(ولا تبتلنی بالکبر) الکبر والعجب یعمی حتی عن المحسوسات والمسلمات و إلیک هذا المثال من کتاب صید الخاطر لابن الجوزی: «قال الحجاج: والله لا أرجو الخیر إلا بعد الموت» أی ان الله قد ادخر الخیر للحجاج إلی یوم القیامة، لأنه تقرب إلی الله بمعصیة الله، و طلب رضاه بغضبه!! ولا تعجب من هذا التناقض، فکم من مغرور ظن جهله عین الیقین و خطأه نفس الصواب، و توهم أنه من عباد الرحمن و هو من حزب الشیطان… و أخیراً کلنا لا یعرف نفسه علی حقیقتها. و بالمناسبة قال کلفشیوس: لا تتصور نفسک کبیرا کی لا یصبح الناس عندک صغارا.
(و عبدنی لک) اجعل عبادتی خالصة لوجهک الکریم کی استحق بها جزیل ثوابک (ولا تفسد عبادتی بالعجب) والعجب أمام الناس أن یمشی بینهم کالطاووس، أما العجب فی العبادة فهو أن یشعر بالتفوق فیها و أنه أول العابدین و أصلح الصالحین! ولا فرق بین من أعجب بصومه و صلاته و من أعجب بجاهه و ماله، کل منهما ذمیم و کریه عند الله والناس، واختلف الفقهاء: هل یفسد العجب العبادة؟ قیل: أجل إنه فاسد و مفسد. و قیل: هو فاسد غیر مفسد، ولکنه مسقط للأجر والثواب! ولو کنت من الأقوام الذین أعجبتهم أنفسهم لصححت أعمال المتعجرفین… و فی شتی الأحوال فلا بأس بمجرد السرور والإبتهاج بالطاعة والعبادة، فانه تماماً کفرحة البشری بالسلامة والعافیة.