساعة، و کل شیء فی تغیر دائم- سوی الخالق- شئنا أم أبینا، هکذا قال العلم الحدیث، و من قبله بقرون قال القرآن الکریم: «کل یوم هو فی شان- 29 الرحمن» و ضمیر «هو» یعود إلی الیوم، والمراد به هنا مطلق الوقت و ما یقع فیه. و فی أصول الکافی عن الإمام الصادق (ع): «العلم لا ینتهی لما یحدث باللیل والنهار یوماً بیوم و ساعة بساعة. و تقدم فی الدعاء 6.

فأسأل الله ربّی و ربّک و خالقی و خالقک، و مقدّری و مقدّرک و مصوّری و مصوّرک: أن یصلّی علی محمّدٍ و آله، و أن یجعلک هلال برکةٍ لا تمحقها الأیّام، و طهارةٍ لا تدنّسها الآثام؛ هلال أمنٍ من الآفات، و سلامةٍ من السّیّئات، هلال سعدٍ لا نحس فیه، و یمنٍ لا نکد معه، و یسرٍ لا یمازجه عسرٌ، و خیرٍ لا یشوبه شرّ؛ هلال أمنٍ و إیمانٍ، و نعمةٍ و إحسانٍ و سلامةٍ و إسلامٍ.

(خالقی و خالقک، و مقدری و مقدرک، و مصوری و مصورک) التقدیر یسبق الخلق والتصویو، لأنه تخطیط و تصمیم قال سبحانه: «و خلق کل شیء فقدره تقدیراً- 2 الفرقان» أی عن قصد و تخطیط و علم و إتقان لحکمة بالغة: «ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانک- 191 آل عمران» والخلق هنا یسبق التصویر قال عز من قائل: «ولقد خلقناکم ثم صورناکم- 11 الأعراف» و «ثم» للترتیب، أی خلق آدم من تراب و أولاده من نطفة، ثم صوّرهم و مثّلهم علی هیئة الإنسان الکامل بأعضائه و شکله، فتبارک الله أحسن الخالقین.

(و أن یجعلک هلال برکة لا تمحهقا الأیام) محق الشیء: أبطلة و محاه، والبرکة: النماء والزیادة… و خیر الأوقات علی الإطلاق ما تمحی فیه السیئات، و تثبت الحسنات، و کل شیء ما عدا ذلک فإلی زوال، والزائل لیس بشیء، و إن کان ملک سلیمان (و طهارة لا تدنسها الآثام) ولا إثم کإثارة الحروب والفتن والفساد فی الأرض بالإعتداء علی حقوق الناس.