جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کل شیء بید الله

زمان مطالعه: 5 دقیقه

(و إنه لا وفاء لی بالتوبة إلا بعصمتک…) کل شیء ببید الله و قبضته، لأنه خالق الأشیاء کلها مباشرة أو بالواسطة حتی التوبة والعزم علی الطاعة و غیره من الأسباب الموجبة للقرب منه أو البعد عنه، والإمام (ع) یطلب من الله سبحانه أن یمده بعونه و یهیء له أسباب الطاعة و أجوائها کالتربیة المؤمنة الصالحة والأستاذ العالم الناصح و الغنی عن الناس و نحو ذلک، و مثل هذا الدعاء دعاء فتیة الکهف حیث قالوا: «ربنا آتنا من لدنک رحمة و هییء لنا من أمرنا رشداً- 10 الکهف» و مثله أیضاً ما جاء فی دعاء یوم عرفة لسید الشهداء» والد السجاد (ع): «إلهی کیف أعزم و أنت القاهر، و کیف لا أعزم و أنت الآمر… فاجمعنی علیک بخدمة توصلنی إلیک» أی هییء لی أسباب العزم علی طاعتک والعمل بخدمتک کی أکون قریباً منک لا بعیداً عنک، و قال سبحانه لنبیه الأکرم: «ولا تقولن لشیء انی فاعل ذلک غداً إلا أن یشاء الله… و قل عسی أن یهدن ربی لأقرب من هذا رشداً- 24 الکهف» و تقدم فی الدعاء السابع: «و تسببت بلطفک الأسباب».

ألّلهمّ أیّما عبدٍ تاب إلیک و هو فی علم الغیب عندک فاسخٌ لتوبته، و عائدٌ فی ذنبه و خطیئته؛ فإنّی أعوذ بک أن أکون کذلک؛ فاجعل توبتی هذه توبةً لا أحتاج بعدها إلی توبةٍ… توبةً موجبةً لمحو ما سلف، والسّلامة فیما بقی.

20

ألّلهمّ إنّی أعتذر إلیک من جهلی، و أستوهبک سوء فعلی، فاضممنی إلی کنفٍ رحمتک تطوّلاً واسترنی بستر عافیتک تفضّلاً.

(أللهم أیما عبد تاب…) أبرأ إلیک ممن فسخ التوبة، و عاد إلی الحوبة (و أعوذ بک أن أکون کذلک…) أخلصت لک یا إلهی فی توبة راسخة دائمة، و خالصة مخلصة لوجهک الکریم، تمحو کل ذنب مضی، و توجب السلامة من کل خطیئة فیما بقی من العمر (أللهم إنی أعتذر إلیک من جهلی) کل من أساء إلی نفسه بمعصیة الله فهو سفیه أو جاحد بالله أو جاهل بعظمته، و کل من لم یعمل بعلمه فهو أسوأ حالاً و عاقبة من السفیه والجاهل و أضل سبیلاً، و فی الحدیث: إن أهل النار لیتأذون من ریح العالم التارک لعلمه (واستوهبک سوء فعلی) أستغفرک مما قصرت و فرطت (فاضممنی إلی کنف رحمتک تطولاً) الکنف: الحمی والظل، والتطول: التفضل، والمعنی اجعلنی برحمتک و فضلک فی حرز حارز و حصن حافظ من کل سوء (واسترنی بستر عافیتک تفضلاً) لا تکشف عیوبی علی رؤوس الأشهاد یوم تبلو أخبار العباد. و تقدم فی الدعاء 11 و غیره.

ألّلهمّ و إنّی أتوب إلیک من کلّ ما خالف إرادتک، أو زال عن محبّتک… من خطرات قلبی و لحظات عینی، و حکایات لسانی… توبةً تسلم بها کلّ جارحةٍ علی حیالها من تبعاتک، و تأمن ممّا یخاف المعتدون من ألیم سطواتک.

ألّلهمّ فارحم وحدتی بین یدیک، و وجیب قلبی من خشیتک، واضطراب أرکانی من هیبتک، فقد أقامتنی یا ربّ ذنوبی مقام الخزی بفنائک، فإن سکت لم ینطق عنّی أحدٌ؛ و إن شفعت فلست بأهل الشّفاعة.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله، و شفع فی خطایای کرمک، وعد علی سیّئاتی بعفوک، ولا تجزنی جزائی من عقوبتک، وابسط علیّ طولک، و جلّلنی بسترک؛ وافعل بی فعل عزیزٍ تضرّع إلیه عبدٌ ذلیلٌ فرحمه أو غنیً تعرّض له عبدٌ فقیرٌ فنعشه.

(أللهم إنی أتوب إلیک من کل ما خالف إرادتک) تکرار لقوله آنفاً فی هذا الدعاء بالذات: أتوب إلیک من کبار ذنوبی و صغارها… (أو زال عن محبتک من خطرات قلبی) لا حساب ولا عقاب علی خطرات السوء و وسوسته إلا إذا تجاوزت القلب إلی قول أو فعل حیث لا حول ولا قوة للإنسان فی دفعها و مقاومتها، و علیه تکون التوبة منها مجرد سؤال و دعاء فی أن لا تؤثر أثرها، و تعمل عملها (و لحظات عینی) المحرمة کالإشارة باطرف إلی شخص بقصد الهزء به، قال سبحانه: «إن الذین أجرموا کانوا من الذین آمنوا یضحکون و إذا مروا بهم یتغامزون- 30 المطففین» و کالنظرة الخبیثة المریبة إلی امرأة أجنبیة (و حکایات اللسان) کالثرثرة فی الکفر والفجور والشتم والبذاءة والغیبة والنمیمة.

ألّلهمّ لا خفیر لی منک فلیخفرنی عزّک، ولا شفیع لی إلیک فلیشفع لی فضلک، وقد أوجلتی خطایای فلیؤمنّی عفوک؛ فما کلّ ما نطقت به عن جهلٍ منّی بسوء أثری، ولا نسیانٍ لما سبق من ذمیم فعلی؛ ولکن لتسمع سماؤک و من فیها، و أرضک و من علیها… ما أظهرت لک من النّدم، ولجأت إلیک فیه من التّوبة؛ فلعلّ بعضهم برحمتک یرحمنی.. لسوء موقفی، أو تدرکه الرّأفة علیّ… لسوء حالی، فینالنی منه بدعوة هی أسمع لدیک من دعائی، أو شفاعةٍ أوکد عندک من شفاعتی، تکون بها نجاتی من غضبک و فوزی برضاک.

(أللهم لا خفیر لی منک…) الخفیر: المجیر، والمعنی لا یجیرنی من غضبک مجیر، ولا یمنع عذابک عنی أی مانع، فاجرنی بعزک الذی لا ضام، وامنع عنی بإنعامک و غفرانک کل سوء (ولا شفیع لی فلیشفع لی فضلک) لا شفیع غداً إلاّ العمل الصالح، و مهمة النبی أو الولی الشفیع لدیه تعالی إعلان هذا العمل والشهادة به، و طلب العفو من الله علی أساسه، لأن الشفاعة بلا سبب جهل، ولذا قال سبحانه: «ولا یشفعون إلا لمن ارتضی و هم من خشیته مشفقون- 28 الأنبیاء». والإمام (ع) یعترف بأنه لا یملک أی شیء من أسباب الشفاعة إلا الإیمان بکرم الله و فضله. و مثله قول

أبیه سید الشهداء (ع): «إلهی إنک تعلم و إن لم تدم الطاعة منی فعلاً جزماً فقد دامت محبة و عزماً». و تقدم فی الدعاء العاشر (وقد أوجلتنی خطایای فلیؤمنی عفوک) أوجلتنی: روعتنی، و تقدم فی دعاء 16 و غیره.

(فما کل ما نطقت به) من کثرة الذنوب و عدم المجیر والشفیع والتوبة والندم (عن جهل منی بسوء أثری، ولا نسیان لما سبق من ذمیم فعلی) سوء الأثر: سوء الفعل و مثله ذمیم الفعل، والمعنی أنا عالم و ذاکر أن أعمالی غیر صالحة، و ما أعلنتها تصنعاً أو تواضعاً، بل (لتسمع سماؤک و من فیها و أرضک و من علیها ما أظهرت لک من الندم…) أعلنت علی الدنیا توبی وانقطاعی إلی الله لیسمعنی عبد من عباد الله الصالحین مستجاب الدعوة لدیه تعالی، فیتأثر، و تأخذه الرأفة والرحمة، فیدعو ذا الجلال والإکرام بفضله و منّه أن یرفق بی، و عندها یستجیب له سبحانه، و أفوز بالغفران والرضوان.

ألّلهمّ إن یکن النّدم توبةً إلیک… فأنا أندم النّادمیین، و إن یکن التّرک لمعصیتک إنابةً… فأنا أوّل المنیبین، و إن یکن الإستغفار حطّةً للذّنوب… فإنّی لک من المستغفرین.

ألّلهمّ فکما أمرت بالتّوبة، و ضمنت القبول، و حثثت علی الدّعاء، و وعدت الإجابة… فصلّ علی محمّدٍ و آله؛ واقبل توبتی، ولا ترجعنی مرجع الخیبة من رحمتک، إنّک أنت التوّاب علی المذنبین والرّحیم للخاطئین المنیبین.

ألّلهمّ صلّ علی محمّدٍ و آله… کما هدیتنا به، و صلّ علی محمّدٍ و آله… کما استنقذتنا به، و صلّ علی محمّدٍ و آله صلاةً تشفع لنا یوم القیامة و یوم الفاقة إلیک، إنّک علی کلّ شیءٍ قدیرٌ، و هو علیک یسیرٌ.

هل التوبة ندم علی ما کان، أو ترک المعصیة إلی غیر رجعة، أو مجرد الإستغفار، أو کل ذلک مطلوب حتماً و جزماً؟ و أیاً کان معنی التوبة فإنی تارک و نادم و مستغفر و عازم، و أنت یا إلهی قلت: و قولک الحق و وعدک الصدق: «أفلا یتوبون إلی الله و یستغفرونه والله غفور رحیم- 74 المائدة» وقد تبنا بکل معنی تنصرف کلمة التوبة إلیه و تدل علیه، فتقبلها ولا تردنا خائبین بمحمد و آله الطاهرین، صلواتک علیهم أجمعین. و تقدم کل ذلک مفصلاً و مطولاً فی الدعاء رقم 12 و 16.

و بعد، فهذا هو النهر والمنهل العذب أرشدنا إلیه الإمام السجاد و زین العباد (ع) فهل من وارد؟. أللهم لا شیء إلا منک. ولا قوة لنا إلا بک، فأیدنا بتوفیقک، وسددنا بعونک علی طاعتک بمحمد و آل محمد علیه و علیهم أزکی التحیات و أفضل الصلوات.